فؤاد بدراوى: شرط الـ20% للائتلافات يتعارض مع مبدأ التعددية فى الدستور

الإثنين، 29 فبراير 2016 12:37 م
فؤاد بدراوى: شرط الـ20% للائتلافات يتعارض مع مبدأ التعددية فى الدستور فؤاد بدراوى عضو مجلس النواب المستقل
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال فؤاد بدراوى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة طلخا ونبروه بالدقهلية، إنه يعترض على نسبة الـ20% المنصوص عليها فى مشروع اللائحة كحد أدنى لتشكيل الائتلاف، لأنها ضد التعددية التى ينص عليها الدستور.

وتابع "بدرواى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع": "الدستور نص على أن النظام السياسى يقوم على التعددية، ويجب أن نخرج من نظام الهيمنة والسيطرة"، مقترحًا أن تكون النسبة 5%، كما أيد النص على أن يكون الحد الأدنى لتشكيل هيئة برلمانية للحزب 5 أعضاء.

وتحفظ "بدراوى" على نص المادة 37 من مشروع اللائحة والخاصة باللجان النوعية، والتى نصت على زيادة عدد اللجان إلى 28 لجنة بدلاً من 19، قائلاً: "تقسيم اللجان بهذا الشكل فيه تزيد وعبء على المجلس فيما يتعلق بتوفير الأماكن المخصصة لممارسة اللجان أعمالها والعمالة اللازمة لمعاونة اللجان".

وأوضح "بدرواى"، أن هناك لجانًا مستحدثة وأخرى تم فصلها دون داعى، مثل لجنة الشئون الأفريقية التى يمكن أن تقوم لجنة العلاقات الخارجية بدورها، مؤكدًا تأييده لتقليص عدد اللجان، وتساءل النائب عن المعيار الذى على أساسه سيتم اختيار المستقلين وتمثيلهم، سواء فى اللجنة العامة أو غيرها من الأجهزة البرلمانية، قائلاً: "هل سيكون بالقرعة أم بالانتخاب، أم سيكون عشوائيًا أو حسب الهوى؟".



موضوعات متعلقة:


فقيه دستورى: للبرلمان حق إسقاط عضوية عكاشة بموافقة ثلثى النواب
عضو منتدى الحياة الدستورية: أجدد التواصل مع عمرو موسى لحماية الدستور








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة