بتكلفة 240 مليون جنيه..

بالصور.. الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمحطة الرميلة لتحلية المياه بمطروح

الإثنين، 11 أبريل 2016 09:47 م
بالصور.. الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لمحطة الرميلة لتحلية المياه بمطروح الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى لمحطة الرملية لتحلية مياة البحر بمرسى مطروح
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت القوات المسلحة من تنفيذ المرحلة الأولى من محطة الرميلة لتحلية مياه البحر، بشرق مدينة مرسى مطروح، لصالح الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بتكلفة 240 مليون جنيه، وبدأت تجارب التشغيل خلال الأسبوع الماضى.

وأكد مصدر مسئول، لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى المحطة أوائل شهر مايو المقبل، عبر شبكة الفيديو عن بُعد، فى الوقت الذى لم تبدأ فيه الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، تنفيذ الخط الناقل للمياه، من المحطة إلى الخزانات الإستراتيجية بطول نحو 12 كيلومترا، كما لم تبدأ شركة مياه مطروح فى ربط المحطة بشبكة خطوط شرق المدينة.

وأكد أحد المهندسين العاملين فى إنشاء المحطة، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، بطاقة إنتاجية 24 ألف متر مكعب يوميا، وتم إجراء التشغيل التجريبى بنجاح، والضخ فى خزانات التكديس الخاصة بالمحطة.

وأضاف المهندس، بأن المحطة جاهزة للعمل إلا أن خط نقل المياه من المحطة إلى الخزانات الإستراتيجية لم تنفذ حتى الآن، ومن المتوقع افتتاح المحطة رسمياً نهاية الشهر الجارى.

وأشار مهندس المحطة، إلى أنه جارِ العمل فى إنشاءات المرحلة الثانية لمحطة التحلية بطاقة 24 ألف متر يوميا بتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه، وتتضمن إنشاء مبنى سكنى للعاملين بالمحطة، إلى جانب وجود مبنى إدارى بالمرحلة الأولى، مع اشتراك المرحلتين فى خزانات التكديس التى تم تنفيذها بالمرحلة الأولى، ومن المتوقع بدء التركيبات الميكانيكية والكهربائية مع بداية شهر مايو المقبل.

وقال مصدر من داخل المحطة: إن إدارة المياه بالقوات المسلحة، تتولى الإشراف على تنفيذ المشروع، لصالح الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وتنفذه شركة ديساليا الأسبانية وشركة تام لخدمات البيئة.

وأضاف المصدر، بأن المحطة مشروع عملاق وعلى أحدث طراز فى تكنولوجيا تحلية مياه البحر، وستقوم الشركة المنفذة بتشغيل المحطة خلال سنة الضمان، وهناك مخاوف من عدم وجود كفاءات فى شركة مياه مطروح، للمحافظة على المشروع بعد استلامه.

من جانبه أكد المهندس أنور ألفونس مدير الشبكات بشركة مياه مطروح، أنه جارِ ربط المحطة بشبكة شرق مدينة مرسى مطروح، لضخ المياه خلال شهر مايو المقبل.

وأضاف "ألفونس" بأن الخط الناقل من المحطة إلى الخزانات الإستراتيجية، بقطر 900 ملمتر، ستقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب، تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، خلال الأشهر المقبلة.

وأشار مدير الشبكات بشركة مياه مطروح، أن الشركة بها كوادر مدربة، لتشغيل المحطة الجديدة، وهذه الكوادر هى التى تقوم على تشغيل جميع محطات التحلية بغرب المدينة.

يذكر أن القوات المسلحة، أنشأت قبل 4 سنوات محطة لتحلية مياه البحر، بطاقة انتاجية 24 ألف متر، بمنطقة باجوش شرقى مدينة مرسى مطروح بنحو 40 كيلومترا، لتخفيف أزمة نقص مياه الشرب بالمحافظة خلال فصل الصيف، وعدم كفاية الكميات الواردة من محطة جنوب العلمين والإسكندرية.

ساهمت محطة القوات المسلحة فى إنقاذ المحافظة من أزمات نقص مياه الشرب، بسبب تزايد التعديات وسرقة مياه الشرب من الخط القادم من الشرق على طول طريق الإسكندرية مطروح، خلال الانفلات الأمنى عقب الثورة.

وكانت تجربة المحطة دافعاً قويا للمحافظين السابقين، للإلحاح على مجلس الوزراء من أجل توفير الدعم المالى لإنشاء محطات جديدة للقضاء على أزمة نقص مياه الشرب بمحافظة مطروح، وهو ما استجابت له حكومة الدكتور كمال الجنزورى الأخيرة بإقامة محطة الرميلة.


محطات-مياة-(3)

محطات-مياة-(2)

محطات-مياة-(4)

محطات-مياة-(5)

محطات-مياة-(6)

محطات-مياة-(7)



موضوعات متعلقة


- بالصور.. مدير أمن مطروح يدفع بقافلة مرورية لفحص وترخيص 100 سيارة بسيوة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة