أربع أزمات تواجه "دعم مصر" بعد رحيل "سيف اليزل".. اختيار رئيسه وإشهاره رسميا وانتخابات اللجان النوعية والحفاظ على تماسكه.. مشاورات لاجتماع عاجل برئاسة سعد الجمال لتحديد موعد انتخاب رئيس الائتلاف

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 04:23 م
أربع أزمات تواجه "دعم مصر" بعد رحيل "سيف اليزل".. اختيار رئيسه وإشهاره رسميا وانتخابات اللجان النوعية والحفاظ على تماسكه.. مشاورات لاجتماع عاجل برئاسة سعد الجمال لتحديد موعد انتخاب رئيس الائتلاف ائتلاف دعم مصر
كتبت نور على - نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه ائتلاف "دعم مصر" بعد رحيل اللواء سامح سيف اليزل، رئيس الائتلاف، الذى وافته المنية أمس، الاثنين، أربع أزمات أولها اختيار رئيس الائتلاف بالانتخاب من بين أعضائه، وثانيا إشهار الائتلاف وإعلان تشكيله رسميا، وثالثا خوض انتخابات اللجان النوعية وعددها 25 لجنة والسيطرة على أغلب اللجان كما كان مخططا له قبل غياب اليزل، حيث كان هناك تنسيقا بين الائتلاف وقيادات أحزاب المصريين الأحرار والوفد بشأن تقسيم اللجان النوعية فيما بينهم وكشفت مصادر من داخل الائتلاف أن الائتلاف انتهى من اختيار تشكيل 15 لجنة وباقى عشرة لجان سيتم استكمالها، أما الأزمة الرابعة التى تواجه الائتلاف فتتمثل فى الحفاظ على تماسكه فى ظل بدء البرلمان الأحد القادم مناقشة بيان الحكومة، التى ستنتهى بمنح الثقة للحكومة أو عدم منحها الثقة.

والسؤال الأهم من يخلف اللواء سامح سيف اليزل، بعد وفاته فى رئاسة ائتلاف دعم مصر وما هو مصير الائتلاف هل سيستمر أم أن غياب اليزل سيؤثر عليه، خاصة أن وفاة اليزل تأتى فى مرحلة حاسمة تمثل اختبارا حقيقيا لقوة وفاعلية الائتلاف، حيث يتم الآن داخل الائتلاف التوافق بين أعضائه على من يتم الدفع به للترشح على رئاسة ووكالة اللجان النوعية بالمجلس، التى ستكون من نصيب الائتلاف وفقا للمحاصصة التى تمت بين قيادات الائتلاف وأحزاب المصريين الأحرار والوفد والشىء الأهم أن الائتلاف ككيان لم يتم إشهاره حتى الآن.

يقول علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف "دعم مصر" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن نواب رئيس الائتلاف أربعة هم الدكتور أحمد سعيد وأسامة هيكل واللواء سعد الجمال وعلاء عبد المنعم وطبقا للسن فإن اللواء سعد الجمال، هو أكبر نواب رئيس الائتلاف سنا وبالتالى سيتولى رئاسة الائتلاف مؤقتا لحين عمل انتخابات على رئاسة الائتلاف.

وأكد عبد المنعم أن وفاة اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر خسارة كبيرة لمصر، مشيرا إلى أن اليزل قدم خدمات جليلة لمصر سواء فى عمله بالمخابرات أو فى المجال السياسى مضيفا: "اليزل كان فى خدمة مصر فى مرحلة بالغة الحساسية من تاريخها بتكوينه ائتلاف دعم مصر وكان محل احتراما الجميع ولم يتجاوز فى حق أى شخص أو يسئ لأحد رغم إساءة البعض له.

أضاف عبد المنعم أن ائتلاف دعم مصر، سيتولى رئاسته أكبر نواب رئيس الائتلاف سنا وهو اللواء سعد الجمال ثم تجرى انتخابات طبقا للائحة الداخلية للائتلاف لانتخاب رئيسه من الجمعية العمومية للائتلاف مشيرا إلى أن المادة 12 منها تنص على أن يختار الائتلاف فى أول جمعية له رئيسا للائتلاف بالانتخاب المباشر بين أعضاء الجمعية العمومية للائتلاف، ويتولى هذه الجلسة أكبر الأعضاء سنا من غير المرشحين لمنصب الرئيس أو نواب الرئيس، وفى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب، يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتا أكبر نواب الائتلاف سنا بشرط عدم خوضه الانتخابات على منصب الرئيس وطبقا لهذه المادة فأن خلو منصب رئيس ائتلاف دعم مصر بوفاة رئيسه سيتولى رئاسة الائتلاف أكبر نواب الائتلاف سنا ولا يخوض الانتخابات على منصب الرئيس.

ولفت عبد المنعم إلى أن وفاة اللواء سامح سيف اليزل، لن تؤثر على تماسك الائتلاف، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة كان المكتب السياسى للائتلاف هو الذى يديره ومن المتوقع أن يتم الدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للمكتب السياسى للائتلاف لتنظيم الأمور الخاصة بإجراء الانتخابات لاختيار رئيس الائتلاف.

وطبقا لمصادر فأن هناك مشاورات تجرى حاليا لتحديد موعد الاجتماع بشكل عاجل، خاصة أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب من المنتظر أن يتم إقرارها خلال الساعات القادمة من الرئيس وبمجرد نشرها يصبح على أى ائتلاف طبقا للائحة أن يقدم أوراق إشهاره للبرلمان وينشر أسمائه وتشكيله بالجريدة الرسمية، ومن ثم يصبح لزاما على الائتلاف الإسراع بإجراء الانتخابات لاختيار رئيس الائتلاف حتى يكون ضمن تشكيل الائتلاف الذى سيقدم للبرلمان لإقراره كائتلاف مشكل وله هيئة برلمانية.

وكشف عبد المنعم أن المكتب السياسى للائتلاف سيعقد اجتماعا برئاسة اللواء سعد الجمال، بشكل عاجل للتشاور بين أعضاء المكتب حول الإجراءات التى يجب أن يتخذها الائتلاف فى الفترة المقبلة ومنها الدعوة لإجراء انتخابات على منصب رئيس الائتلاف.

وأردف أن انتخاب رئيس الائتلاف أمر هام وعاجل لافتا أن الرئيس على وشك إصدار اللائحة الداخلية للبرلمان وفور صدورها يجب أن يتم إشهار الائتلاف وإبلاغ البرلمان بتشكيله ورئيسه.

أشار عبد المنعم إلى أن اللائحة الداخلية للبرلمان نصت على ان تجتمع المجموعة المكونة للائتلاف، وتختار فيما بينها ممثلاً له ومن يحل محله فى أحوال غيابه، ويعبر ممثل الائتلاف عنه ويتكلم باسمه، ويرسل ممثل الائتلاف إلى مكتب المجلس الوثيقة الجديدة له موقعا عليها من مؤسسيه ونظامه الأساسى وأسماء أعضائه على ان يكون إنشاء الائتلاف البرلمانى من خلال توقيع أعضاء المجلس المكونين له على وثيقة سياسية، تتضمن اسم الائتلاف ونظامه الأساسى، ويجب أن يحدد النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس، ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته، الالتزام بأحكام الدستور، وبعد أن يتحقق مكتب المجلس من توافر الشروط المنصوص عليها فى هذه اللائحة فى الائتلاف، يقوم رئيس المجلس بإعلان ذلك فى أول جلسة تالية للمجلس، ويعتبر الائتلاف قائمًا منذ تلك اللحظة وتُنشر الوثيقةُ الخاصة بالائتلاف وأسماءُ أعضائه فى الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة أعضاء الائتلاف ويكون لكل ائتلاف هيئة برلمانية، ويعبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

من جانبه أكد اللواء سعد الجمال رئيس الائتلاف خلفا لليزل لحين إجراء الانتخابات، أنه تولية منصب رئيس الائتلاف جاء تنفيذا لمضمون لائحة الائتلاف، التى أقرت بأن يتولى أكبر نواب الرئيس سنا الرئاسة على ألا يكون سيتقدم للترشح على هذا المنصب وذلك حرصا على عدم استغلال من يتولى الإدارة مؤقتا المنصب للفوز به بالانتخابات، قائلا: "أنا ستولى مرحلة مؤقتة تطبيقا للائحة لإنى هترشح على رئاسة لجنه من لجان البرلمان".

وشدد الجمال على أن توليه المنصب سيكون بصفة مؤقتة لحين عقد اجتماع للمكتب السياسى للائتلاف وذلك عقب انتهاء النواب من عزاء اليزل والمقرر غدا، الأربعاء، بمسجد المشير وذلك، لحسم الأمور العالقة لدعم مصر ومنها هل سيتم تقديم أوراق مؤقتة إلى البرلمان لتأسيس الائتلاف لحين إجراء الانتخابات أم ستجرى الانتخابات بشكل سريع لتقديم الأوراق النهائية باسم رئيس الائتلاف الجديد، وكذلك حسم الأسماء النهائية لمرشحى الائتلاف لخوض انتخابات اللجان النوعية، بعد أن تم تأجيل الاجتماع والذى كان من المقرر اليوم لوفاه اليزل .

وطالب الجمال من نواب الائتلاف بوضع أى اعتراضات جانبا فى الوقت الحالى للعبور بالائتلاف إلى بر الأمان وحتى لا نعطى الفرصة للمتربصين باستغلال هذه الفرصة لإضعافه، مشيرا إلى أن قرارات المكتب السياسى، التى كان منها إصدار وثيقة الائتلاف تعبر عن رأى كافة النواب، خاصة أن المكتب السياسى جاء تشكيله ليمثل كافة قطاعات المحافظات وكذلك ممثلين عن المرأة والشباب ليكون ملما بكل كيانات الائتلاف .

فيما أكد أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر ، أن الائتلاف لم يحدد بعد موعد اجتماعه لاختيار من يخلف اللواء سيف اليزل، مشيرا إلى أن هناك أزمة تواجهه الائتلاف الآن، وهى أن وثيقته التى وضعها المكتب السياسى منذ أسابيع قليلة التى تقر بداخلها أن أكبر نواب رئيس الائتلاف سنا هو من يتولى إدارته لحين إجراء الانتخابات لم تقر بعد حيث إنها لم تعرض على أعضاء الائتلاف واقتصرت الموافقة على اعضاء المكتب السياسى فقط .

وأكد نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أنه سيتم تحديد موعد لانعقاد المكتب السياسى خلال اليومين القادمين لتحديد الآلية التى سيتم الأخذ بها لاختيار من يتولى إدارة الائتلاف سوءا بأخذ مضمون الوثيقة بأن أكبر نواب رئيس الائتلاف سنا من يتولى الإدارة أو سيتم اختياره بناء على أمور اخرى وذلك لحين إجراء انتخابات على منصب الرئيس .

وكشف هيكل أن وفاة اليزل فى هذا التوقيت وضعت الائتلاف فى أزمة حقيقة أخرى، وهى من سيتقدم بأوراق تأسيس الائتلاف إلى البرلمان فور التصديق على اللائحة ونشرها فى الجريدة الرسمية، موضحا أن رئيس الائتلاف يكون هو المسئول عن تقديم هذه الأوراق إلى البرلمان لإعلان تأسيسه داخل المجلس وفقا للائحة الجديدة .

وأكد هيكل أن هذا الأمر أيضا سيكون محل نقاش وحسم خلال الاجتماع القادم.

بينما يرى كمال عامر، عضو الائتلاف، أن الوثيقة التى تم وضعها من قبل المكتب السياسى لم تعرض على أحد لذلك لا يمكن أخذ ما تتضمنه لتطبيقه فى هذا الأمر، وعن آلية من يتولى إدارة الائتلاف فأكد أن أكبر الأعضاء سنا وفقا للائحة القديمة للائتلاف، التى تنطبق على النائبة آمنه نصير.


موضوعات متعلقة..


رحيل مايسترو ائتلاف دعم مصر.. سامح سيف اليزل شارك بحربى 67 و73.. وعمل ضابطا فى الحرس الجمهورى فى عهد عبد الناصر.. وشغل مناصب دبلوماسية وسياسية فى كوريا الشمالية وانجلترا.. والمسئول عن ملف رأفت الهجان

خالد صلاح ناعيًا سامح سيف اليزل: عمل بنبل وكفاءة رغم مرضه

فقيه قانونى: "دعم مصر" ستصعد أول مرشح فى القائمة الاحتياطى بالقاهرة خلفا لـ"اليزل"

وصول محمد العرابى وطاهر أبو زيد لمستشفى السلام الدولى عقب وفاة سيف اليزل

بعد وفاته.. هاشتاج سامح سيف اليزل يتصدر تويتر

الأحزاب والنواب ينعون سامح سيف اليزل.. العرابى: وفاته خسارة كبيرة.. بكرى: فقدنا فارسا.. أحمد سعيد: إنسان بمعنى الكلمة.. أيمن أبو العلا: قامة كبيرة داخل "البرلمان".. وحزب الجيل: دؤوب على العمل

مصطفى بكرى ناعيًا سيف اليزل: فقدنا فارسًا وطنينًا نبيلاً شريفًا

علاء عبد المنعم: سيف اليزل قدّم خدمات جليلة للوطن ووفاته خسارة لمصر

أسامة هيكل: وفاة سامح سيف اليزل رئيس إئتلاف دعم مصر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة