إردوغان: قد نجرى استفتاء العام المقبل على مفاوضات الاتحاد الأوروبى

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 08:03 م
إردوغان: قد نجرى استفتاء العام المقبل على مفاوضات الاتحاد الأوروبى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس التركى رجب طيب إردوغان اليوم الاثنين، إن تركيا قد تجرى استفتاء فى العام المقبل بشأن ما إذا كان يتعين أن تكمل محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى وكرر تحذيره لبروكسل من أنه ينبغى لها أن "تحسم أمرها" بشأن انضمام تركيا.

 

واجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اليوم الاثنين، لبحث تعليق محادثات الانضمام مع تركيا بسبب ما يرون أنه ابتعادها عن الديمقراطية بعد محاولة انقلاب فاشلة فى يوليو تموز الماضى رغم غياب التوافق على هذه الخطوة.

 

وحث إردوغان الأتراك فى كلمة ألقاها فى أنقرة وأذاعها التلفزيون على الصبر حتى نهاية العام ثم قال إنه يمكن إجراء استفتاء على الانضمام للاتحاد الأوروبي.

 

وقال "كرئيس أقول لكم: "فلننتظر حتى نهاية العام ثم نلجأ إلى الشعب. فلنلجأ إلى الشعب لأنه صاحب السيادة بلا منازع. حتى بريطانيا لجأت للشعب. بريطانيا قالت ..هيا نغادر.. وغادرت."

 

وقال إردوغان كذلك إنه قد يقر إعادة العمل بعقوبة الإعدام- وهى خطوة من شأنها على الأرجح أن تقضى على أى أمل فى انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي- إذا أقر البرلمان قانونا بهذا الخصوص وقال إن ذلك أيضا قد يدخل ضمن الاستفتاء.

 

ومن المتوقع أن تجرى تركيا تصويتا على تعديلات دستورية فى الربيع المقبل تشمل تعزيز سلطات إردوغان بهدف إيجاد نموذج تركى لنظام الحكم الرئاسى المعمول به فى الولايات المتحدة وفرنسا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة