بتروفاك البريطانية توقف عملياتها فى تونس بسبب احتجاجات عطلت الإنتاج

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 02:13 م
بتروفاك البريطانية توقف عملياتها فى تونس بسبب احتجاجات عطلت الإنتاج ارشيفية
تونس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شركة الغاز البريطانية بتروفاك اليوم الأربعاء إنها أوقفت عملياتها فى حقل للغاز بتونس بعد أسبوعين من احتجاجات عطلت الإنتاج فى جزيرة قرقنة.

 

ويأتى توقف الإنتاج بعد ثلاثة أشهر فقط من عودة الشركة للإنتاج إثر احتجاجات مستمرة تطالب بالتشغيل فى قرقنة عطلت إنتاج الغاز فى حقل الشرقى منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر.

 

وبعد أن أبلغت بتروفاك فى وقت سابق الحكومة أنها ستغادر البلاد وتنهى عملياتها تراجعت عن ذلك إثر اتفاق بين الحكومة ومحتجين أنهى تعطيل الإنتاج.

لكن بعد ثلاثة أشهر من الاتفاق تجددت الاحتجاجات لتجبر الشركة على إعلان وقف إنتاجها من جديد.

 

وقال عماد درويش مدير عام بتروفاك تونس لرويترز "بعد 14 يوما من تعطيل أشخاص للشاحنات، تجد الشركة نفسها أمام استحالة الإنتاج رغم كل ما قامت به."

 

ويقول مسؤولون حكوميون إن استيراد الغاز من الجزائر لتعويض النقص الناجم عن تعطل إنتاج بتروفاك طيلة الشهور التسعة الأولى من 2016 كلف الحكومة نحو 100 مليون دولار منذ بداية العام.

 

وقالت وسائل إعلام محلية إن الشركة أبلغت السلطات التونسية اعتزامها مغادرة تونس وتسريح كل الموظفين.

 

وإغلاق الشركة سيمثل ضربة مالية أخرى للبلاد فى الوقت الذى تتعهد فيه حكومة يوسف الشاهد باتخاذ القرارات اللازمة لتوفير وظائف والمضى قدما فى إصلاحات اقتصادية وتعزيز النمو الذى تضرر جراء هجمات شنها متطرفون إسلاميون العام الماضي.

 

وحظيت تونس بالإشادة لما أحرزته من تقدم سياسى نحو الديمقراطية منذ انتفاضة 2011 التى أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي. لكن ذلك لم يتبعه تقدم اقتصادى وأصاب نقص فرص العمل كثيرا من الشبان التونسيين بالاحباط. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة