الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة المان بوكر عن روايتها "النباتية"

الأربعاء، 18 مايو 2016 11:35 ص
الكاتبة الكورية هان كانج تفوز بجائزة المان بوكر  عن روايتها "النباتية" الكاتبة الكورية هان كانج
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فازت الكورية الجنوبية هان كانج بجائزة مان بوكر الدولية فى فئة الرواية عن روايتها "النباتية"، وهى قصة سوريالية قاتمة عن امرأة تتوقف عن أكل اللحوم وتسعى إلى أن تتحول لشجرة.

ودخلت هان (45 عاما) القائمة القصيرة لنيل الجائزة فى فئة الرواية المترجمة إلى الإنجليزية إلى جانب خمسة كتاب آخرين بينهم التركى أورهان باموق الحاصل على جائزة نوبل عام 2006.

وقبل هذه الجائزة، حصلت هان -التى تدرس الكتابة الإبداعية فى معهد سول للآداب- على جوائز أدبية عدة فى كوريا الجنوبية عن روايتها، وتعد "النباتية" أول رواية لهان تنشر بترجمة إنجليزية.
ونقلت مؤسسة بوكر عن رئيس لجنة التحكيم لعام 2016 بويد تونكين قوله "هذا الكتاب المعقد الرائع المزعج سيظل عالقا لفترة طويلة فى أذهان وربما فى أحلام القراء".
وفى رواية "النباتية" تقرر البطلة يونغ هاى، وهى زوجة مطيعة تعانى من كوابيس متكررة، أن تتمرد على أعراف مجتمعها وتتخلى عن أكل اللحوم، الأمر الذى يثير مخاوف أسرتها من أنها تعانى من مرض عقلى.
ورأت الرواية طريقها إلى لغة شكسبير على يد البريطانية ديبورا سميث (28 عاما) التى بدأت فى تعلم اللغة الكورية قبل سبعة أعوام بعد حصولها على شهادة فى الأدب الإنجليزى وانتقالها إلى كوريا الجنوبية.
وستقتسم هان وسميث جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترلينى (72 ألف دولار) بالتساوي. وتشرف مؤسسة بوكر على الجائزة، بالإضافة إلى الجائزة الأصلية لمان بوكر عن الأعمال المكتوبة باللغة الإنجليزية والمنشورة فى المملكة المتحدة. وتعد مان بوكر من أرفع الجوائز فى عالم الأدب وعادة ما تؤدى لارتفاع مبيعات كتب الفائزين بها.


موضوعات متعلقة..


التركى أورهان باموق ومؤلفة باسم مستعار فى القائمة القصيرة للبوكر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة