"تعرض الشباب للبرامج الساخرة فى القنوات الفضائية" رسالة دكتواره بجامعة المنيا

الأربعاء، 17 فبراير 2016 03:21 م
"تعرض الشباب للبرامج الساخرة فى القنوات الفضائية" رسالة دكتواره بجامعة المنيا جامعة المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة إيمان عاشور سيد حسين، المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوى بجامعة المنيا، على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات والمراكز البحثية، جاءت الرسالة تحت عنوان "تعرض الشباب للبرامج الساخرة فى القنوات الفضائية وعلاقته بالقيم التربوية"، وذلك فى ظل ما تشهده الساحة الإعلامية من استخدام السخرية فى كل الأحداث اليومية وما يشهده الإعلام من سخرية بعقول المشاهدين وأفكارهم.

ضمت لجنة المناقشة كل من الأستاذ الدكتور حسن على محمد، أستاذ الإذاعة ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنيا، والعميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة النهضة، ورئيس جمعية حماية المشاهدين، رئيسا ومناقشا، والأستاذة الدكتورة هناء السيد محمد رئيس قسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مناقشا وعضوًا، والدكتور حنفى حيدر أستاذ الصحافة المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية – جامعة المنيا عضوًا ومشرفًا.

وتم عرض بوربوينت يتكون من رسوم كاريكاتيرية من أفكار الباحثة، تلخص محتويات الرسالة ونتائجها.

استهدفت الدراسة التعرف على العواقب التى تترتب على مشاهدة الشباب للبرامج الساخرة فى القنوات الفضائية وأثر ذلك على انهيار القيم التربوية فى المجتمع المصرى، حيث أكدت الباحثة فى دراستها أن هذه البرامج لا تتمتع بأى حيادية أو موضوعية فهى تخدم سياسة موجهة لبناء فكر معين لدى الشباب وتحاول استقطاب تلك الفئة التى تمثل عصب المجتمع المصرى وهى من تشارك فى بناء المجتمع.

وأوصت الدراسة إلى ضرورة وجود ميثاق شرف إعلامى لهذه النوعية من البرامج، وإجراء المزيد من الدراسات العلمية فى هذا المجال، حيث تكاد تكون هناك ندرة فى البحوث والدراسات والمراجع المصرية والعربية التى تناولت البرامج الساخرة.

حضر المناقشة الدكتورة زينب محمد أمين عميد كلية التربية النوعية، والدكتور مصطفى عبد السلام وكيل الكلية للدراسات العليا، والدكتور محمد عبد الخالق وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة