ترشيحات فريق ترامب.. ودعوات التعاون بين واشنطن والقاهرة تتصدر عناوين الصحافة العالمية.. أزمة الحكومة البريطانية والبرلمان بسبب "بريكست" تسيطر على صحافة لندن.. والصحف الإيرانية تفتح ملف ضحايا التلوث

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 01:17 م
ترشيحات فريق ترامب.. ودعوات التعاون بين واشنطن والقاهرة تتصدر عناوين الصحافة العالمية.. أزمة الحكومة البريطانية والبرلمان بسبب "بريكست" تسيطر على صحافة لندن.. والصحف الإيرانية تفتح ملف ضحايا التلوث أنجيلا ميركل و دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد- إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء بالعديد من القضايا والملفات، فى مقدمتها تغطية لتعيينات وترشحيات الفريق الانتقالى للرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، بخلاف متابعة لأزمة الحكومة البريطانية مع القضاء والبرلمان بسبب اتفاقية "بريكست"، فضلا عن متابعة لأزمة تلوث الهواء فى إيران.

 

الصحف الأمريكية: دعوات لترامب للعمل مع مصر.. والرئيس الأمريكى يعين زوج ابنته فى الفريق الرئاسى

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"،إن شركات تكنولوجيا التواصل الاجتماعى، فيسبوك وتويتر وجوجل وألفابت، تواجه ضغوط متزايدة لمراقبة المحتوى الإخبارى الذى يتم نشره عبر هذه المنصات لمكافحة رسائل الكراهية والأخبار المضللة. وهى الخطوة التى من شأنها أن تنفر المستخدمين وتضر بإرادات الإعلانات وتثير نقاش أوسع حول مدى التأثير الذى ينبغى أن تلعبه هذه المنصات على المضامين الإخبارية التى تبث عبر مواقعهم.

فيما اهتمت "إن بى سى" نيوز بتشكيل الفريق الرئاسى الأمريكى الجديد حيث كشفت مصادر أن الرئيس الجديد، دونالد ترامب، اتخذ خطوة غير مسبوقة نحو طلب إجازة أمنية سرية للإنضمام إلى الفريق الرئاسى الجديد.

 

ونقلت الشبكة الإخبارية عن عدة مصادر، الأربعاء، أن ترامب عين كل من كوشنر والجنرال المتقاعد، مايكل فلين، كمسئولين عن الإحاطات اليومية التى تقدم للرئيس، حيث حصل على أول إحاطة أمس الثلاثاء.

 

أما شبكة "سى إن إن"، فقد كشفت عن أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستسعى للترشح لفترة رابعة فى الانتخابات المقررة العام المقبل. بحسب ما قال سياسى رفيع المستوى فى حزبها.

 

 وقال نوربورت روتجن، من حزب الاتحاد الديمقراطى المسيحى للإعلامية كريسيان أمانبور على شبكة "سى إن إن" إن ميركل ستترشح كمستشارة. وأكد أنها عازمة بقوة ومستعدة للمساهمة فى تعزيز النظام اللليبرالى الدولى.

 

من ناحية أخرى، دعت مجلة "فرونت بيدج" الأمريكية الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس الجديد دونالد ترامب إلى تبنى سياسية معقولة إزاء مصر.

 

وتحدثت المجلة فى تقرير لها اليوم، الأربعاء، على موقعها الإلكترونى وتحت عنوان " أنقذوا مصر قبل أن يفوت الأوان" عن مقال كتبه السفير الإسرائيلى الأسبق فى القاهرة زيفى مازئيل، وقال فيه إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يقوم بإصلاحات اقتصادية طموحة.

 

الصحف البريطانية: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يواجه عراقيل.. وداعش تنشط فى 28 دولة فى 2015 بعد 13 فقط فى 2014

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن قاضية فى أرفع محاكم بريطانيا أوضحت أن الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبى ليس ملزما، ملوحة بتأخير إجراءات الخروج لعامين، وهذا فى خطاب لها أمام محامين فى ماليزيا عن القضية التى رفعتها الحكومة البريطانية للطعن فى حكم أخر باشتراط تصويت البرلمان قبل الخروج من الاتحاد.

 

وأشارت الصحيفة فى مقال رأى لها أنه على فيسبوك مواجهة ظاهرة الأخبار الكاذبة المتداولة على موقع التواصل الاجتماعى والتى كانت من أحد عوامل فوز الرئيس المنتخب دونالد ترامب، على حد قولها. وأضافت إن فيسبوك يساعد الناس التى تشترك فى أرائها على التجمع فى ونشر الأخبار التى تتناسب مع أهواءها، خاصة مع فقدان الثقة فى وسائل الإعلام التقليدية.

 

كما نقلت الصحيفة عن مؤشر الإرهاب العالمى إن الوفيات الناتجة عن العمليات الإرهابية قد ازدادت بنسبة 650% العام الماضى، وإن داعش هى الجماعة الأكثر فتكا فى العالم بعد إعلان مسئوليتها عن قتل 6 آلاف و141 شخص، متعدية بوكو حرام. كما ازداد عدد الدول التى قامت فيها داعش بعمليات من 13 فى 2014 إلى 28 فى 2015.

 

ومن السويد، قالت "الإندبندنت" إن البلاد خصصت خط ساخن للنساء للشكوى من الرجال الذين يفرضون أراءهم عليهم فى العمل، وهى ظاهرة تدعى بالـmansplaining، أى عندما يقوم الرجل بشرح أمر ما للمرأة حتى وإن كانت أكثر دراية بهذا الموضوع منه ودون أن تطلب منه ذلك، ويحاول إسكاتها إذا حاولت أن تدلى بدلوها فى الأمر.

 

وأطلق أكبر اتحاد سويدى للعمال هذا الخط ليقوم عليه خبير نوع اجتماعى ومجموعة من السياسيات النسويات والكوميديون والعلماء.

 

أما "الجارديان" فقالت إنه تم فتح تحقيق دولى فى اختفاء ثلاث سفن هولندية من بقايا الحرب العالمية الثانية من قاع البحر فى إندونيسيا، إذا يعتقد إنها سرقت للاستفادة من مكوناتها.

 

وقالت صحيفة "الصن" إن بريطانية تواجه المحاكمة بتهمة الزنا فى دبى بعد اغتصابها على يد رجلين بريطانيين، بينما هرب الرجلين إلى بلدهما خلال ساعات من الواقعة. وأضافت الصحيفة إن المرأة، 25 عاما، هى من أبلغ الشرطة بالواقعة، ولكن تم مصادرة جواز سفرها.

الصحافة الإيرانية: وفيات فى إيران بسبب ارتفاع تلوث الجو

وركزت الصحافة الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، على التلوث الهواء الذى وصل إلى مستويات خطيرة، وتسببت فى إغلاق المدارس بالعاصمة وتعطل السير الطبيعى للحياة، بالإضافة إلى مقالات حول تصدى ترامب للاتفاق النووى، فضلا عن تحذير البرلمان للمسئولين حاملى الجنسية المزدوجة.

 

وكشفت صحيفة "آرمان" الاصلاحية، عن وفاة 412 شخص هذا الشهر، ونددت الصيفة بعدم وجود مشروع لدى الحكومة لخفض معدلات التلوث الناتج من زيادة غاز مونوكسيد الكربون في الجو.

 

وبشأن الانتخابات الرئاسية فى إيران، المزمع عقدها فى 2017، قالت صحيفة آرمان أن التيار المحافظ فى الوقت الذى لم يجد فيه من يتمكن من منافسة روحانى يسعى لإطلاق الشائعات، ونفت الصحيفة نية حفيد الخمينى سيد حسن خمينى الترشح فى الانتخابات.

 

وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات مجلس الشورى (البرلمان) للمسئولين حاملى الجنسية المزدوجة.

 

وعلى صعيد آخر اعتقلت السلطات الإيرانية شخص على علاقة بسفر ممثلة إباحية بريطانية كاندى شارمز إلى إيران للقيام بعملية تجميل بأنفها، وقال مدعى عام محكمة الثورة فى طهران عباس جعفر دولت آبادى، أن السلطات كشفت شركات تقوم بتعرف الأجانب بالمراكز التجميلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة