سيدة حكومة الحريرى الوحيدة: كسرنا السقف الذكورى فى لبنان

الأحد، 25 ديسمبر 2016 05:58 م
سيدة حكومة الحريرى الوحيدة: كسرنا السقف الذكورى فى لبنان الدكتورة عناية عزالدين
كتب - مدحت صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عناية عزالدين: اختيار «وزيرة» خطوة جيدة لكن ليست كافية.. وتخطيت تعليقات الإعلام على «حجابى»

 
 
«خطوة جيدة، لكنها ليست كافية» هكذا علقت الدكتورة عناية عزالدين، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية فى لبنان، على كونها المرأة الوحيدة ضمن التشكيل الوزارى الجديد برئاسة سعد الحريرى. وكانت عزالدين تقلدت مسؤولية حقيبة التنمية الإدارية فى حكومة الحريرى، كأول امرأة محجبة تتقلد منصب وزيرة فى لبنان، وهى التى تتمتع بشهرة واسعة فى الأوساط الأكاديمية كونها مختصة فى الطب المخبرى، بعد أن دفع بها الرئيس نبيه برى كوجه جديد فى التركيبة الحكومية.
 
وقالت عناية، فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»: «المرأة اللبنانية تتولى مناصب عدّة، وتخدم فى قطاعات شتى من الحياة السياسية والاجتماعية، وتؤدى دورها فى خدمة الوطن، وكنا ننتظر أكثر للمرأة اللبنانية، لكن ما حدث الآن هو انكسار السقف الذكورى، والقادم أفضل»، مشيرة إلى دور «برى» فى مقترح توليها المنصب.
 
وحول تعليقات وسائل الإعلام اللبنانية التى اهتمت بكونها أول وزيرة محجبة فى تاريخ البلاد، وعن تعريفها بشقيقة حسن عزالدين، أحد شهداء حركة أمل، قالت عناية عزالدين: «الأهم الكفاءة، فتولى للمنصب لم يكن بسبب حجاب أو خلافه، وإنما الأمر تعلق بالكفاءة والقدرة على العطاء، والأخلاقيات» على حد قولها، متابعة: «حين اقترح الرئيس نبيه برى اسمى كان الأساس لديه الكفاءة، والنزاهة، ولم تكن هناك حسابات أخرى، وكونى شقيقة شهيد وعائلتى لها سجل نضالى فذلك يضيف بعدًا عن انتمائى ومواقفى لكنه ليس الأساس، ولقد تخطيت الموضوع والتعليقات، وأقول الفيصل العمل والعطاء».
 
وأوضحت عناية أن الحكومة الجديدة حكومة وحدة وطنية لديها إرادة لتنجز الأعمال المطلوبة منها وفى مقدمتها الانتهاء من قانون الانتخاب، كذلك معالجة القضايا الحياتية التى تخص المواطنين، وحسب الفترة القصيرة التى تمثل عمر الوزراة.
 
وكشفت أنها أنهت الخميس الماضى إجراءات تسليم وتسلم الوزارة، واطلعت على مشاريع الحقيبة التى تتعلق بالوزارات الأخرى، وستعمل خلال الآونة المقبلة على تنظيم الإدارات وتسهيل العمل وتحسين الأداء الوظيفى، وتأدية الخدمات بشكل أفضل، مشددة على أن دورها يتمثل فى وضع رؤية وخطة لما يحتاج الإصلاح إلى عامل الوقت، فالأهم وضع الأسس والاستراتيجيات.
 
وعن اجتماع العماد ميشال عون بمجلس الوزراء الجديد بيّنت عزالدين أن الرئيس اللبنانى شدد على ضرورة الإسراع للانتهاء من البيان الوزارى، والعمل على تخفيف الأعباء عن الموطنين طوال فترة الحكومة.
 
وتباينت ردود الفعل اللبنانية على توزير عناية عزالدين كونها أول وزيرة محجبة، فرحبت صحيفة الأخبار البيروتية بالقرار، بينما استهجنت mtv الأمر ونشرت تقريرا بعنوان «فى حكومتنا وزيرة محجبة» على شاكلة «فى بيتنا رجل»، وأبدت القناة تعجبها من توزير امرأة «محجبة» فى الحكومة اللبنانية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة