التجربة اليابانية تصل مدارس مصر.. "التعليم" تبدأ تطبيقها فى 10 مدارس بالتركيز على الأنشطة وبناء الشخصية.. كل طالب مسئول عن نظافة المدرسة وتقديم الوجبات.. والتدريب فى مصانع اليابان بالقاهرة

الجمعة، 26 فبراير 2016 02:09 م
التجربة اليابانية تصل مدارس مصر.. "التعليم" تبدأ تطبيقها فى 10 مدارس بالتركيز على الأنشطة وبناء الشخصية.. كل طالب مسئول عن نظافة المدرسة وتقديم الوجبات.. والتدريب فى مصانع اليابان بالقاهرة الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة بدأت تطبيق التجربة اليابانية، التى تعمل على تفعيل الأنشطة الدراسية بشكلها المقرر لها فى المناهج، وهى أن تفعل بنسبة كبيرة من إجمالى المنهج طبقاً للمعايير الدولية، مشيراً إلى أن التجربة بدأ تطبيقها فعلياً فى 10 مدارس تجريبية وعادية ضمن مدارس مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن التجربة تمثلت أيضاً فى التركيز على النظافة والتغذية، والتى يتم فيها الاعتماد على الطالب فى النظافة، بمعنى أن يهتم الطالب بنظافة المكان والمدرسة والفصل، إضافة إلى قيام الطلاب بتوزيع وتقديم التغذية على بعضهم البعض داخل الفصل، موضحاً أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة والسفير اليابانى فى مصر، موضحاً أنه حال تحقيق التجربة الهدف منها سيتم تعميمها بشكل أكبر على عدد من المدارس، للارتقاء بالأنشطة الطلابية فى المدارس والوصول بها إلى المعدلات العالمية.

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، أن وفداً من وزارة التربية والتعليم عالى المستوى زار، خلال الفترة الماضية، مدارس اليابان للاطلاع على التجربة اليابانية، موضحاً أن المدارس فى اليابان تهتم بإعداد الطفل وبناء وتنمية شخصيته على العمل الجماعى والتركيز على قيم النظافة داخل مدرسته وخارجها واكتساب مهارات تقديم الوجبات المدرسية لزملائه.

وأشار الدكتور رضا حجازى إلى أن المدارس فى اليابان تهتم بالأنشطة، موضحاً أنها مفعلة بنسبة 50% من المنهج الدراسى، مؤكداً أن الوزارة بدأت التطبيق فى 10 مدارس ثم يتم التوسع لتصل إلى 20 أخرى، بالإضافة إلى تفعيلها فى 100 مدرسة مع نهاية العام.

وفيما يتعلق بالمناهج الدراسية ومدى الاستفادة من التجربة اليابانية، أكد رئيس قطاع التعليم أنه لا يوجد فرق بين المناهج العلمية، مثل العلوم والرياضيات، ولكن سيتم التركيز على طريق التدريس والعرض الموجودة فى المناهج اليابانية والمفاهيم الأساسية لإتاحة الفرصة لتفعيل الأنشطة، إضافة إلى وجود تبادل للخبرات بين الجانب المصرى واليابانى فيما يتعلق بتدريب المعلمين.

من جانبه قال الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أن هناك بعض المشروعات بين الجانب المصرى واليابانى، فيما يتعلق بمدارس التعليم الفنى، تمثلت فى تدريب الطلاب داخل المصانع اليابانية عن طريق مشروع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا".


موضوعات متعلقة:


التعليم:80% من طلاب الثانوية العامة انتهوا من تسجيل الاستمارات الإلكترونية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة