بالفيديو والصور.. حكاية 150 عاما بتاريخ شارع السلطان حسين بالإسماعيلية.. شركة قناة السويس أطلقت عليه اسم فوزان باشا عام 1863.. وثورة 52 تغيره لشارع الثورة.. ويربط بين حدائق الملاحة وخط السكة الحديد

الإثنين، 07 نوفمبر 2016 04:30 ص
بالفيديو والصور.. حكاية 150 عاما بتاريخ شارع السلطان حسين بالإسماعيلية.. شركة قناة السويس أطلقت عليه اسم فوزان باشا عام 1863.. وثورة 52 تغيره لشارع الثورة.. ويربط بين حدائق الملاحة وخط السكة الحديد شارع السلطان حسين ومالا تعرفه عن تاريخ 150 عاما
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> تغيير اسمه إلى السلطان حسين فى 19 ديسمبر 1914

>>من أكبر الشوارع التجارية فى مدينة الإسماعيلية

مازالت الإسماعيلية مدينة السحر والجمال تحتفظ بعبق التاريخ، والأماكن التى تشهد على نضال وصبر هذا الشعب منذ افتتاح قناة السويس لأول مرة مرورا بالاحتلال الإنجليزى والهجمات الصهيونية وبطولات الفدائيين على أرضها وحكايات الأجداد عن المقاومة الشعبية.

 

تاريخ الإسماعيلية ملىء بالحكايات وكل شبر من أرضها به حكاية لابد أن تحكى ويعرفها الجيل الجديد من أبناء هذه المدينة الصامدة.

 

حكاية شارع السلطان حسين

ومن هذه الحكايات حكاية شارع السلطان حسين من أشهر شوارع مدينة الإسماعيلية ويتبع حى أول ويربط بين حدائق الملاحة، التى كان يطلق عليها حدائق ديلسبس والموجودة بحى الأفرنج وبين حى العرب فى المنطقة المقابلة والتى تفصلها عن حى العرب منطقة سكة حديد الإسماعيلية وميدان عرابى ولشارع السلطان حسين مدخلين الأول من اتجاه شارع عرابى أمام نفق جمال عبد الناصر والمدخل الآخر من شارع محمد على وهو من المناطق الحيوية والمولات التجارية ويضم منشآت مهمة وبنوك ومحلات الذهب والفضيات وبيع الملابس وبه سينما الحرية ورويال وفى محيط المنطقة سينما ريزانس ويتجمع فيه المئات من شباب وفتيات الإسماعيلية وخاصة فى الفترة المسائية.

 

فوزان باشا

وتكشف بعض الوثائق التاريخية التى تحدثت عن نشأة الإسماعيلية ومنها كتاب الإسماعيلية بوابة مصر الشرقية والذى أنجزه مجموعة من الباحثين أن شركة قناة السويس أطلقت اسم فوزان باشا وهو كبير المهندسين الفرنسيين العاملين بشركة قناة السويس على هذا الشارع فى 4 مارس 1863 تخليدا لذكرى المهندس الفرنسى وكان يقيم فيه الأجانب وممنوع على العرب الإقامة فى هذه المنطقة التى تتبع حى الأفرنج مقر إقامة الفرنسيين واليونانيين وغيرهم من العاملين بقناة السويس ويتميز الشارع بالمبانى الفرنسية التى تشبه إلى حد كبير مبانى حى الأفرنج إلا أنه تم هدم معظمها لتقام بدلا منها الأبراج الإسمنتية والمبانى الخرسانية الصماء.

 

السلطان حسين

وعندما تولى السلطان حسين كامل حكم البلاد فى عام 1914 تم إطلاق أسمة على الشارع ليتغير من فوزان باشا إلى السلطان حسين وبالتحديد فى 19 ديسمبر 1914، وظل على هذا الحال حتى اندلعت ثورة 1952 فتم تغيير أسماء معظم الشوارع فتغير اسم شارع السلطان حسين إلى شارع الثورة إلا أن أبناء مدينة الإسماعيلية مازالوا حتى هذه اللحظة يطلقون عليه شارع السلطان حسين حيث أشتهر بهذا الاسم.

 

شارع تجارى

واكتسب شارع السلطان حسين شهرته بعد العودة من التهجير عام 1976، وعودة أهالى الإسماعيلية إلى منازلهم وهجرة كثير من أبناء المحافظات المجاورة إلى الإسماعيلية للعمل فى الشركات والهيئات ومنها هيئة قناة السويس بعد عودتها للملاحة وشركة كهرباء الاسماعيلية والمقاولون العرب وغيرها وبدأت تتدفق رءوس الأموال من النازحين إلى الإسماعيلية لشراء الأراض، وإقامة العمارات الشاهقة لكى تستوعب العدد الكبير من الغرباء.

 

الأبراج الشاهقة

الذين سيطروا بأموالهم على المناطق الحيوية وكان للسلطان حسين النصيب الأكبر فى إقامة المحلات والعمارات التى زحفت على المبانى التراثية القديمة وتحولت إلى أبراج شاهقة كما نراها الآن ولم يبق من تاريخ شارع السلطان حسين القديم إلا بعض المبانى والفيلات اليونانية القديمة فى شارعى على ابن أبى طالب وشارع الجيش فى محيط شارع السلطان حسين خلف مبنى المحافظة القديم بشارع محمد على.

 

حى الأفرنج

وتوجد منطقة الإفرنج على بعد أمتار من شارع السلطان حسين فقط يفصلها حدائق الملاحة، والتى مازالت تحتفظ بطابعها المعمارى حتى هذه اللحظة وهى تتبع هيئة قناة السويس ولا يسمح فيها بالهدم أو البناء وتقوم إدارة الصيانة بقناة السويس بجميع أعمال الصيانة والترميم والنظافة مع الحفاظ على طابع المنطقة التى يقيم فيها الآن كبار قيادات هيئة قناة السويس.

3- أمتداد شارع السلطان حسين من محمد على
3- امتداد شارع السلطان حسين من محمد على

 

4- السلطان حسين حتى نفق جمال عبدالناصر
4- السلطان حسين حتى نفق جمال عبدالناصر

 

5- جانب من الشارع
5- جانب من الشارع

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة