بالصور.. الرعب يُسيطر على مرضى الفشل الكلوى بكفر الشيخ بعد ظهور مريضة مصابة بالإيدز.. المرضى: خضعنا لسحب عينات للتأكد من عدم انتشار المرض.. ومسئول بالمستشفى يؤكد: الوضع مستقر بوحدة الغسيل بعد تعقيمها

الإثنين، 01 فبراير 2016 12:12 م
بالصور.. الرعب يُسيطر على مرضى الفشل الكلوى بكفر الشيخ بعد ظهور مريضة مصابة بالإيدز.. المرضى: خضعنا لسحب عينات للتأكد من عدم انتشار المرض.. ومسئول بالمستشفى يؤكد: الوضع مستقر بوحدة الغسيل بعد تعقيمها وحدة الغسيل الكلوى بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الرعب أصابت المرضى المترددين على وحدة الغسيل الكلوى بكفر الشيخ، خشية انتشار مرض الإيدز بين المترددين على الوحدة، بعد ظهور حالة مصابة بالإيدز لربة منزل انتقلت لها العدوى من زوجها القادم من شرم الشيخ، خاصة أن ربة المنزل تواجدت بالمستشفى بقسم الباطنة قبل اكتشاف إصابتها بـ10 أيام كاملة، ولم يتم اكتشاف الإصابة بالمرض إلا بعد وضعها على ماكينة الغسيل الكلوى.

اليوم السابع داخل وحدة الغسيل الكلوى



وأكدت "م.ن.ل"، أحد المرضى المترددين على وحدة الغسيل الكلوى، أن تم سحب عينات من المرضى المترددين على الوحدة للتأكد من عدم انتقال العدوى للمرضى، وتعقيم الوحدة أكثر من مرة وتغيير الفلترات، مؤكدة أن المرضى لن يتهاونوا فى حالة وجود قصور من جانب مسئولى المستشفى تجاه الحفاظ على حياة المرضى.


مستشفى غسيل كلوى ، كفر الشيخ ، مستشفى (1)


وأضافت المريضة، أنه كان لزاماً على المسئولين بالمستشفى إجراء تحليلات للمصابة بالإيدز قبل وضعها على ماكينة الغسيل، وأنهم يعتمدون على عمليات التعقيم التى تجرى عقب كل وردية.

وتواجد "اليوم السابع" داخل وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الشيخ العام، للتعرف على أحوال المرضى المترددين علبى وحدة الغسيل، والتقينا عددًا من الحالات وكان الهدوء يعم المكان.

وقال محمد سعد على "فلاح"، من إحدى قرى مركز كفر الشيخ، إن كافة المرضى يترددون على الوحدة حسب الورديات الموضوعة بعد انتهاء عمليات التعقيم، لافتًا إلى أنه لا يزعجه الإصابة بأية أمراض أخرى لأن "الأعمار بيد الله".


مسئولو مديرية الصحة بكفر الشيخ يكتشفون الواقعة



وتعود الواقعة عندما اكتشف مسئولو مديرية الصحة بكفر الشيخ، إصابة "ش.م.ع" ربة منزل، 25 سنة، مترددة على وحدة الغسيل الكلوى بفيروس الإيدز (نقص المناعة H I V) بعد أن أكدت معامل وزارة الصحة إيجابية العينة الخاصة بها.

وحُجِزَت ربة المنزل بمستشفى كفر الشيخ العام منذ 10 أيام، إذ كانت تعانى من التهاب رئوى وفشل كلوى، وتم التعامل معها بصورة طبيعية من طاقم الأطباء والتمريض، وتطلب الأمر ضرورة إجراء غسيل كلوى بقسم الكلى الصناعية بالمستشفى، وبإجراء التحليل لها تبين إصاباتها بالإيدز.

أما الحالة الثانية، فكانت لزوج ربة المنزل، المريضة الأولى، والتى بسؤالها أكدت أنه كان يعمل فى شرم الشيخ، ثم نقل لها المرض بعد عودته، وعلى الفور تم إبلاغ وزارة الصحة، ونقلها لمستشفى حميات المحلة، والذى يوجد به مكان مخصص لغسيل الكلى لمرضى "الإيدز".

وسحبت إدارة الوقاية بالمحافظة عينات من مرضى الغسيل الكلوى، وعدد من الممرضات، للتأكد من عدم انتقال المرض للمترددين على وحدة الغسيل الكلوى بكفر الشيخ.


مستشفى غسيل كلوى ، كفر الشيخ ، مستشفى (2)


وقالت آمال سليمان مريضة بالفشل الكلوى، لـ"اليوم السابع"، إنه تم سحب عينات منها منذ يومين ومن عدد من المرضى ومن الممرضات، للتأكد من عدم انتقال المرضى لهم.

استقرار الوضع بوحدة الغسيل الكلوى بعد تعقيمها



وأكد مصدر بمستشفى كفر الشيخ العام، أن الحالة المصابة بالإيدز تم تحويلها لمستشفى الحميات المحلة لتخصصها فى هذه الحالات، مؤكدًا أن الحالة مصابة حديثاً بالفشل الكلوى، وأول مرة تدخل المستشفى العام، مشيرًا إلى أن الوضع مستقر بوحدة الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الشيخ العام، وتم تعقيم الوحدة بالكامل، وهذا إجراء دورى متبع.

وأضاف المصدر، أنه تم سحب عينات من طقم التمريض والمرضى باعتباره إجراء دورى متبع، من خلال تطبيق برامج مكافحة العدوى مع كل مريض، حتى لا تنقل العدوى من مريض لآخر.

وأضاف، هناك لجنة مكافحة العدوى بالمستشفى تشرف عليها لجنة أخرى بمديرية الصحة، وتتابع الإجراءات الوقائية بوحدة الغسيل الكلوى، مؤكدًا أن الوضع مستقر فى وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى كفر الشيخ العام، وهناك مرضى يجرون عمليات الغسيل الكلوى بعد التـأكد من التعقيم الكامل للوحدة وسلامتها.

محافظة كفر الشيخ تصدر بياناً لتوضيح حقيقة الوضع



وأصدرت محافظة كفر الشيخ، بياناً أكدت فيه عدم الإصابة بالفيروس إلا حالة واحدة مصابة بفيروس نقص المناعة "الإيدز"، والتى تم اكتشافها قبل الغسيل بمستشفى كفر الشيخ العام، لافتة إلى أن مستشفى كفر الشيخ العام استقبلت فى 13 يناير الماضى حالة تعانى من عدم انتظام فى السكر، وقصور بوظائف الكلى، وعدوى بالصدر، وبالفحص الإكلينيكى والمعملى، تبين حاجتها إلى إجراء جلسة غسيل كلوى طارئة على ماكينة الطوارئ.

وأضاف البيان، أنه طبقاً لإجراءات المتبعة تم اخذ عينة وفحصها لعمل الفيروسات "C/B والإيدز"، والقيام بعمل جلسة غسيل كلوى على مكينة الطوارئ لحين الانتهاء من التحاليل وتصنيف الحالة، وفى يوم 20 يناير الماضى تم إبلاغ وحدة الكلى الصناعى من قبل المعمل بأن الحالة إيجابية بفيروس نقص المناعة البشرى، وعليه تم إرسال العينة مباشرة إلى المعامل المركزية بوزارة الصحة لعمل الاختبار التأكيدى، ووردت نتيجة العينة من المعامل المركزية بوزارة الصحة إيجابية لفيروس نقص المناعة البشرى بالفحص التأكيدى.


مستشفى غسيل كلوى ، كفر الشيخ ، مستشفى (3)


وأكدت المحافظة، أنه يتم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وإجراءات مكافحة العدوى باستمرار قبل وأثناء وبعد الغسيل، ويتم تحليل الفيروسات "C/B والإيدز" بصفة دورية لجميع المرضى والعاملين بجميع وحدات الغسيل الكلوى بالمحافظة.

وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية من تعقيم كامل لماكينة الغسيل التى تم استخدامها للحالة المصابة، وتغيير فلاتر واتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى قبل وأثناء وبعد الغسيل، وفقًا لما هو متبع دائمًا، كما تم عمل التقصى الوبائى للحالة والمخالطين مع جميع ماكينات الغسيل الكلوى، والتنسيق مع مستشفى حميات المحلة الكبرى وتحويل الحالة لعمل جلسات الغسيل الكلوى بمستشفى حميات المحلة.

وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه يتابع الوضع عن كثب، وعقد اجتماع بوكيلة وزارة الصحة، مضيفًا أنه بالنسبة لانتقال الفيروس عبر ماكينات الغسيل الكلوى، فإنه أمر غير ممكن لأنه يتم إتباع جميع الإجراءات الوقائية، للحفاظ على صحة المواطنين ومن انتشار الأمراض بينهم.


مستشفى غسيل كلوى ، كفر الشيخ ، مستشفى (4)



مستشفى غسيل كلوى ، كفر الشيخ ، مستشفى (5)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة