الصحف الأمريكية: أوروبا وأمريكا يوقعا إتفاقا جديدا لتبادل بيانات مستخدمى فيسبوك.. البنتاجون يزيد ميزانية الدفاع 50% لمكافحة داعش.. محكمة أمريكية ترفض إعادة المتهم فى أحداث بنغازى إلى ليبيا

الأربعاء، 03 فبراير 2016 02:25 م
الصحف الأمريكية: أوروبا وأمريكا يوقعا إتفاقا جديدا لتبادل بيانات مستخدمى فيسبوك.. البنتاجون يزيد ميزانية الدفاع 50% لمكافحة داعش.. محكمة أمريكية ترفض إعادة المتهم فى أحداث بنغازى إلى ليبيا أحمد ابو ختالة
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- محكمة أمريكية ترفض إعادة المتهم فى أحداث بنغازى إلى ليبيا


قالت صحيفة "واشنطن بوست" أن محكمة فيدرالية أمريكية رفضت طلب من أحمد أبو ختالة، الليبى المتهم الرئيسى فى الاعتداء على القنصلية الأمريكية فى بنغازى، للعودة إلى ليبيا والتخلى عن عقوبة الإعدام على اتهامات القتل، بسبب ما قال محاميو الدفاع إنه استجواب غير قانونى من قبل السلطات الأمريكية.

وكان أبو ختالة قد أقر بأنه ليس مذنبا فى أكتوبر 2014 فى لائحة تضم 18 اتهاما من بينها القتل والتآمر وتدمير منشأة أمريكية فى الهجمات التى وقعت فى سبتمبر 2012، وأدت إلى مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز. وقالت واشنطن بوست أن تلك الأحداث التى تم تجسيدها مؤخرا فى فيلم بعنوان "13 ساعة: الجنود السريون لبنغازى" أدت إلى تحقيق أمريكى مستمر أسفر عن القبض على أبو ختالة من قبل قوات العمليات الخاصة الأمريكية فى ليبيا فى يونيو 2014.


واشنطن-بوست

وقال محاميو أبو ختالة أن اعتقاله واستجوابه على مدار 13 يوما على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بدون محامى يعد انتهاكا لحقوقه القانونية، ولسيادة ليبيا بموجب القانون الدولى ولعقيدة الولايات المتحدة التى تقصر دور الجيش الأمريكى على تطبيق القانون.

إلا أن القاضى الأمريكى كريستوفر كوبر، قال فى مذكرة " لأن سلطة المحكمة فى محاكمة شخص على جريمة لا تعتمد على ما إذا كان قد تم إحضاره للولايات المتحدة ضمن اختصام المحكمة بالوسائل القانونية، فإن المحكمة سترفض طلب أبو ختالة للعودة إلى ليبيا، ولان المحكمة تفتقر لسلطة فرض الحكم الذى قد يسعى إليه الإدعاء، فيجب أن ترفض أن تطلب من الحكومة التخلى عن عقوبة الإعدام".


- داعش يهدد منشآت ومصافى النفط فى ليبيا


قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية أن تنظيم داعش يهدد بالاستيلاء على مصافى النفط الليبية، وهو ما يعنى حصوله على عائدات جديدة كبيرة، مع توسيع التنظيم الإرهابى لتواجده فى البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع المستوى بالخارجية الأمريكية أن مقاتلى داعش قد اتجهوا نحو منشآت حساسة قرب معقلهم فى مدينة سرت. وكان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد قال أمس، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة وحلفائها حققوا تقدما ضد داعش فى أجزاء من العراق وسوريا، لكن يشعرون بقلق من انتشار التنظيم فى ليبيا.

يو-إس-إيه-توداى

وقال مسئول الخارجية الأمريكية أن المسلحين يحاولون التوسع إلى راس لانوف والبريقة، وهى منشآت ومصافى نفطية هامة فى شرق سرت. وتعرض راس لانوف لهجوم من المسلحين الشهر الماضى. ولم تعد تلك الموانئ تستخدم فى تصدير النفط إلا أن المصافى الموجودة هناك يمكن أن تعالج إمدادت ومخزون النفط المحلى.

وحذر المسئول من أن داعش ربما يحاول السيطرة على الموانئ لبسط نفوذه على حكومة ليبيا الضعيفة وإجبارها على تقديم تنازلات، مستبعدا أن يستخدم المسلحون تلك المنشآت لتصدير النفط للخارج. وذكرت الصحيفة أن ليبيا التى كانت دولة منتجة للنفط من قبل لم تعد تضخ بترولا من حقولها داخل البلاد، لكن لا تزال تسحب النفط من الحفارات البحرية.

وقد التقى مسئولون أمريكيون ممثلين للحكومة الليبية لمناقشة طرق حماية الموانئ أو نقل النفط المخزن خارج البلاد. ولو وقعت كل الموانئ تحت سيطرة داعش، سيكون من الصعب طرد الجماعة الإرهابية، حيث أن العديد من المواد الكيماوية التى تستخدم فى عملية التكرير قابلة للانفجار.


- أوروبا وأمريكا يوقعان اتفاقا جديدا لتبادل بيانات مستخدمى فيسبوك


ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس أن الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة عقدا اتفاقا لتبادل البيانات، من شأنه أن يسمح بنقل بيانات المستخدمين لفيسبوك وآبل إلى الحكومات عبر الأطلنطى، وهو الاتفاق الذى من المتوقع أن يواجه تحديا قانونيا على نطاق واسع.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، الثلاثاء، أن الجانبين سعيا للتوصل إلى اتفاق منذ أكتوبر الماضى، عندما قضت المحكمة الأوروبية العليا ضد الاتفاق السابق، المعروف باسم "Safe Harbr"، وسط مخاوف من تعرض البيانات الشخصية للاوروبيين المخزنة لدى شركات التكنولوجيا فى الولايات المتحدة للتجسس من قبل وكالات الاستخبارات الأمريكية.

أسوشيتدبرس

والاتفاق الجديد بمجرد تنفيذه، فإنه من المحتمل أن يضع حدا لفترة من عدم اليقين حيث أثير احتمال بتحديات قانونية من قبل الأفراد فى أنحاء دول الاتحاد الأوروبى الـ28 القلقون بشأن خصوصيتهم. وعلق المفوض الأوروبى المسئول عن السوق الرقمى، أندروس أنسيب: "شعبنا يمكنه أن يكون على يقين بأن بياناته الشخصية مؤمنه تماما".

وأوضح أنسيب أن إطار العمل الجديد الذى يعرف باسم "EU-US Privacy Shield"، سوف يضمن الضوابط والتوازنات الصحيحة" للمواطنين الأوروبيين، مضيفا أنها توفر تحسينات كبيرة للاتفاق السابق، الذى كان قد تم توقيعه فى مطلع القرن الحالى حيث كان الانترنت فى عصره الأول.

وبموجب الاتفاق الجديد سيكون هناك استعراض سنوى مشترك لاتفاقية تبادل البيانات. كما وعدت الولايات المتحدة بتعيين مسئول جديد، باسم أمين المظالم يكون مقره وزارة الخارجية الأمريكية، يعنى بتتبع الشكاوى المقدمة من مسئولى حماية البيانات فى الاتحاد الأوروبى.


البنتاجون يزيد ميزانية الدفاع 50% لمكافحة داعش
4.


نقلت صحيفة التايم إعلان وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر، أن "البنتاجون" سيزيد ميزانيته لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابى بـ50% لعام 2017، لتصل إلى 5،7 مليارات دولار.

وقال كارتر، "بما أننا نسرع حملة القضاء على تنظيم "داعش"، فإن البنتاجون سيدعم ذلك فى الموازنة بمبلغ إجمالى من 5،7 مليارات دولار لعام 2017، أى بزيادة 50% عن عام 2016".

وفيما يتعلق بزيادة الدعم لأوروبا، قال كارتر "نقوم بتعزيز حضورنا فى أوروبا لدعم حلفائنا فى حلف شمال الأطلسى فى مواجهة العدوان الروسي"، مشيرا إلى أن الأموال المخصصة لهذه الغاية تفوق بـ"4" مرات ما تم تخصيصه فى الميزانية السابقة.

يذكر أن ميزانية عام 2016 تضمنت حوالى 780 مليون دولار على ما يطلق عليها "مبادرة الطمأنة الأوروبية"، التى تغطى تكاليف إرسال المئات من القوات الأمريكية داخل وخارج أوروبا من أجل عمليات انتشار وجيزة ومناورات عسكرية وغير ذلك من البعثات التدريبية الأخرى.


تايم

ويسمح اقتراح كارتر بزيادة الإنفاق بواقع أربعة أضعاف، للولايات المتحدة بإرسال مزيد من القوات إلى أوروبا فى عمليات انتشار وجيزة، وكذلك توفير معدات إضافية لتحسين المنشآت حتى يمكنها استيعاب المزيد من القوات.



موضوعات متعلقة..


- الصحف المصرية: الرئيس يحذر من استغلال زيادة الجمارك لرفع الأسعار.. شريف إسماعيل يراجع أداء المجموعة الاقتصادية قبل بيان البرلمان.. سامح شكرى يبحث مع كيرى بروما الحرب ضد داعش

- الصحف الأمريكية: نتائج انتخابات ايوا تُظهر تمرد الأمريكيين على النظام الاقتصادى.. كروز خطط لنجاحه فى أيوا قبل ثلاث سنوات.. "جوجل" تتفوق على "آبل" كأعلى قيمة فى العالم.. ظهور نيازك فى سماء كندا وأمريكا

- الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يأمر بسرعة هدم منازل الفلسطينيين منفذى عمليات المقاومة.. الكنيست يوافق على تولى نتانياهو 5 حقائب وزارية.."الشاباك" يلقى القبض على فلسطينيين زيفا أوراق الإقامة بإسرائيل

- الصحافة الإسبانية: البرازيل تتجه إلى تقنين الإجهاض لمواجهة زيكا بعد اللجوء إليه "سرا".. الفيروس يسبب العمى ومشاكل تنموية و3500 جنين متضرر. .ومنع التبرع بالدم بعد إصابة 1.5 مليون برازيلى

- الصحف الإيرانية: بعد انتقاده إقصاء حفيد الخمينى.. المتشددون يشنون هجوما لاذعا على رفسنجانى.. الاستثمارات الأجنبية فى إيران ستبلغ 7 مليارات نهاية العام.. شتاينماير يزور طهران والرياض لتهدئة التوتر

- الصحف البريطانية: بريتش بتروليوم تشهد أكبر خسارة فى 20 عاما وتسرح آلاف العمال.. الاتفاق الإيرانى وجولة روحانى لأوربا لا تعنى تغير النظام.. كاتب يدافع عن القرآن: داعش والقاعدة وطالبان لا يطبقون تعاليمه













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة