"آفة الروتين" تهدد حياة الأطفال بسبب اللبن المستورد.. اختبارات وزارة الصحة تعطل صرف الألبان.. واحتجاز الشحنة فى الجمارك شهرين دون فحص.. والد طفل: "ابنى بيموت قدام عينى ومش عارف أعمله حاجة"

السبت، 02 أبريل 2016 05:10 م
"آفة الروتين" تهدد حياة الأطفال بسبب اللبن المستورد.. اختبارات وزارة الصحة تعطل صرف الألبان.. واحتجاز الشحنة فى الجمارك شهرين دون فحص.. والد طفل: "ابنى بيموت قدام عينى ومش عارف أعمله حاجة" وزارة الصحة
كتب / أحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صراخ لا ينقطع يخرج من جسد أصابه الوهن هذا هو حال الطفل مالك إسلام "ابن الـ18 شهرا" بعدما أصبحت حياته رهنا للإجراءات الروتينية، حيث احتجزت وزارة الصحة شحنة الألبان الواردة من الخارج فى مطار القاهرة لأكثر من شهر ونصف دون أن يتم الإفراج عنها بسبب عدم الانتهاء من إجراءات الفحص من قبل الوزارة الصحة.

مالك الذى يعانى من مرض نادر أدى لحدوث خلل فى التمثيل الغذائى مما يلزمه بتناول نوع محدد من الألبان الصناعية، يروى والده معاناته مع الروتين الذى قد يكون سببا فى وفاة ابنه الوحيد، قائلا: "منذ عام ونصف رزقنا الله بطفلنا مالك الذى ولد مصابا بالصفراء، إلى جانب نقص فى الوزن، وهو ما تطلب دخوله فى حضانة، ولكن بعد سلسلة من التحاليل أكد الأطباء أن حالة ابنى لا تتطلب حضانة، ولكنه يعانى من خلل فى التمثيل الغذائى مما يستلزم خضوعه لبرنامج غذائى محدد وهو نوع معين من الألبان، ولكن هذا النوع نادرا ما يتم توفيره فى الصيدليات إلى جانب ارتفاع ثمنه حيث يزيد سعره عن 200 جنيه للعلبة الواحدة لذلك كنا نعتمد على الشركة المصرية لتوفيره".

وأضاف والد الطفل: "منذ فترة امتنعت الشركة المصرية عن صرف الدواء بسبب نفاد المخزون، وأكد أحد العاملين بها أن الشركة بصدد إرسال طلب لاستيراد ذلك اللبن الذى يأتى من الخارج ولا يُصنع فى مصر وعلمنا بعد ذلك أن علب اللبن وصلت إلى مصر، ولكن تم حجزها فى الجمرك بسبب ضرورة إجراء التحاليل عليها بمعرفة وزارة الصحة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات".

وتابع: "على الرغم من مرور أكثر من شهر ونصف على وصول تلك الشحنة إلا أنه لم يتم الإفراج عنها وفى انتظار انتهاء موظفى الصحة من فحصها، الذين يكتفون بتحديد أكثر من ميعاد لإنهاء الاختبارات وصرف الألبان دون أن يتحقق ذلك على أرض الواقع فى الوقت الذى لا أجد فيه أى بديل لإطعام ابنى الذى تدهورت حالته الصحية بشكل كبير، وأصبحت مهددا بفقدانه فى أى وقت"، قائلا: "ابنى بيموت قدام عينى ومش عارف أعمله حاجة".

وأكد أحد المصادر فى مكتب استيراد الأدوية داخل الشركة المصرية لصناعة الأدوية لـ"اليوم السابع" أن الشحنة وصلت بالفعل منذ أكثر من شهر وتم حجزها فى المطار بسبب الاختبارات التى تجرى عليها فى معامل وزارة الصحة، وفى معهد الغذاء التابع للوزارة أيضا.

وشدد المصدر على أن الشركة أرسلت أكثر من مرة للوزارة لاستعجالها فى طلب الانتهاء من الاختبارات حتى تستطيع صرف هذا النوع من الألبان، الذى يعتبر توقفه تهديد مباشر لحياة العشرات من الأطفال مؤكدا أن الوزارة أعلنت أنها بصدد الانتهاء من الاختبارات خلال الأيام القادمة، وقال المصدر إن الروتين والإجراءات الحكومية السبب فى نقص العديد من الأدوية الهامة لحياة لعشرات من المرضى.



موضوعات متعلقة..


"الباسوورد" ينهى أزمة لبن الأطفال المدعم.. وزير الصحة يعلن صرفه بالكروت الذكية لـ350 ألف طفل.. وزيادة منافذ توزيعه لـ1005 بالقاهرة والمحافظات.. منع تسرب العبوات لغير المستحقين.. والتطبيق خلال أشهر

الصحة: زيادة منافذ توزيع لبن الأطفال المدعم لـ1005 لحل الأزمة بالمحافظات

بالفيديو والصور.. وقفة احتجاجية أمام معهد ناصر اعتراضا على إلغاء الدعم عن لبن الأطفال








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة