كواليس لقاءات حاخام يهودى مع قيادى بـ"النور" وشخصيات مصرية.. عبدالقادر الشيمى: التقيته بصفتى الأكاديمية وليست الحزبية.. وتحدثنا حول سماحة الإسلام.. وعلى السمان: اللقاء تناول الحديث عن فترة حكم السادات

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 02:36 م
كواليس لقاءات حاخام يهودى مع قيادى بـ"النور" وشخصيات مصرية.. عبدالقادر الشيمى: التقيته بصفتى الأكاديمية وليست الحزبية.. وتحدثنا حول سماحة الإسلام.. وعلى السمان: اللقاء تناول الحديث عن فترة حكم السادات الحاخام يعقوب ناجين ورفاقه اليهود مع د عمر سالم خلال زيارتهم للقاهرة
كتب: محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت اللقاءات التى أجراها الحاخام اليهودى، يعقوب ناجين، مع شخصيات من علماء الدين وقيادات بحزب النور، ورئيسة الطائفة اليهودية بمصر، جدلا واسعا حول أسباب تلك الزيارة، وأهدافها، وكيف استطاع الحاخام اليهودى أن ينسق تلك اللقاءات، وفى الوقت الذى تبرأ فيه البعض من تلك الزيارات، اعترف آخرون باللقاء مؤكدين أنه كان علميًا خالصًا.

فى البداية، اعترف الدكتور عبد القادر الشيمى، القيادى بحزب النور، بلقائه بالحاخام الهيودى فى مارس الماضى، مشيرًا إلى أن لقائه معه كان بصفته الأكاديمية وليست الحزبية، باعتباره استاذ شريعة إسلامية بكلية دار العلوم جامعة الفيوم.

وكشف القيادى فى حزب النور، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه أبلغ مباحث أمن الدولة بلقائه مع الحاخام اليهودى، قبل اللقاء، مشيرا إلى أن اللقاء تم فى مارس الماضى فى مكتبه بكلية دار العلوم، لافتا إلى أن اللقاء تم بشكل مفاجئ من خلال عمر أحمد سالم الذى يمتلك منظمة "الكتاب والحكمة"، والذى أبلغه – أى الشيمى- بأن الحاخام اليهودى دخل مصر بطريقة شرعية وبموافقة من الدولة.

وأشار عبد القادر الشيمى، إلى أن اللقاء كان هدفه أن الحاخام اليهودى كان يريد معرفة رأى الإسلام فى أهل الكتاب وكيفية معاملته لأهل الكتاب، موضحا أنه تحدث معه حول سماحة الإسلام وتعامله مع أهل الكتاب وأنه يعطيهم كل حقوقهم، لافتا إلى أن اللقاء استغرق نصف ساعة.

ولفت القيادى بحزب النور، إلى أنه ما زال محتفظا بخطاب من المنظمة عمر أحمد سالم والذى يتضمن موافقة سلطات الدولة على دخول الحاخام اليهودى، يعقوب ناجين.

بدوره، قال الدكتور على السمان، رئيس الاتحاد الدولى لحوار الثقافات والأديان، إن لقائه مع الحاجام اليهودى كان لقاءً علمياً، وتم من خلال شاب مصرى قادم من أمريكا ويدعى عمر أحمد سالم، موضحا أن اللقاء تحدث ما يحدث بين الفلسطينيين والإسرائيليين وما يمكن أن يحدث بينهم فى المستقبل.

وأشار السمان لـ"اليوم السابع" إلى أن اللقاء تحدث عن فترات حكم الرئيس السادات، والدعوات التى خرجت فى السابق من بعض الإسرائيليين التى طالبت بالسلام، مشيرا إلى أن الأمن الوطنى تحدث معه – أى السمان – حول تفاصيل اللقاء بعد انتهاءه.

فى المقابل، قالت ماجدة هارون، رئيسة الطائفة اليهودية فى مصر، إنها لم تلتق بالحاخام اليهودى خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن ما نشرته صحفية "تايمز أوف إسرائيل" ليس له أساس من الصحة.

وأضافت رئيسة الطائفة اليهودية فى مصر، لـ"اليوم السابع" أن ما نشرته الصحيفة العبرية حول لقاءها مع حاخام يهودى غير دقيق، وأنه لم يحدث لقاء بينها وبأى أى حاخام يهودى سواء الآن أو الفترات الماضية.

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلية، كشفت خلال تقرير لها فى نسختها العربية، أمس الاثنين، أن حاخاما يهوديا يعمل بمدرسة دينية يهودية فى مستوطنة "عوتنئيل" بالضفة الغربية، زار القاهرة، مارس الماضى، والتقى علماء دين مسلمين بجامعة الأزهر الشريف، التى وصفتها بأنها المؤسسة الأكثر أهمية فى العالم السنى، بجانب رئيسة الطائفية اليهودية.


موضوعات متعلقة..


- بالصور..حاخام يهودى يتجول فى القاهرة ويزور "جامعة الأزهر" متخفيا فى زى إسلامى.."يعقوب ناجين"أخفى يهوديته بقبعة ولحيته الكبيرة وقابل كبار العلماء..التقى عضو بـ"النور"ورئيسة طائفة اليهود وزار الأهرامات

- رئيسة الطائفة اليهودية بمصر تكذب "تايمز أوف إسرائيل": لم ألتق حاخام يهودى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة