توابع فوز "ترامب" ومعركة الموصل يتصدران عناوين الصحف العالمية.. "واشنطن بوست" تعلق على تعيين أبناء الرئيس الأمريكى المنتخب مستشارين.. و"الجارديان" ترصد استخدام "داعش" للأطفال فى العمليات الانتحارية

السبت، 12 نوفمبر 2016 12:54 م
توابع فوز "ترامب" ومعركة الموصل يتصدران عناوين الصحف العالمية.. "واشنطن بوست" تعلق على تعيين أبناء الرئيس الأمريكى المنتخب مستشارين.. و"الجارديان" ترصد استخدام "داعش" للأطفال فى العمليات الانتحارية دونالد ترامب وتنظيم داعش
كتبت : إسراء أحمد فؤاد ـ سمر سمير ـ أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت تداعيات فوز الملياردير الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية سيطرتها على الصحافة العالمية، اليوم السبت، فى الوقت الذى اهتمت فيه الصحافة الإيرانية بسيناريوهات التعامل مع الرئيس الجديد للولايات المتحدة فيما يتعلق بالملف النووى.

 

واهتمت الصحف البريطانية بحالة الجدل التى أثارتها تغريدة لصحفية بريطانية فى الجارديان، دعت إلى اغتيال الرئيس الأمريكى المنتخب حديثا "دونالد ترامب" مما أثار حالة من الجدل والاستهجان بين مرتادى موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، حيث انتشرت فى الموقع تغريدات تطالب بالقبض على الصحفية.

 

وكانت صحفية "مونيشا راجيش" قد نشرت تغريدة علقت بها على نتيجة الانتخابات الأمريكية الرئاسية الأخيرة وقالت "حان الوقت لاغتيال رئاسى"، فى تلميح واضح على اغتيال الرئيس الأمريكى المنتخب حديثا "دونالد ترامب"، وتبرأت صحيفة "الجارديان" من "راجيش"، حيث أوضح المتحدث باسم الصحيفة أن "راجيش" صحيفة مستقلة تساهم أحيانا بمقالات على موقع الجارديان، وليست ضمن طاقم الصحيفة، لهذا فإن حسابها على موقع "تويتر" يعبر عن أرائها فقط، وليس أراء الجارديان.

 

وبدورها، علقت صحيفة "الاندبندنت" على الجهود التى يحشد لها العلماء الدوليون المهتمون بمجال البيئة لإقناع الرئيس الأمريكى المنتخب حديثا دونالد ترامب أن ظاهرة الاحتباس الحرارى ظاهرة حقيقية.

 

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى التوجس الذى انتشر بين العديد من العلماء ونشطاء البيئة من انتخاب "ترامب" الذى صرح فى أكثر من مناسبة بعدم تصديقه للنظريات التى تروج لظاهرة الاحتباس الحرارى والتلوث البيئى، زاعما أن الأمر خدعة تعمل الصين على نشرها، ليثير مخاوف انسحابه من اتفاقية باريس للمناخ فور استلامه للمنصب فى يناير القادم.

 

أما الصحف الأمريكية فقد اهتمت بخطوات وقرارات ترامب الأولى منذ انتخابه، وألقت الضوء على تعينه نائبه مايك بنس لتشكيل حكومته بدلا من محافظ ولاية لوس أنجلوس كريس كريستى.

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس المنتخب قد عين نائبه مايك بنس حاكم ولاية انديانا بدلا من كرس كريستى، فى خطوة وصفتها الصحيفة أن تعزز تأثير النائب على سياسة الإدارة القادمة وموظفيها. كما إن ترامب قد عين زوج ابنته وأولاده الثلاثة الأكبر سنا كمستشاريه للفترة الانتقالية.

 

وفى لقاء أجرى مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، صرح ترامب بأنه قد يبقى على بعض بنود قانون "أوباما كير" للرعاية الصحية الذى وضعه الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته باراك أوباما، ويأتى هذا التراجع فى موقف ترامب بعد أن قام الآلاف من الأمريكيين بالتسجيل فى برنامج "أوباما كير" عقب فوز الرئيس المنتخب.

 

أما صحيفة "نيويورك تايمز" قالت فى مقالتها الافتتاحية تحت عنوان "العالم ينتظر ويتسأل حول ترامب" إن فوز الرئيس المنتخب قد هز الديمقراطيات الغربية الذين اعتدوا على أن تكون أمريكا كمنارة للديمقراطية، ومن ثم إن أراد أن يأخذ المسئولية على محمل الجد ، فيجب عليه ألا يضيع الوقت لإظهار هذه الجدية.

 

وفى رد على سؤال حول ما إذا كان ترامب قد يعين قاضى للتحقيق فى قضية استخدام هيلارى للإيملات الشخصية خلال فترة توليها وزارة الخارجية الأمريكية، لم يعطى الرئيس المنتخب جوابا قطعيا قائلا "هذا الأمر لم أعطيه مزيد من التفكير لأنى أريد حل قضايا الرعاية الصحية والوظائف، وإحكام الحدود والإصلاح الضريبى".

 

ونقلت الصحف الأمريكية الاحتجاجات التى تشهدها كاليفورنيا منذ فوز ترامب بالسابق الرئاسى، لليوم الرابع على التوالى رافعين شعار "ليس رئيسى" ضد ترامب، وفقا لتغطية صحيفة "لوس أنجلوس".

 

ومن طهران، اهتمت الصحافة الإيرانية بالسيناريوهات المتوقعة التى تحدث عنها وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف حال إلغاء الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الاتفاق النووى، فضلا عن هجوم المراجع الدينية على الرئيس الأمريكى، وطرح التيار المحافظ لمرشحين محتملين يتنافسون أمام روحانى.

 

وتحدثت صحيفة "ابتكار" الإصلاحية عن "خيارات مطروحة على طاولة ظريف" حال إلغاء ترامب للاتفاق النووى، وقالت إن فوز ترامب أوجد مخاوف حول مستقبل الاتفاق، ونقلت عن وزير الخارجية الإيرانى الذى أكد أن الجميع سيلتزم به، مشيرة إلى أنه فى حال عدم حدوث ذلك فلدينا "خيارات" عديدة، لكن لم تشير الصحيفة إلى تفاصيل حول هذه الخيارات.

 

من جانبها، هاجمت المراجع الدينية الإيرانية ترامب، ووصف آية الله أحمد خاتمى الرئيس الأمريكى بحديث العهد بالحكم والسياسة، ودعاه ألا يسير على نهج أسلافه وأن لا يكرر أخطاءهم.

 

وخاطب خاتمى الرئيس الأمريكى المنتخب، اذا كنت تريد الاحتفاظ "بجنون" الرؤساء الأمريكيين السابقين، فانك ستلقى نفس مصيرهم، وقال "ألصقت تهمة الإرهاب بالشعب الإيرانى، لو كنت تملك أدنى مستوى من الرجولة لكنت تقدم الاعتذار لشعبنا".

 

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة "شرق" الإصلاحية أن التيار المحافظ طرح خيارات لمرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها مايو العام المقبل، وأضافت أنه لا يوجد إجماع بين أعضاء هذا التيار، لكن فى الأيام الأخيرة طرح بعض أعضاءه أسماء لمرشحين لمحتملين، من بينهم قاليباف رئيس بلدية طهران، وعزت الله ضرغامى رئيس التلفزيون السابق، وغلام حسين الهام متحدث حكومة نجاد، واللواء رستم قاسمى وزير النفط السابق والمسئول السابق عن وحدة خاتم الأنبياء التابعة للحرس الثورى.

 

وبخلاف تداعيات فوز ترامب، اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تقرير لها بمعركة تحرير مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم داعش، ونقلت شهادات لهاربين من جحيم المعركة المشتعلة فى المدينة قالوا فيها إن التنظيم المسلح يستخدم أطفال تبدأ أعمارهم من 12 سنة كانتحاريين حيث ترسلهم إلى الجبهات بعد ارتدائهم أحزمة ناسفة، هذا إلى جانب إعدام التنظيم للعشرات ممن تتهمهم بالتجسس، أو الهاربين من ساحات المعركة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة