رئيس ميناء دمياط: عرض صينى لاستكمال تنفيذ محطة الحاويات الثانية بعد فسخ تعاقد "ديبكو".. صالح: انتهاء المفاوضات فبراير المقبل.. التمويل بقرض صينى بـ400 مليون دولار.. وطرح مزايدة عالمية لإدارته

الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 04:30 ص
رئيس ميناء دمياط: عرض صينى لاستكمال تنفيذ محطة الحاويات الثانية بعد فسخ تعاقد "ديبكو".. صالح: انتهاء المفاوضات فبراير المقبل.. التمويل بقرض صينى بـ400 مليون دولار.. وطرح مزايدة عالمية لإدارته اللواء أيمن صالح رئيس ميناء دمياط
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط تلقى عرض من الشركة الصينية للموانئ "شاينا هاربور" لاستكمال إنشاء محطة الحاويات الثانية بالميناء بعد فسخ التعاقد مع شركة "ديبكو" فى أعقاب تعثرها فى تنفيذ المشروع، لافتا إلى أن شركة "ديبكو" عطلت هذا المشروع على مدار 10 سنوات، منذ التعاقد معها عام 2006 حتى تم فسخ التعاقد معها العام الماضى.

 

وقال رئيس هيئة ميناء دمياط فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه تسلم الملف عام 2014، ورأى أنه لابد من اتخاذ قرار ضد الشركة المتعثرة لاستكمال تنفيذ هذا المشروع الذى سيقام على مساحة مليون متر وأطوال أرصفة 2000 متر وطاقة تداول 4 ملايين حاوية، مشير إلى أن المشروع يحتاج على 4 مليارات جنيه أو ما يعادل 400 مليون دولار لاستكمال تنفيذه.

 

وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية لاستكمال تنفيذ هذا المشروع، مع تمويل التكلفة المطلوبة لاستكماله من خلال قرض صينى ميسر، متوقعا انتهاء المفاوضات مع الشركة الصينية وتوقيع تعاقد استكمال المشروع خلال شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء تنفيذ المشروع سيتم طرح مزايدة عالمية لاختيار إحدى الشركة العالمية لتشغيله وإدارته.

 

وأوضح رئيس هيئة ميناء دمياط أنه سيتم التعاقد مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة قبل نهاية العام الجارى، لإنشاء أول محطة متعددة الأغراض بالميناء لأنشطة تداول الحاويات والبضائع العامة وتداول وتموين السفن بالوقود، وذلك على مساحة 175 ألف متر بطول رصيف 630 متر وأعماق 17 متر، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء المحطة متعددة الأغراض تصل إلى حوالى 750 مليون جنيه.

 

وأضاف رئيس هيئة ميناء دمياط أنه سيتم تدبير تكلفة تنفيذها ذاتيا من موازنة الهيئة، لافتا إلى أنه يجرى حاليا تجهيز مستندات وشروط العقد الذى سيتم توقيعه بين الطرفين، وأن فترة التنفيذ تصل إلى 20 شهر من تاريخ التعاقد، مشيرا إلى أن الميناء سبق وطرحت مناقصة عامة بين الشركات المختلفة لتنفيذ هذه المحطة، إلا أن العروض التى تلقتها هيئة الميناء تعدت القيمة التقديرية التى وضعتها الميناء لتنفيذ مشروع المحطة المتعددة الأغراض، لذلك قررت إسناد تنفيذها بالأمر المباشر بعد موافقة مجلس الوزراء إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وأوضح رئيس هيئة ميناء دمياط أنه سيتم إدارة وتشغيل المحطة متعددة الأغراض بعد الانتهاء من إنشاءها من خلال هيئة الميناء نفسها، لافتا إلى أن هيئة الميناء لديها الخبرة الكافية التى تؤهلها لإدارة مشروع بهذا الحجم.

 

وأشار صالح إلى أن هيئة الميناء أنفقت حوالى 400 مليون جنيه على تعميق المجرى الملاحى لميناء دمياط، بما انعكس الإيجاب على طاقة عمل شركة دمياط لتداول الحاويات وعزز من قدراتها باعتبارها شركة وطنية، لافتا إلى أن هيئة الميناء ليس لديها اعتراض على قيام شركة لحاويات الوطنية العاملة بالميناء على زيادة تدعيم رصيفها ليصبح قادر على استقبال سفن غاطسها يصل إلى 16 مترا بدلا من السفن ذات الغاطس الذى يصل إلى 14 مترا، وأن هيئة الميناء مستعدة مد فترة حق الانتفاع للشركة الوطنية من 5 سنوات إلى 25 عام فى حالة قيامها بتنفيذ مشروع تدعيم الرصيف ليصل عمق غاطس السفن التى يستقبلها إلى 16 متر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة