12 حزبا يطالبون بإعادة التصويت على مادة تمثيلهم فى اللجنة العامة

الإثنين، 29 فبراير 2016 11:17 م
12 حزبا يطالبون بإعادة التصويت على مادة تمثيلهم فى اللجنة العامة البرلمان المصرى
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب 12 حزبا تم استبعادهم من التمثيل فى اللجنة العامة بمجلس النواب بموجب المادة 24 من اللائحة - التى تقصر حق التمثيل فى اللجنة العامة للمجلس على الهيئات البرلمانية المشكلة من 10 نواب فيما أكثر، رئيس المجلس الدكتور على عبد العال بإعادة التصويت على المادة مرة ثانية، أملا فى تقليص العدد والسماح لهم بتشكيل هيئة برلمانية.

12 حزبا يطالبون بعودة التصويت على المادة 24 لتمثيلهم فى اللجنة العامة

وأكد النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الأحزاب التى يقل تمثيلها فى البرلمان عن 10 نواب، خاطبت رئيس المجلس، وقال: " 12 حزبا تواصلوا مع رئيس المجلس ووكيليه للمطالبة بإعادة مداولة المادة مرة أخرى، ومنهم أحزاب التجمع والمحافظين"، مؤكدا أن السوابق البرلمانية واللائحة القديمة، تؤكد أن كل حزب موجود تحت قبة البرلمان ولديه 3 أعضاء يحق له تكوين هيئة برلمانية، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون هو الدافع للمطالبة بإعادة التصويت مرة أخرى على المادة.

علاء عبد المنعم: دعم مصر لن يتراجع عن موقفه من الهيئات البرلمانية

تأتى هذة الآمال لتواجهه صدمة الرفض من قبل دعم مصر وحزب الوفد ،حيث أكد النائب علاء عبد المنعم المتحدث الرسمى باسم ائتلاف دعم مصر، أن الائتلاف اتخذ قرارا ولن يتراحع فيه حول المادة (24)من مشروع لائحة المجلس والخاصة بتشكيل الهيئات البرلمانية للأحزاب، بأن تشكل الهيئات لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على 10 مقاعد، مشددا على أن إعادة اأ مر للمداولة داخل القاعة الرئيسية، لن يكون دافعه للموافقة على تقليصها إلى 5 مقاعد فقط .

وأكد عبد المنعم أن مبرر الموافقة على تمثيل الأحزاب بــ5 مقاعد فى اللجنة العامة كنوع من السبل لتقوية الحياة الحزبية مبرر غير حقيقى، قائلًا: "الأحزاب تقوى بقانون الانتخابات ومواقف نوابها تحت قبة البرلمان، والتواصل مع جماهيريها فى الشارع وليس بوجودها فى اللجنة العامة للمجلس".

وأوضح المتحدث باسم ائتلاف "دعم مصر "متسائلا، إنه فى برلمان 2005-2010 "كان هناك تمثيل لحزبى الوفد والتجمع فى اللجنة العامة ..فهل عضويتهم كانت كفيلة لتقويتهم فى الشارع؟. بل ما حدث كان العكس.

وأكد عبد المنعم فى حديثه أن رفض ائتلاف دعم مصر لتقليل عدد مقاعد الأحزاب لتمثيلها فى اللجنة العامة إلى 5 بدلا من 10 ليس هدفه إقصاء الأحزاب ،فهذه الأحزاب ممثلة بالفعل فى المجلس، ولهم أن يقولوا ما يريدون فى الجلسة العامة بالإضافة إلى مراقبة آداء الحكومة.

و أكد النائب أحمد السجينى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الحزب اتخذ قراره فى اجتماع يوم الجمعة الماضى بالتمسك بهذه النسبة وهى 10 مقاعد كشرط لتمثيل الأحزاب فى اللجنة العامة .
وأكد السجينى تمسكها بموقف الحزب، خاصة أن قرارات اللجنة العامة تعرض على الجلسة العامة ويكون القرار النهائى لجميع النواب تحت القبة وليست فقط للهيئات البرلمانية أو للأحزاب .


الموضوعات المتعلقة..


السادات: مطالبات حزبية لإعادة التصويت على المادة 24 من لائحة البرلمان

النائب عبد الحميد كمال: المادة 24 من مشروع اللائحة تضرب الأحزاب فى مقتل








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة