مؤتمر دولى لزراعة الأنسجة لتقديم أبحاث لأصناف جديدة وتقاوى محسنة وراثيا

الثلاثاء، 15 مارس 2016 11:44 ص
مؤتمر دولى لزراعة الأنسجة لتقديم أبحاث لأصناف جديدة وتقاوى محسنة وراثيا المؤتمر العلمى الدولى التاسع لزراعة الأنسجة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعرض المؤتمر العلمى الدولى التاسع لزراعة الأنسجة بالتعاون مع الجمعية الدولية لعلوم البساتين ببلجيكا. والتى تضم 53 ألف عالم وجامعة وشركة زراعية، والذى يستضيفه المركز الإقليمى للأغذية والأعلاف بمركز البحوث الزراعية حتى 17 من الشهر الجارى. الأبحاث والابتكارات الحديثة فى مجال زراعة الأنسجة النباتية من خلال زراعة الأجنة والنورات الزهرية والخلايا الجسمية والتربية والإكثار باستخدام تقنيات جديدة، إضافة إلى استخدام منظمات النمو والعناصر الغذائية فى بيئات النمو.

وقدم الباحثون خلال المؤتمر، تكنولوجيا حديثة متقدمة من أيرلندا لإنتاج تقاوى البطاطس، وبرنامج إنتاج الطماطم الهجين فى السعودية، وعرض برنامج لعدد من البوسترات من أمريكا وروسيا والكويت عن كيفية حفظ الأصول الوراثية للمحاصيل والنباتات، إضافة إلى استنباط أصناف جديدة وتقاوى محسنة باستخدام تكنولوجيا متقدمة.

ومن جانبه، قال الدكتور كميل متياس، نائب رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال كلمته، نائبا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الدكتور عصام فايد، إن المؤتمر يعمل على تبادل الخبرات والاطلاع على الأبحاث المختلفة فى مجال زراعة الأنسجة النباتية والإكثار، متمنيا للجميع الوصول إلى نتائج وتوصيات مفيدة فى هذا المجال، مشير إلى أهمية الدور الذى يلعبه مركز البحوث الزراعية من أجل استنباط أصناف جديدة ونباتات مختلفة، إضافة إلى تنمية البيئة المصرية بالعديد من النباتات والخضر ذات الجودة العالية.

وأوضح الدكتور محمد محمود عبد الجليل، مدير معهد بحوث البساتين، أن المؤتمر يناقش الابتكارات الحديثة فى مجال زراعة الأنسجة النباتية من خلال زراعة الأجنة والنورات الزهرية والخلايا الجسمية والتربية والإكثار باستخدام تقنيات جديدة، إضافة إلى استخدام منظمات النمو والعناصر الغذائية فى بيئات النمو، موضحًا أن المؤتمر سيستمر حتى 17 من الشهر الجارى، وذلك لعرض المزيد من الأبحاث من أجل الاستفادة منها ودراسة إمكانية تنفيذها فى مصر.

ويشارك فى المؤتمر 100 باحث من 30 دولة لعرض آخر نتائج الأبحاث العلمية المتقدمة التى تعمل على تنمية المحاصيل الزراعية لمواكبة التغيرات المناخية.



موضوعات متعلقة :



وزير الزراعة : نتعاون مع الأمارات و"الفاو" فى برنامج قومى لمكافحة سوسة النخيل

"الخدمات الزراعية":خطة استباقية لتطهير الترع لوصول المياه للمحاصيل الصيفية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة