إسرائيل تجنى ثمار غياب مصر عن إفريقيا.. نتنياهو يعلن عن تحالف بين تل أبيب و4 دول أبرزها إثيوبيا.. ويعين ملحقاً عسكرياً فى أوغندا.. ويطلب من كينيا تعين مراقباً إسرائيلياً باجتماعات المجلس الإفريقى

الخميس، 25 فبراير 2016 03:24 ص
إسرائيل تجنى ثمار غياب مصر عن إفريقيا.. نتنياهو يعلن عن تحالف بين تل أبيب و4 دول أبرزها إثيوبيا.. ويعين ملحقاً عسكرياً فى أوغندا.. ويطلب من كينيا تعين مراقباً إسرائيلياً باجتماعات المجلس الإفريقى بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت إسرائيل فى جنى ثمار الغياب المصرى عن القارة السمراء، على الرغم من محاولة إعادة العلاقات مع الدول الأفريقية فى نصابها الصحيح عقب ثورة 30 يونيو، وظهور أزمة بناء أثيوبيا لسد النهضة.

تعيين ملحق عسكرى إسرائيلى فى اثيوبيا وكينيا



وكشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وضع خطة لإقامة تحالف بين إسرائيل ودول فى إفريقيا يضم دول(إثيوبيا – أوغندا - كينيا - رواندا)، وذلك خلال الجولة التى سيقوم بها فى القارة السمراء الصيف المقبل.

وأضافت الصحيفة، أن جولة نتنياهو الافريقية تعد الأولى لرئيس وزراء منذ 22 عاماً، وستبدأ الزيارة بدولة أوغندا لحضور حفل تأبين يقام لأخيه يونى نتنياهو الذى قتل منذ 40 عاماً فى المطار الدولى لأوغندا أثناء قيامه بتحرير رهائن كانوا على متن طائرة احتجزها مسلحون كانت متجهة من إسرائيل إلى فرنسا.

وأوضحت الصحيفة، أن الزيارة ستشمل أيضاً كينيا بناء على دعوة من الرئيس الكينى الذى زار إسرائيل أمس أوهورو كينياتا، حيث تم الاتفاق على استثمارات فى مجالات الزراعة والمياه والإعمار وكذلك الأمن ومحاربة الإرهاب.

إسرائيل تطلب تعيين مشرفا على المجلس الافريقى



وأكدت الصحيفة أن نتنياهو طلب من الرئيس الكينى أن يكون لإسرائيل مراقب فى المجلس الأفريقى، وهو الهيئة التى تجمع معظم دول القارة، مثل المراقب الفلسطينى فى المجلس، كما طلب نتنياهو من الرئيس الكينى تغير أنماط التصويت الأفريقى فى المنظمات الدولية، وأوضحت الصحيفة أن هذا الطلب جاء بعدما عينت إسرائيل مؤخراً ملحق عسكرى مقيم فى كل من إثيوبيا وأوغندا ورواندا وكينيا.

وعلى جانب أخر، تؤكد صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن العلاقات الإسرائيلية – الأفريقية لم تكن فى يوم وليدة اللحظة فمنذ خمسينيات القرن الماضى، ولم يتجاهل أى مسئول إسرائيلى القارة السمراء فى زيارة أحد الدول الأفريقية أو أن يرسل مبعوثه الخاص إليها.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلى إسحاق شامير أجرى جولة أفريقية شملت عدة دول فى ثمانينات القرن الماضى بدأها بكينيا، كما قام وزير الخارجية السابق أفيجدور ليبرمان فى عام 2014 بجولة أفريقية.

تاريخ العلاقات بين تل أبيب وأفريقيا



وبدأت العلاقات الأفريقية – الإسرائيلية بشكل رسمى فى عام 1957، حيث كانت إسرائيل أول دولة أجنبية تفتح سفارة لها فى أكرا بعد أقل من شهر واحد من حصول غانا على استقلالها، ولعبت السفارة الإسرائيلية فى أكرا دوراً كبيراً فى تدعيم العلاقات بين البلدين، وهو ما دفع إلى افتتاح سفارتين أخريين فى كل من منروفيا وكوناكرى؛ وذلك تحت تأثير إمكانية الحصول على مساعدات تنموية وتقنية من (إسرائيل).

ومن جهة أخرى، فقد تجسدت الرغبة الإسرائيلية فى تأسيس علاقات قوية مع إفريقيا فى قيام جولدا مائير ـ وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك ـ عام 1958م بزيارة إفريقيا لأول مرة، حيث اجتمعت بقادة كل من ليبيريا وغانا والسنغال ونيجيريا وكوت ديفوار، وبحلول عام 1966م كانت إسرائيل تحظى بتمثيل دبلوماسى فى كافة الدول الإفريقية جنوب الصحراء باستثناء الصومال وموريتانيا، ومع ذلك فإن إفريقيا كانت بمثابة ساحة للتنافس العربى الإسرائيلى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة