محاكم مصر اليوم.. محاكمة مرسى بـ"إهانة القضاء" و"بديع" فى"فض رابعة".. الحكم على عضوين بـ"وايت نايتس" والاستئناف على براءة متظاهرى "أبريل".. و4 دعاوى بإسقاط الجنسية عن هاربين أبرزهم شرابى وأحمد منصور

الأحد، 06 نوفمبر 2016 07:00 ص
محاكم مصر اليوم.. محاكمة مرسى بـ"إهانة القضاء" و"بديع" فى"فض رابعة".. الحكم على عضوين بـ"وايت نايتس" والاستئناف على براءة متظاهرى "أبريل".. و4 دعاوى بإسقاط الجنسية عن هاربين أبرزهم شرابى وأحمد منصور محاكم مصر اليوم
كتب قسم الحوادث

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محاكم مصر بشقيها الجنائى والإدارى اليوم الأحد، جلساتها لنظر عدد كبير من القضايا يرصدها "اليوم السابع" بشكل مختصر فى التقرير التالى:

إهانة القضاة

مرسى
مرسى

 

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و24 آخرين بينهم محامون وصحفيون ونشطاء سياسيون ومنتمون لجماعة الإخوان الإرهابية، فى اتهامهم بإهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

الاستئناف على براءة متظاهرى 25 أبريل

محاكمة
محاكمة

 

وتنظر، محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، استئناف النيابة العامة على براءة 52 متهما بالتظاهر يوم 25 أبريل الماضى بمحيط نقابة الصحفيين ومنطقة وسط البلد، رفضًا لاتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

محاكمة المتهمين فى "رشوة وزارة الاستثمار "

وزارة الاستثمار
وزارة الاستثمار

  

وتستأنف محكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، محاكمة مدير المكتب الفنى لوزير الاستثمار الأسبق، ومسئول بحى النزهة، و5 من رجال الأعمال، فى واقعة رشوة وزارة الاستثمار.

وضمت قائمة المتهمين كلا من "عمرو.هـ"، مدير مكتب وزير الاستثمار الأسبق، "يوسف.م"، و"باسم.ع"، و"عبدالله.م" "حسن.خ"، "محمد.ا"، "وليد.ا".

 

الحكم على عضوين بـ"وايت نايتس"

المستشار معتز خفاجى
المستشار معتز خفاجى

 

وتصدر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى حكمها فى إعادة إجراءات محاكمة مصطفى محمود دالى، ومحمود بسيونى عضوا رابطة "الوايت نايتس" فى الحكم الغيابى الصادر ضدهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"الشروع فى قتل رئيس نادى الزمالك".

غرفة عمليات رابعة

محمد بديع
محمد بديع

 

وتوصل محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى سماع مرافعات الدفاع فى إعادة محاكمة محمد بديع و36 آخرين من قيادات الإخوان فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"غرفة عمليا ت رابعة".

كانت محكمة النقض قضت بقبول طعن 37 متهمًا من أصل 51 فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم والتى تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

إسقاط الجنسية عن هاربين

أحمد منصور
أحمد منصور

 

وإلى القضاء الإدارى تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى، اليوم 4 دعاوى أقامها الدكتور سمير صبرى المحامى ويطالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن هاربين خارج مصر.

تطالب الدعوى الأولى بإسقاط الجنسية عن المستشار وليد شرابى المتحدث باسم حركة قضاة من اجل مصر وتطالب الثانية بإسقاط الجنسية عن كل من وائل قنديل، سالم المحروقى، محمد عبد القدوس، محمد ماهر عقل، زين العابدين توفيق.

كما تطالب الدعوى الثالثة بإسقاط الجنسية عن الإعلاميين أحمد منصور وإبراهيم هلال وعبد الفتاح فايد وتطالب الرابعة بإسقاط الجنسية عن يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق لحمله وثيقة اللجوء السياسى إلى بريطانيا.

منع إسلام البحيرى من الظهور على الفضائيات

إسلام البحيرى
إسلام البحيرى

 

وتنظر الدائرة الثانية الدعاوى القضائية المقامة من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب وآخرين بوقف بث برنامج "مع إسلام" الذى يقدمه الباحث إسلام بحيرى، على فضائية "القاهرة والناس"، ومنعه من تقديم اى برنامج بذات المضمون على أى قناة وحظر نشر حلقات البرنامج.

دعوى إلغاء قرار حل جمعية الإخوان

مقر الإخوان
مقر الإخوان

 

وتنظر الدائرة الثانية، الدعوى المقامة من عثمان عنانى الممثل القانونى لجمعية الإخوان المسلمين، وتطالب بإلزام رئيس الجمهورية بوقف تنفيذ القرار الوزارى رقم ٢٢٧ لسنة ٢٠١٣ بحل جمعية الإخوان المسلمين بناء على الحكم الصادر من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة فى الدعوى رقم ٢٣١٥ لسنة ٢٠١٣ بجلسة ٢٣ سبتمبر ٢٠١٣، مع ما يترتب على ذلك من آثار.

بطلان لجنة حصر أموال الإخوان

بديع
بديع

 

وتستأنف الدائرة الثانية نظر الدعوى المقامة من عثمان عنانى الممثل القانونى لجمعية الإخوان المسلمين، تطالب بوقف تنفيذ قرار رئيس الوزراء الصادر فى 2 أكتوبر 2013 بتشكيل لجنة لحصر إدارة الأموال والعقارات المملوكة لجماعة الإخوان الإرهابية لتنفيذ الحكم الصادر من محكمة القاهرة للامور المستعجلة يوم ٢٣ سبتمبر ٢٠١٣ بشأن حظر جماعة الإخوان.

 

حل جمعية أهالى بولاق الخيرية

مجلس الدولة
مجلس الدولة

 

وتنظر الدائرة الثانية برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، أولى جلسات الدعوى المقامة من محمد حسين المحامى، وتطالب ببطلان قرار وزارة التضامن بحل جمعية أهالى بولاق الخيرية.

 

كما تنظر أولى جلسات الدعوى المقامة من الإعلامية خديجة خطاب، المذيعة بالقناة الثانية، وتطالب بالغاء قرار صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، بمنعها من الظهور على الشاشة ووقف بث برنامجها دون إبداء أسباب.

 

وتنظر الدائرة الثانية كذلك الدعوى المقامة من سامح عاشور نقيب المحامين، تطالب بإلغاء قانون ضريبة القيمة المضافة الذى نشر فى الجريدة الرسمية، والذى يؤدى لزيادة أسعار السلع.

 

وتواصل الدائرة ذاتها نظر الدعوى المقامة من ماجدة الهلباوى وتطالب باستبعاد أحمد مجاهد من كشوف المرشحين لانتخابات اتحاد الكرة كما تنظر الاستشكال المقام من الحسن إبراهيم عبد الفتاح المحامى، بصفته رئيس مجلس إدارة نادى بيلا الرياضى، أحد أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد المصرى لكره القدم، ويطالب بوقف تنفيذ الحكم الصادر بإدراج ماجدة الهلباوى، والقضاء مجدداً باستبعادها من كشوف الترشح لظهور أحكام قضائية نهائية ضدها بعد صدور الحكم.

دعوى شطب "الهلباوى" من "المحامين"

ماجدة الهلباوى
ماجدة الهلباوى

 

وتستأنف ذات الدائرة نظر الدعوى المقامة من مصطفى شعبان المحامى، وتطالب بإحالة ماجدة الهلباوى إلى جدول غير المشتغلين بنقابة المحامين، وشطبها من النقابة، وإحالة الدعوى للمحكمة الدستورية للفصل فى مدى دستورية المادة ٤٤ من قانون المحاماة.

دعوى وقف برنامج وش السعد

الفنان محمد سعد
الفنان محمد سعد

 

وتنظر الدائرة الثانية الدعوى المقامة من المحامى سمير صبرى ويطالب فيها بإصدار حكم قضائى بإلزام قناة «ام بى سى مصر» بوقف عرض برنامج "وش السعد" الذى يقدمه الفنان محمد سعد.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة