مجلس "الصحفيين" يلتقى النواب لإطلاعهم على القانون الموحد.. قلاش: التصريحات حول المشروع ملتبسة وغامضة.. وياسر عبد العزيز: نتواصل مع التكتلات البرلمانية.. شرشر: التقسيم لأكثر من قانون غير دستورى

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 10:30 م
مجلس "الصحفيين" يلتقى النواب لإطلاعهم على القانون الموحد.. قلاش: التصريحات حول المشروع ملتبسة وغامضة.. وياسر عبد العزيز: نتواصل مع التكتلات البرلمانية..  شرشر: التقسيم لأكثر من قانون غير دستورى يحيى قلاش نقيب الصحفيين
كتب محمد السيد وتصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى مجلس نقابة الصحفيين اليوم الأربعاء بعدد من أعضاء مجلس النواب، وعدد من أعضاء الجمعية العمومية وشعبة المحررين البرلمانيين، لإطلاعهم على القانون الأصلى، الذى توافقت عليه اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية والإعلامية مع ممثلى الحكومة، والمحاولات التى تجرى للالتفاف عليه من جانب أطراف عدة، خصوصًا إغفال المواد المتعلقة بإلغاء الحبس فى قضايا النشر بحسب نص الدستور الحالى.
 
وشارك فى اللقاء يحيي قلاش نقيب الصحفيين ،وكارم محمود  مقرر لجنة التشريعات بالنقابة ،و خالد يوسف ،ومحمد أنور السادات، وأسامة شرشر ،والسيد حجازي ، ونادية هنرى، وأحمد الطنطاوى من أعضاء مجلس النواب ،والكاتب الصحفى جمال فهمى ،والدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى.
 

ثلاث لجان بنقابة الصحفيين لمتابعة الأزمات

 
 وكانت نقابة الصحفيين قد أكدت أن المؤتمر، الذى عقده مجلس نقابة الصحفيين، الأربعاء الماضى، وحضره المئات من أعضاء الجمعية العمومية، قرر تشكيل ثلاث لجان لمتابعة توصيات المؤتمر، أولها اللجنة الخاصة بالتعامل مع تداعيات الأزمة الأخيرة التى تتعرض لها النقابة منذ واقعة اقتحامها من جانب قوات الشرطة، فى الأول من مايو الماضى وحتى الآن، واللجنة الثانية معنية ببحث سبل مواجهة آثار القرارات الاقتصادية الأخيرة على المؤسسات الصحفية والأوضاع المعيشية للصحفيين، والثالثة هى لجنة متابعة ملف "القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام".
 
وقال يحيى قلاش، نقيب الصحفيين، إنه تم دعوة عدد من أعضاء مجلس النواب والصحفيين لاجتماع اليوم تنفيذا لقرارات الأربعاء الماضى، موضحاً أنه تم مناقشة القضايا الأساسية وفى مقدمتها قانون الصحافة والإعلام.
 
وأضاف "قلاش" خلال كلمة له فى المؤتمر الصحفى الذى عقد عقب الاجتماع، أنه تم الاتفاق على مواصلة اجتماعاتهم وعقد اجتماع آخر الثلاثاء المقبل، والاتفاق على مجموعة من الإجراءات.
 

مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام لا يخص الصحفيين وحدهم

 
وأشار إلى أن مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام لا يخص الصحفيين وحدهم وإنما هو أحد الحريات العامة ويأتى تنفيذًا لمواد الدستور، موضحاً أن التصريحات التى تصدر حول مشروع القانون الموحد ملتبسة وغامضة.
 
وأوضح الدكتور ياسر عبدالعزيز، الخبير الإعلامى، أن لقاء مجلس نقابة الصحفيين بأعضاء مجلس النواب والصحفيين يعد جزءا من سلسة متصلة من الاجتماعات التى ستعقد خلال الفترة المقبلة من أجل إصدار القانون الموحد للصحافة والإعلام بالشكل الذى يتوافق مع الدستور والحريات.
 
 ولفت عبدالعزيز، خلال كلمة له فى المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بنقابة الصحفيين،الى أن إصدار التشريعات الإعلامية يستهدف بناء الديمقراطية والحريات فى مصر، وإصدار القوانين التى نص عليها دستور ٢٠١٤، لافتا إلى أنه لابد من الحفاظ على المكتسبات الخاصة بحريات الصحفيين ومسئولياتهم.
 
 ونوه إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع، على التواصل مع التكتلات البرلمانية لبناء ثقة فى القانون الموحد للصحافة والإعلام، وذلك بهدف تعزيز الالتزام لإصدار تشريعات إعلامية.
 
وأشار أسامة شرشر عضو مجلس النواب إلى أنه لم يصل حتى الآن أي مشروع مقدم من الحكومة بشأن قانون تنظيم الصحافة والإعلام
للجنة الثقافة والإعلام ، مضيفا: فكرة تقسيم القانون الموحد لأكثر من قانون هي فكرة غير دستورية ولن تحدث وفق ما أكده له المستشار مجدي العجاتي أمس.
 
وذكر شرشر فى تصريحات صحفية له على هامش مشاركته فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر نقابة الصحفيين، أن ما يجري التوافق بشأنه داخل مجلس النواب، هو البدء بإقرار الهيئات التنظيمية الثلاث الخاصة بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي، ثم إصدار القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، على أن يكون الاثنان وحدة واحدة دون تجزئة للقانون، ولكن كمكملين لبعضهما البعض، مشددًا على أهمية إلغاء فكرة الحبس في جرائم النشر.
 
 
يحي قلاش نقيب الصحفيين
يحي قلاش نقيب الصحفيين

النائب اسامة شرشر في حديث جانبي مع قلاش
النائب اسامة شرشر في حديث جانبي مع قلاش

النائب احمد طنطاوي
النائب احمد طنطاوي

النائب محمد انور السادات والنائب احمد طنطاوي
النائب محمد انور السادات والنائب احمد طنطاوي

نقيب الصحفيين والنائبين خالد يوسف واسامة شرشر
نقيب الصحفيين والنائبين خالد يوسف واسامة شرشر

نقيب الصحفيين والنائبين خالد يوسف واسامة شرشر
نقيب الصحفيين والنائبين خالد يوسف واسامة شرشر

خالد يوسف مع نقيب الصحفيين
خالد يوسف مع نقيب الصحفيين

جانب من اجتماع اعضاء الصحفيين والنواب الصحفيين
جانب من اجتماع اعضاء الصحفيين والنواب الصحفيين

اجتماع اعضاء الصحفيين والنواب الصحفيين
اجتماع اعضاء الصحفيين والنواب الصحفيين

النائب اسامه شرشر
النائب اسامه شرشر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة