فريد خميس يصدر كتاب "النسيج فى مصر عبر العصور" مجاناً

السبت، 05 نوفمبر 2016 04:00 ص
فريد خميس يصدر كتاب "النسيج فى مصر عبر العصور" مجاناً محمد فريد خميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر رجل الأعمال محمد فريد خميس، مؤسس مجموعة النساجون الشرقيون، كتاباً بعنوان "النسيج فى مصر عبر العصور"، يحكى فيه تاريخ صناعة النسيج فى مصر، والمشكلات البالغة التى يعانى منها القطاع حالياً، وهو ما يهدد تاريخ الصناعة المصرية العريقة، مما يتطلب من الجميع شحذ الهمم، وتضافر الجهود، والمشاركة بالرأى والمشورة من أجل إخراج هذه الصناعة الرائدة من عثرتها.

كما يقدم فريد خميس، خلال الكتاب، رؤية حول المعالجة المثالية للمشكلة تتطلب بدايةً البحث فى الجذور والتعمق فى أصولها، خاصة وأن هذه الصناعة العظيمة تحاط بمشكلات كثيرة ومعقدة، أهمها التهريب وثغرات المناطق الحرة والسماح المؤقت ورفع دعم الطاقة وتحرير تجارة القطن، مما تسبب فى تعثر هذه الصناعة المهمة وإغلاق 480 مصنعاً للنسيج ووصول حجم خسائر شركة غزل المحلة فى عام 400 مليون جنيه.

وتعد صناعة الغزل والنسيج فى مصر، دعامة رئيسية للاقتصاد المصرى، ومورداً مهماً من موارد العملة الصعبة، لأن صادراتها تمثل حوالى 25% من الصادرات المصرية بنوعيها العام والخاص.

وتمتلك مصر العديد من المزايا التنافسية فى هذه الصناعة، والمتمثلة فى التاريخ الحافل، والخبرة الكبيرة والمعرفة الكافية بظروف هذه الصناعة، وكذلك توافر خامات القطن المصرى ذى السمعة الطيبة فى الأسواق العالمية، والأجور المناسبة مما جعل لهذه الصناعة تاريخاً عظيماً تكونت خلاله أجيال من العمالة الفنية اللازمة.

ومن المعلوم كذلك أنها من الصناعات كثيفة العمالة، والتى تتوافق مع القضايا ذات الاهتمام الوطنى، ويعمل بصناعة الغزل والنسيج ما يقرب من مليون عامل يمثلون حوالى 30% من حجم العمالة فى مصر، موزعين على 4000 مصنع حكومى وخاص حسب إحصاءات رسمية عام 2015.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة