الهند تجرى محادثات مع دول خليجية حول برنامج لمقايضة النفط بالغذاء

الجمعة، 11 مارس 2016 10:57 م
الهند تجرى محادثات مع دول خليجية حول برنامج لمقايضة النفط بالغذاء رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى الهند محادثات مع دول خليجية لشراء النفط لملء احتياطاتها الاستراتيجية وفى المقابل تبيعها أغذية وذلك مع سعيها لاستخدام موقعها كثالث أكبر مستورد للنفط فى العالم لتأمين إمدادات الطاقة وأيضا تعزيز صادراتها.

وأبلغ وزير النفط الهندى دارمندرا برادان الصحفيين اليوم الجمعة أن الفكرة مازالت غير محددة لكن نيودلهى أجرت محادثات أولية مع دولة الإمارات العربية.

وأضاف أن رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى وولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ناقشا المسألة مرتين، وقال: "نحن نناقش نماذج متعددة".

وتستورد الهند نحو 80 بالمائة من حاجاتها من النفط الخام ويأتى معظمها من دول فى الشرق الأوسط، وتسببت تخمة فى الإمدادات العالمية فى صعوبات لدول غنية بالنفط بالمنطقة فى سعيها لزيادة الصادرات، والهند هى أيضا ثانى أكبر منتج للأرز والقمح فى العالم بعد الصين ولديها مخزونات كبيرة من هاتين السلعتين الغذائيتين، وتستورد دول فى الشرق الأوسط الغذاء بكميات كبيرة مع انحسار الأراضى الصالحة للزراعة والمياه فى المنطقة.

وأبلغ محلل بالمركز الدولى للبحوث الزراعية فى المناطق الجافة مؤسسة تومسون رويترز العام الماضى أن تكلفة الواردات الغدائية فى الشرق الأوسط قد تتضاعف لتصل إلى 70 مليارات دولار فى 20 عاما مع تضرر المحاصل الزراعية من تغير المناخ ومع الزيادات السكانية.

وقال برادان إن مثل هذا الاتفاق سيساعد المزارعين الهنود على تأمين سوق جديدة لمنتجاتهم وخصوصا الأرز والقمح.


موضوعات متعلقة..



- بعد شهرين من الحفر.."إينى"تنجح فى أول اختبار إنتاج غاز من حقل "ظهر"بمعدل 44 مليون قدم يوميا..النتائج أثبتت تزايد إنتاج "ظهر2" لـ250 مليون قدم.. وتؤكد:حفر 3 آبار إضافية فى2016 وبدء إنشاءات معالجة الغاز

- أسعار النفط تسجل 40.70 دولار لخام برنت و38.64 للخام الأمريكى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة