السعودية والإمارات ضمن أهم 15 دولة إنفاقًا على السلاح خلال 2015

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 08:12 م
السعودية والإمارات ضمن أهم 15 دولة إنفاقًا على السلاح خلال 2015 الولايات المتحدة أكثر دولة إنفاقا على السلاح
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر المعهد الدولى للسلام الذى يتخذ من العاصمة السويدية "أستوكهولم" مقرا له، اليوم الثلاثاء، أكثر 15 دولة فى العالم إنفاقا على شراء السلاح، واحتلت السعودية المرتبة الثالثة، وتقدمت بذلك على روسيا، فى حين احتلت دولة الإمارات العربية المرتبة الرابعة عشر قبل الأخيرة.

وأكد المعهد أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم، إنفاقا على السلاح، وأنفقت حوالى 596 مليار دولار خلال عام 2015 .

وأوضح المعهد أن الصين احتلت المرتبة الثانية حيث تنفق 215 مليار دولار، بينما احتلت السعودية المرتبة الثالثة بـ87 مليار دولار، متقدمة بذلك على روسيا التى احتلت المرتبة الرابعة بـ66 مليار دولار ، بينما جاءت بريطانيا فى المرتبة الخامسة بـ55 مليار دولار .

وجاءت فى المرتبة السادسة الهند بحجم إنفاق 51 مليار دولار، يليها فرنسا بـ50 مليار دولار، ثم اليابان بـ40 مليار دولار، يليها ألمانيا بـ39 مليار دولار، وكوريا الجنوبية 36 مليار دولار، ثم البراويل وإيطاليا وأستراليا والإمارات العربية بـ22 مليار دولار.

وقال المعهد، إن إنفاقات الدول على امتلاك الأسلحة المتطورة خلال عام 2015 فقط، بلغ 1.7 ترليون دولار تقريبا، مشيرا إلى أن 10% من إنفاقات الدول على شراء الأسلحة كفيل لمكافحة الفقر والجوع لمدة 15 عاما.

وأشار المعهد إلى أن السبب الرئيسى وراء ارتفاع إنفاقات الدول على السلاح، هو الصراعات العسكرية التى دخلت فيها الدول خلال عام 2015 ، مثل محاربة تنظيم "داعش" الإرهابى .

كما أدى تكوين المملكة العربية السعودية للتحالف العربى لاستعادة الشرعية باليمن إلى زيادة إنفاقات المملكة لشراء السلاح، ووجهت المملكة أول ضرباتها العسكرية ضد معاقل الحوثيين الانقلابيين ومليشيا على عبد الله صالح باليمن فى مارس 2015 .


موضوعات متعلقة ..


- اقتصاديون سعوديون يؤكدون أهمية زيارة العاهل السعودى لمصر.. نائب رئيس غرفة جدة: العلاقات القوية بين المملكة ومصر الضمان الحقيقى لاستمرار التضامن العربى والإسلامى.. والزيارة تمثل ضربة موجعة للإرهاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة