"الرى": حماية ساحل الإسكندرية من التغيرات المناخية بمليار جنيه.. وتطوير الكورنيش يحل مشكلة المرور.. الإنتهاء من المرحلة الأولى 2019 بتكلفة 250 مليون جنيه.. المشروع يعيد للمحافظة شواطئها المفقودة

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 09:11 م
"الرى": حماية ساحل الإسكندرية من التغيرات المناخية بمليار جنيه.. وتطوير الكورنيش يحل مشكلة المرور.. الإنتهاء من المرحلة الأولى 2019 بتكلفة 250 مليون جنيه.. المشروع يعيد للمحافظة شواطئها المفقودة محمد عبد العاطى وزير الرى
الإسكندرية - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس الداودى محمد رمضان مدير عام الإدارة العامة لحماية الشواطىء بالإسكندرية، التابعة لوزارة الرى، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لحماية ساحل الاسكندرية فى منطقة "بئر مسعود- المحروسة" عام 2019 بطول 2 كيلو متر بتكلفة 250 مليون جنيه، لحمايه طريق الكورنيش واستعادة الشواطىء المفقودة بالنحر، مشيراً الى أنه تم انجاز 13% من الأعمال.

مشروع  حماية ساحل مدينة الاسكندرية

وأضاف رمضان فى تصريحات صحفية خلال تفقد المشروع، أن هذه المنطقة تعتبر من المناطق الحرجة،  وأن مشروع  حماية ساحل مدينة الاسكندرية يأتى ضمن أعمال الحماية من التغيرات المناخية المتوقعة، لافتاً الى أن المشروع سيساهم فى تنمية الإستثمارات وتطوير طريق الكورنيش للتغلب على مشكلة المرور وزيادة عرض الشواطئ الرملية خلف المشروع مما يؤدى إلى زيادة أعداد المصطافين خلال فصل الصيف وزيادة فرص العمل.

أوضح رمضان ، أن المشروع يتم تنفيذه على عدة مراحل، المرحلة الأولى بطول 2 كيلو متر لحماية ساحل الاسكندرية واستعادة شواطئها بتكلفة 250 مليون جنيه، وتجرى حاليا دراسات المرحلة الثانية من المشروع لحماية المنطقة من سيدى جابر حتى السلسلة بطول 4 كيلو مترات لتصل التكلفة الاجمالية مليار جنيه، مشيراً إلى أنه بعد الإنتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من المشروع تكون مدينة الاسكندرية قد استعادت شواطئها مما يعمل على تنميتها سياحيا.

 تنمية ساحل الاسكندرية سياحيا واقتصاديا

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد فتحي رئيس الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطىء، فى بيان صحفى، أن المشــروع عبارة عن حاجزين من الحواجز الغاطسة أمـام المنطقة من نادى السيارات ببئر مسعود وحتى المحروسـة بطول حـوالى 1600 متر ، الحاجز الأول بطول 1100 متر والثانى بطول 500 متر يتم تنفيذها على عمق 7 متر تقريبا وبعرض 40 متر ومنسوب الهامة تحت سطح المياه بحوالى 75 سنتيمتر وكذلك رأس بحرية بطول حوالى 400 متر، وسيتم تغذية الشاطئ بالرمال خلف الحواجز الغاطسة بعرض حوالى 30 متر وهذا المشروع سيؤدى إلى تنمية ساحل الاسكندرية سياحيا واقتصاديا وخلق فرص عمل.

وأضاف فتحى فى بيانه الصحفى، أن الهيئة مسئولة عن حماية 3300 كيلو متر شواطئ،"1500 فى البحر الأحمر، و1800 كيلو متر فى البحر المتوسط، مؤكدا أن حماية هذه الشواطىء هو غطاء للأمن القومى، حيث أنها تحمى آلاف الأفدنة الزراعية، والمبانى السكنية بالمنطقة، والمنشآت الحيوية لافتاً الى أن الهيئة تعمل على حماية الأماكن التى قد تتأثر بإرتفاع الأمواج والنوات والتغيرات المناخية.

وأشار فتحى الى أن استثمارات الهيئة للعام الحالى تقدر بنحو 205 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات قومية تصل الى 5,6 مليار جنيه، يمتد تنفيذ بعضها خلال الخطة متوسطة الأجل (2017/2020 )، مشيراً الى أن هذه الاستثمارات تسهم فى مواجهة زيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية، والتى أدت إلى تراجع خط الشاطئ نتيجة العوامل الطبيعية الحرجة التى تنشأ بفعل الرياح والأمواج العالية والتيارات البحرية وحركة المواد الرسوبية و ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية.

وأكد رئيس هيئة حماية الشواطىء أنه يتم تنفيذ مشروعات لحماية هجوم البحر بشاطئ أبو قير البحرى حيث تم صيانة وتدعيم الحائط القديم لإحلال عمره الافتراضى ومنع زحف البحر بمعدل 5 أمتار سنويًا على الشواطئ، وذلك لتأمين المشروعات القومية والحيوية وتعد هذه المناطق أقل من مستوى سطح منسوب البحر بحوالى 2 متر، ويتم استكماله بعملية جارية حاليا مقدرها 22 مليون جنيه كمرحلة نهائية لتلك المنطقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة