معهد نوبل: 376 شخصية مرشحة لجائزة "السلام" أبرزهم ترامب والبابا وسنودن

الثلاثاء، 01 مارس 2016 06:10 م
معهد نوبل: 376 شخصية مرشحة لجائزة "السلام" أبرزهم ترامب والبابا وسنودن البابا فرنسيس
اوسلو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار نوبل


أعلن معهد نوبل الثلاثاء أن 376 شخصية مرشحة هذه السنة لجائزته للسلام فى لائحة سرية تتضمن أسماء متنوعة مثل دونالد ترامب وإدوارد سنودن والبابا فرنسيس، مشيرا إلى أنه عدد قياسى، وكان العدد القياسى السابق سجل فى 2014 مع ترشيح 278 شخصية.

وقال مدير معهد نوبل أولاف نولستاد لوكالة فرانس برس أن "هذا يدل على أننا نعيش فى عالم يشهد الكثير من النزاعات وعددا كبيرا من العمليات التى تجرى فى اتجاه ايجابي"، وأضاف "على ما يبدو، كل ذلك اوحى للكثير من الأشخاص استخدام حقهم فى إقتراح مرشح" للجائزة.

وأوضح معهد نوبل أن المرشحين هم هذه السنة 228 شخصية و148 منظمة. وتبقى هوية كل هؤلاء سرية لمدة خمسين عاما ما لم يقرر الذين قاموا بترشيحهم برلمانيون ووزراء وفائزون سابقون بالجائزة وبعض أساتذة الجامعات اعلان خياراتهم علنا.

ويفترض أن هذه اللائحة تضم المرشح للانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى لاختيار مرشح الحزب للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، وأطراف عملية السلام فى كولومبيا، والبابا فرنسيس والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل وسكان الجزر اليونانية التى تساعد المهاجرين إلى جانب الممثلة الأميركية سوزان ساراندون.

كما تضم اللائحة غير الكاملة بطبيعة الحال الطبيب الكونغولى للأمراض النسائية دينيس موكويجى وأيزيدية تدعى ناديا مراد نجت من تنظيم الدولة الإسلامية بعد خضوعها للعبودية الجنسية، وناشطين ضد الطاقة النووية إلى جانب فريق النساء الأفغانى الوطنى للدراجات.

وعقد اعضاء اللجنة الخمسة الذى يفترض أن يختاروا الفائز اجتماعهم الأول الاثنين الذى قدموا فيه اسماء مرشحين آخرين أيضا.

وسيعرف اسم الفائز أو الفائزين الذين يفترض ألا يتجاوز عددهم الثلاثة، فى السابع من أكتوبر، وكانت جائزة نوبل منحت فى 2015 إلى "رباعى الحوار التونسي" تكريما لجهوده فى عملية الانتقال الديموقراطى فى تونس عبر الحوار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة