خلال احتفالية بديوان "شعراء العامية" لجمال بخيت.. شعراء: الكتاب توثيق للأجيال ويخلوا من المجاملات.. وبخيت يرد: تعلمت من سيرة بيرم التونسى وفؤاد حداد أستاذى

الجمعة، 05 فبراير 2016 10:22 م
خلال احتفالية بديوان "شعراء العامية" لجمال بخيت.. شعراء: الكتاب توثيق للأجيال ويخلوا من المجاملات.. وبخيت يرد: تعلمت من سيرة بيرم التونسى وفؤاد حداد أستاذى جانب من الندوة
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم الشاعر محمد بهجت الشكر للشاعر الكبير جمال بخيت على كتابه، لأنه ليس عملاً بحثيًا ولكن توثيقًا لكل أجيال الشعر العامى.

وأضاف بهجت، خلال كلمته فى ندوة "كتاب جمال بخيت عن الشعراء العامية"، أن جمال بخيت ليس شاعرًا جميلاً لكن هو إنسان يعادل شعره، وإننى لم أر فى حياتى شعراء يشبهون شعرهم مثل فؤاد حداد وجمال بخيت، فشعرهم يتميز بالصدق.

ومن ناحيته قال شاعر العامية خالد محمود، إن كتاب جمال بخيت يتميز بخلو من المجاملات لأنه يخضع لشاعر ينحى ذاته لكتابة هذا الكتاب.

وأضاف خالد خلال الندوة، أن "بخيت" مناضل تحت اسم شاعر، وأن كتابه يعتبر وثيقة صافية، بالإضافة ما فيه من محبة خالصة وجمال للشعر.

وأضاف محمود، أن باب مشاعر شاعر نافذة لكل جميل ومواهب وذلك أنه نموذج نادر من الشعراء.

قال الشاعر الكبير جمال بخيت، كتابى نوع من أنواع رد الدين لشعر العامية المصرية وشعرائه، وأستطيع أن أقول أننا تعلمنا الوطنية والمحبة والمواجهة وإنكار الذات من شعراء العامية المصرية، وأول من علمنى إنكار الذات السيرة الذاتية لبيرم التونسى وكيف ضحى بأنه يعيش فى مصر ويعيش منفى ليقول رأيه فى قصيده فهو من حدد لى صورة الشاعر.

وأضاف جمال، أن أول من تبنانى هو فؤاد حداد، لأنه أول ما نصحنى ونشر لى أول قصيدة شعرية بعدما نصحنى بأن قصيدتى ينقصها الوزن الشعرى بعدما أصلحتها فجئت بنشرها فى مجلة صباح الخير.

أوضح بخيت، أنه لا أزعم أننِى ناقد وكل ما فى الموضوع اننى نظرت للشعراء وأعمالهم نظرت المحب، فكتبت عن الشعراء أصحاب النماذج والذين أحبتهم فإننى لا أكتب عن الذين لا أحبهم.

وبرأ الشاعر محمد بهجت قصيدته التى تتحدث عن الجيش العربى، موضحا أنه لا يهاجم الجيوش العربية ولكن طالب بإلزامية جيش عربى موحد ثم ألقاها على الجمهور وهو ما لقى تفاعلا مع الجمهور وبدأ بتردد الأبيات مع الشاعر.

أما الشاعر خالد محمود بكى عندما ألقى على الجمهور قصيدته بعنوان "الغسل".

والشاعر ناصر رشوان ألقى قصيدة لرثاء شهداء الألتراس "الأهلاوى"، الذين لقوا حتفهم بمحافظة بورسعيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة