نائب وزير التعليم: لو محصلشى تغيير فى المدارس الفنية سأتقدم باستقالتى.. ويوجد ظلم طبقى بين الطلاب.. أحمد الجيوشى: نعمل فى "جزر منعزلة" وينظمها أكثر من 400 قرار ولوائح عديدة

الإثنين، 18 أبريل 2016 04:43 م
نائب وزير التعليم: لو محصلشى تغيير فى المدارس الفنية سأتقدم باستقالتى.. ويوجد ظلم طبقى بين الطلاب.. أحمد الجيوشى: نعمل فى "جزر منعزلة" وينظمها أكثر من 400 قرار ولوائح عديدة الدكتور أحمد الجيوشى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، ضرورة وضع إطار موحد يضم كل المحاور والجهات المتعلقة بالتعليم الفنى تعمل فى إطار دقيق، قائلا: لا بد من لم شمل التعليم الفنى، فالتعليم يفتقد المعايير.

وأضاف أحمد الجيوشى، خلال جلسة تطوير التعليم الفنى، بالمؤتمر الثالث لجودة التعليم" التعليم من أجل الحاضر والمستقبل، أن هناك مشكلات يعانى منها التعليم الفنى ولا بد من إلغاء التعددية ووضع نظام جديد، قائلا: لو فشلت وإن لم يحدث تغيير فى منظومة التعليم الفنى ووضع إطار موحد سوف "أتقدم باستقالتى"، مشيرا إلى أن المنظومة الحالية تركز على نسبة 5% فقط من الطلاب، موضحا الوزارة يوجد فيها ما يقرب من 300 إلى 400 قرار ينظم التعليم الفنى ولوائح متعددة، وكل واحد شغال لوحده، ممام يتطلب تقديم نفس الخدمة والمستوى لجميع الطلاب وده حق الطالب، لافتا إلى أن هناك ظلما طبقيا بين مدارس التعليم الفنى، وهناك نماذج لطلاب على مستوى عالى والعكس ولا بد من دستور واحد يجمع كل الطلاب.


وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن بعض المهتمين بتطوير التعليم الفنى تتحدث عن نسف المنظومة الحالية، وأن ذلك غير حقيقى ولكن تحتاج تنظيم وعلينا الاستفادة من الخبرات المصرية لبناء المنظومة الخاصة بالتعليم الفنى،موضحا لدينا 2 مليون طالب فى كل التخصصات والأنواع، وتم مضاعفة أعداد الطلاب فى التعليم الفندقى من 50 ألف إلى 90 ألف، بالإضافة إلى 100 ألف مدرس نصفهم حاصل على دبلومات 5 سنوات ودول مدرسين الجزء العملى والنصف الأخر مؤهلات عليا.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أن هناك ضعفا فى منظومة التعليم الفنى ومعوقات منها ضعف الجودة، وأيضا ضعف شديد فى ربط التعليم الفنى بالصناعة وأيضا مشكلات فى المناهج، كما أن بعض الامتحانات توضع على المزاج، إضافة إلى ضعف تطوير المدارس، موضحا لو تم استثمار المبالغ المخصصة للمدارس لمدة 5 سنوات لن تكون هناك مشكلة.

وأكد أحمد الجيوشى، على وضع وإنشاء كيان موحد يضم كل قطاعات التعليم الفنى والجهات، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تحديد مطلبات منح الشهادة وتراخيص مزاولة المهنة وإعادة تعريف المهن فى نفس التخصص والتركيز على الجدارات التى يحتاج الطالب إلى إكسابها، مؤكدا أنه تم زيادة أعداد الطلاب المقيدين فى التعليم المزدوج العام الماضى من 30% إلى 60%، كما أن هناك اتجاها لتوحيد ساعات العمل مع وضع قاعدة بيانات للتدريب، قائلا: "التدريب مأساة مش عارفين مين بيعمل إيه؟".
وأكد أن رؤية مصر "2020، 2030" تهدف إلى وضع منظومة التعليم الفنى فى إطار من النظم العالمية وتحقق جودة وفق المعايير الدولية، مؤكدا أن هناك اتجاها لحصول 10% إلى 15% من المدارس الفنية على الجودة كل عام وربط 50 % بالصناعة خلال 5 سنوات، وإنشاء كيان مستقل للمراجعة، قائلا: لا بد من تدريب الطلاب فى الصناعة على الأقل شهر فى العام ومنحه 500 جنيه ومنح المعلم مبلغا ماليا، موضحا يحتاج إلى ميزاينة تقدر بمليار و100 مليون جنيه سنويا.


موضوعات متعلقة..


"التعليم" تنذر 27 مدرسة دولية بسبب مخالفات وزيادة المصروفات

التعليم تعلن استعدادها لامتحانات النقل لنهاية العام وتحذر المديريات من وضع أسئلة تتعلق بمقرر فبراير الماضى.. وضرورة الابتعاد عن الأسئلة السياسية..رئيس القطاع: نلتزم بمواصفات الورقة الامتحانية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة