مكتبة الإسكندرية تطلق مسابقة لكتابة مقال حول رواية "بيت السنارى"

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 12:00 ص
مكتبة الإسكندرية تطلق مسابقة لكتابة مقال حول رواية "بيت السنارى" الروائى والمفكر السياسى عمار علي حسن
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقيم مكتبة الإسكندرية مسابقة حول رواية عمار على حسن الأخيرة وهى "بيت السنارى" بين طلاب مدارس مرحلة التعليم الأساسى فى أحياء المنيرة والسيدة زينب والحلمية الجديدة والدرب الأحمر بمدينة القاهرة.
 
ومن جانبه، قال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، إن المسابقة عبارة عن كتابة مقال حول الرواية، مؤكدا أن هذه الخطوة تهدف إلى التشجيع على القراءة بين الأجيال الجديدة، وربطها بالتراث والتاريخ الوطنى، لاسيما أن الرواية تدور أيام الحملة الفرنسية، وتغطى بطريقة فنية وجمالية جاذبة تاريخ ما قبل قيام الدولة الوطنية الحديثة فى مصر.
 
وأضاف عزب إن مكان الرواية، التى صدرت عن الدار المصرية اللبنانية مؤخرا، هو بيت السنارى الذى اتخذته الحملة الفرنسية مقرا لعلمائها واتخذته مكتبة الإسكندرية مكانا لأنشطتها الثقافية المتنوعة فى القاهرة، وما فيها من مادة تاريخية يعطى فكرة جيدة عن البيت وصاحبه، علاوة على ما فيها من خيال أضافه كاتبها، ولغة جيدة بوسعها أن تعطى قارئها زادا لغويا مهما، وهو أمر يحتاجه طلابنا.
 
تجرى أحداث الرواية فى زمن وجود الحملة الفرنسية على مصر "1799ــ 1801"، والشخصية المحورية فيها هى "إبراهيم السنارى" صاحب بيت السنارى الأثرى، والذى كان المؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتى قد أتى على ذكره، وصاحبه فى سطور معدودة، فى موسوعته التاريخية، "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار".
 
وبطل الرواية، وهو شخصية حقيقية، يستحق الالتفات إليه روائياً، نظراً لحياته الغريبة، فقد جاء إلى مصر رقيقًا، ثم عمل بواباً فى المنصورة، وذاع صيته بمقدرته على قراءة الطالع والتنجيم، فقرّبته السلطة حتى صار نائباً لمراد بك الحاكم الفعلى لمصر، فى تلك الأيام”. وأضاف عمار: “كان على أن أقرأ طويلاً عن الأوضاع الاجتماعية والسياسية وجغرافياً عن المكان والبشر خلال زمن روايتى هذه، وأن أطلق العنان لخيالى لأصنع شخصيات تتفاعل مع بطل الرواية منها المصرى والتركى والفرنسى".
 
يشار إلى أن "بيت السنارى" هى الرواية التاسعة لعمار على حسن بعد "باب رزق" و"جبل الطير" و"شجرة العابد"، و"سقوط الصمت" و"السلفي" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل"، إلى جانب خمس مجموعات قصصية: "حكايات الحب الأول" و"أحلام منسية" و"عرب العطيات" و"التى هى أحزن" و"عطر الليل"، وكتابان فى النقد الأدبي: "النص والسلطة والمجتمع" و"بهجة الحكايا"، كما له عشرون كتابا فى التصوف والاجتماع السياسي، وتحت الطبع رواية "غرفة فى جهنم" ومجموعة "أخت روحى".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة