بالصور.. إهمال المحليات يحول المناطق الأثرية لبؤرة تلوث.. الصرف الصحى يحاصر المدارس فى سقارة.. ترعة الشبرامنتية تحولت إلى مقلب قمامة.. الطلاب يشتكون من الروائح الكريهة.. و"الرى": خطة عاجلة لحل الأزمة

السبت، 19 مارس 2016 11:51 ص
بالصور.. إهمال المحليات يحول المناطق الأثرية لبؤرة تلوث.. الصرف الصحى يحاصر المدارس فى سقارة.. ترعة الشبرامنتية تحولت إلى مقلب قمامة.. الطلاب يشتكون من الروائح الكريهة.. و"الرى": خطة عاجلة لحل الأزمة ترعة الشبرامنتية تتحول لمقلب قمامة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الإهمال تتبعها الوحدة المحلية لمركز البدرشين فى محافظة الجيزة، خاصة بمنطقة سقارة والمعروفة بآثارها العريقة، إلا أن الإهمال أصبح سمة أساسية بأنحاء المحافظة، ولا يفرق بين المناطق الأثرية أو غيرها.

وداخل عدد من قرى البدرشين، والتى لا تبعد عن الطرق المؤدية للمناطق السياحية، تقطع ترعة الشبرامنتية قرى مركز البدرشين، والتى يعانى أهالى قرية سقارة من كم الإهمال بالترعة وتراكم القمامة والصرف الصحى بها.

والكارثة الكبرى وجود مدرسة بالمرحلة الإعدادية ومعهد دينى بجوار الترعة الممتلئة بالقمامة والصرف الصحى، ما يؤثر على صحة الطلاب الذين اشتكوا من الرائحة والمنظر الكريه بالترعة.

الطلاب: ياريت وزير التعليم والمحافظ يجوا يشوفوا المنظر والرائحة



أكد أحمد رفعت، طالب بالشهادة الإعدادية بمدرسة سقارة الإعدادية بنين، أنهم يعانون يومياً من الرائحة الكريهة، وأنهم منذ أن انتقلوا إلى المدرسة منذ 3 سنوات والوضع كما هو لم يتغير قائلا، "بقالى هنا 3 سنين وكل فين وفين عربيات تيجى تشيل جزء من الزبالة ترميه على بعض ومفيش حاجة بتتغير"، مشيرا إلى أن أبسط حقوقهم التعليم فى بيئة نظيفة.

وأضاف طالب آخر، أن الترعة كانت تروى الأراضى الزراعية بالقرية والقرى المجاورة قبل أن تتحول إلى مقلب للقمامة والصرف الصحى، مطالباً وزير التربية والتعليم ومحافظ الجيزة بزيارة القرية ومشاهدة الوضع على أرض الواقع، قائلا، "والله حرام إحنا بنى أدمين وجيين نتعلم ياريت حد يعبرنا وييجى يشوف حالنا عامل إزاى".

أهالى القرية: الرى يزيح القمامة ويسد مجرى الترعة


وأوضح على همام، أحد أهالى القرية، أن سقارة المعروفة بحضارة 7 آلاف سنة وبه أول هرم بالتاريخ وهو هرم زوسر، تحولت إلى مقالب عمومية، خاصة ترعة الشبرامنتية التى تمر من أسفل ترعة المريوطية من أبو النمرس وحتى البدرشين، مضيفاً أن الإهمال طال كافة القطاعات حتى التعليم، فالطلاب لا يجدون بيئة صالحة لتلقى العلم وسط الرائحة الكريهة سواء من القمامة أو الصرف الصحى.

وأضاف همام لـ"اليوم السابع"، أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للوحدة المحلية بسقارة، والتى يقتصر دورها على إزاحة القمامة قليلا حتى مجرى الترعة أسفل الكوبرى، حتى انسدت بالكامل وأثرت على نسبة المياه للقرى الأخرى.

وأشار سالم محمد أحد المواطنين إلى أن إدارة الرى لا تأتى إلا عند ارتفاع منسوب المياه بشكل كبير، وتقوم الكراكات بإزاحة القمامة من الترعة وتراكمها فى اتجاه واحد دون رفعها ما يتسبب فى سد قنوات الترعة التى أثرت على سريان المياه لقرى أبو صير والريغة، وتقل المياه بشكل كبير.

ومن جانبه أكد المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إرسال لجنة من مهندسى الرى للمنطقة لدراسة وضعها ووضع خطة عاجلة لحل الأزمة.
يذكر أن اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، زار سقارة الشهر الماضى وتفقد مشروعات رصف الطرق الرئيسية فقط دون الدخول للمناطق السكنية التى تعم الفوضى بها.



ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (1)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (2)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (3)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (4)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (5)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (6)

ترعة الشبرامنتية -مقلب قمامة (7)



موضوعات متعلقة


بالفيديو.. قصة قرية على وشك الاحتراق بنيران الفتنة الطائفية..عامل يطلق الخرطوش على قبطى منعه من التعدى على أرض مخصصة لبناء مسجد بسقارة.. والأهالى: المتعدى هدم سور الجامع واستعان بالبلطجية لإرهاب الناس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة