ورشة الرسم بخيوط الستان للمرأة فى بيت السنارى

الأربعاء، 11 مايو 2016 10:00 ص
ورشة الرسم بخيوط الستان للمرأة فى بيت السنارى بيت السنارى - صورة أرشيفية
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة للمرأة تحت عنوان "الرسم بخيوط الستان"، وذلك يوم الأحد 15 مايو 2016م فى تمام الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة الخامسة مساءً، يقوم على الورشة المدربة أمل أحمد.

يعد التطريز بشرائط الستان من الأشغال والأعمال الفنية المستحدثة ذات القيمة الجمالية العالية على الرغم من بساطة وسهولة الأداء، ولنا أن نتخيل كل ما نقوم به من الأشكال بشرائط الستان ما يقابلها فى الطبيعة من أزهار وأوراق وورود ومناظر طبيعية تدخل البهجة إلى نفوس الناظرين وتبرز من خلالها ما لدى المنشغل بشرائط الستان من مهارات وإبداعات.

وتهدف الورشة إلى تعريف المشارك بفن التطريز وكيف يتميز هذا النوع من الفن بمرونة التشكيل والتى تتناسب مع جميع الأدوات ،هذا غير أن مجالات استخدامه واسعة لا تنحصر فى الكماليات فمثلا يمكن عمل الكثير من المناظر الفنية الرائعة على الملابس والشنط والمحفظات والمفارش والستائر والمناشف والأحذية والصناديق وكروت المعايدة. ويأتى برنامج الورشة بالتعريف بفن شرائط الستان وأنواع الخامات واستخداماتها، وطريقة تحضير التصميم ونقله على القماش، ثم تعليم مبادئ التطريز والغرز المختلفة بخيوط الصوف، ثم تعليم غرزة ورق الشجر على القماش وطريقة رسم الورود المختلفة، وفى نهاية الورشة يتم استخراج منتج نهائى .

يذكر أن بيت السنارى "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثرى بحى السيدة زينب فى القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتى للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين فى مجال الوثائق. ويستضيف بيت السنارى أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبى، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية فى عدد من المجالات؛ منها الخط العربى واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية ، كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصرى والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذى أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذى يعد المقر الأول للمجمع العلمى المصرى، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.


موضوعات متعلقة..


- دورة فى العمارة والفنون الإسلامية فى بيت السنارى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة