الرئيس الأمريكى المنتخب يهيمن على اهتمام الصحف العالمية.. ترامب يجمع نقيضين فى البيت الأبيض.. ويتسبب فى خلاف بين التيار الإصلاحى والمتشدد بإيران.. وانتقادات للإصلاحيين لحزنهم على "كلينتون"

الإثنين، 14 نوفمبر 2016 12:42 م
الرئيس الأمريكى المنتخب يهيمن على اهتمام الصحف العالمية.. ترامب يجمع نقيضين فى البيت الأبيض.. ويتسبب فى خلاف بين التيار الإصلاحى والمتشدد بإيران.. وانتقادات للإصلاحيين لحزنهم على "كلينتون" دونالد ترامب وهيلارى كلينتون
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت الصحف الأمريكية عن كثب اختيار الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب لرئيس الحزب الجمهورى رينيس بريبوس، والذى كان مستشارا له فى حملته الانتخابية ليكون أمينا عاما للبيت الأبيض.. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هذه الخطوة تمثل تحولا إلى أحد أعضاء المؤسسة فى واشنطن، الذى يمكن أن تساعد صداقته برئيس مجلس النواب بول ريان على تأمين انتصارات تشريعية مبكرة.
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب باختياره لبريابوس تجاوز ستيفين بانون الإعلامى اليمينى، إلا أن الرئيس المنتخب اختار الأخير ليكون مستشارا له والمخطط الاستراتيجى الرئيسى.
 
 
وأكدت نيويورك تايمز أن الإعلان المتزامن وخطوط السلطة المتعارضة تتسق مع أسلوب ترامب فى إدارة أعماله وحملته، وهو خلق هياكل سلطة متنافسة تحت إدارته وتشجيعها على العمل. كما أنه يمثل انعكاسا لمن سيستمع له الرئيس، أبنائه لاسيما ابنته الكبرى إيفانكا وزوجها جاردن كوشنير.
 
 
من جانبها، قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن اختيار بريبوس يشير على ما يبدو إلى استعداد للعمل مع مؤسسة الحزب الجمهورى. إلا أن اختبار بانون الذى هاجم صراحة قادة الجمهوريين فى الكونجرس سيبعث بإشارة مختلفة.
 
 
كما تحدثت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن الصعوبات التى تواجهها أوروبا لتشديد الإجراءات الأمنية عقب الهجمات التى تعرضت لها فى الأشهر الأخيرة،  مشيرة إلى أن القادة الأوروبيين كانوا قد تعهدوا بسد ثغرة قانونية يمكن أن يستغلها المسلحون لعبور الحدود دون تفتيش أمنى.
 
 
ولا تزال أصداء فوز دونالد ترامب فى الانتخابات الأمريكية تشغل اهتمام

الصحف البريطانية

الصادرة اليوم الاثنين، وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تسمية الرئيس المنتخب لرئيس الحزب الجمهورى رينس بريبوس أمينا عاما للبيت الأبيض، وستيف بانون كبيرا للمخططين الاستراتيجيين وأحد كبار المستشارين، كانت لمكافئتهما على ولائهما له طوال الحملة الانتخابية. 
 
 
وأشارت إلى أن بريبوس قضى شهور يحاول أن يوفق بين قادة الحزب الجمهورى وبين المرشح ترامب، وكان بمثابة الدبلوماسى الخاص به أمام أعضاء الحزب البارزين والمتبرعين. أما بانون، فهو يميل إلى اليمين وله خبرة كبيرة فى الشئون المالية إذ كان مديرا سابقا فى بنك جولدمان ساكس. 
 
 
ومن ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن جريدة صينية محسوبة على الحزب الشيوعى أن دونالد ترامب سيكون "ساذجا" وأحمق إذا ما شن حرب تجارية ضد الصين فى إشارة إلى نيته فرض رسوم جمركية تصل إلى 45% على الواردات الصينية. 
 
 
أما صحيفة "الإندبندنت"، فنقلت عن زعيمة الحزب اليمينى فى فرنسا "مارين لوبان" قولها إن فوزها فى الانتخابات الفرنسية المقبلة الخطوة المقبلة فى الموجة السياسية التى تجتاح العالم وأسفرت عن فوز ترامب فى أمريكا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى. 
 
 
وقالت "الإندبندنت" فى تقرير آخر لها إن "الموصل" ربما تكون أول الأزمات التى يجب أن يواجهها الرئيس المنتخب، إذ أن المعركة هناك ربما تطول وتستغرق شهورا. وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب سيكون عليه أن يقرر ما إذا كان راغبا فى وقف الغارات الجوية بقيادة الولايات المتحدة لتدمير دفاع تنظيم داعش، الأمر الذى سيسفر عنه ظروف إنسانية غاية فى الصعوبة لاسيما مع وجود 1.5 مليون مدنى فى الموصل. 
 
 

أما الصحف الإيرانية،

فاهتمت بانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، كما واصلت الصحف المتشددة الهجوم على التيار الإصلاحى، متهمة إياه بالحزن على خسارة هيلارى كلينتون فى الانتخابات، فضلا عن إلقاء الضوء على المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية فى إيران 2017، وتعطيل المدارس فى طهران بسبب تلوث الجو.
 
 
واعتبرت الصحف الإصلاحية "شرق" و"اعتماد" أن نظرة التيار المحافظ فى إيران تتجه نحو عمدة مدینه طهران "محمد باقر قاليباف"، وأعلن النائب المتشدد محمد رضا باهنر، أن التيار المنافس لروحانى يبحث تقديم عمدة طهران كمرشح أول له فى الانتخابات الرئاسية.
 
 
وعلى صعيد آخر هاجمت الصحف المتشددة الاصلاحيين، واعتبر الكاتب محمد إيمانى فى صحيفة "كيهان" أن التيار الإصلاحى يستغل تهديد كلينتون لإيران لصالح العمل الانتخابى.
 
وفى الداخل الإيرانى تحدثت الصحف عن تعطيل للمدارس فى طهران بسبب تلوث الجو، وقررت السلطات غلق جميع المدارس اليوم الاثنين بسبب مستويات خطيرة من الضباب الدخانى. وقالت إنها تبحث فيما إذا كان الأمر يتطلب إبقاء المدارس مغلقة فى الأيام القليلة المقبلة بسبب مستويات التلوث فى هواء المدينة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة