حسين حمودة ردًا على "المنسى قنديل": اللغة العربية تتطور ولها أبعاد تاريخية

الأحد، 01 مايو 2016 01:02 ص
حسين حمودة ردًا على "المنسى قنديل": اللغة العربية تتطور ولها أبعاد تاريخية الدكتور حسين حمودة
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى بجامعة القاهرة، إن اللغة العربية مثلها مثل أى لغة أخرى ترتبط بأبعاد تاريخية، وأن استخدامها يجب أن يتجدد من فترة لأخرى، مضيفا أن اللغة العربية تمتلكها الأجيال الحالية مثلما امتلكها القدماء من أجدادنا، والمسئولية تقع علينا مثلما كانوا هم مسئولين.

جاء ذلك تعقيبا على تصريحات الكاتب والروائى محمد المنسى قنديل حول وصف اللغة العربية بأنها لغة ميتة فى أحد البرامج الحوارية، ومهددة بالانقراض والتى لم تقدم اللغة ما يجعل البشرية تهتم بها.

وأضاف الناقد الأدبى فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع" أن المطلوب من الجميع تجديد هذه اللغة فى أساليب استخدامها، بحيث تلائم وتناسب حياتنا، مشيرا إلى أن مشكلة اللغة العربية تتمثل فى المسافة الكبيرة بين مستواها الفصيح من جهة، ومستوياتها العامية من جهة أخرى.

وأكد "حمودة" أن اللغة العربية يمكنها أن تكون وتظل جزءا من اللغات الإنسانية الحية والمهمة، اذا حرص المجتمع على تقريب هذه المسافة بين الفصحى والعامية، وبحيث لا تتحول الفصحى إلى لغة ميتة، كما كان الحال مع اللغة اللاتينية.


موضوعات متعلقة :


- المنسى قنديل لـ"لازم نفهم": من نحن كى يتآمر العالم علينا؟.. ومصر على هامش التاريخ.. ونتآمر على أنفسنا بتحويلنا الفاسدين لآلهة.. وعبدالناصر ديكتاتور وسجون السادات بلا تعذيب ومبارك لم يقرأ كتابا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة