الصحف الإيرانية: 230 صحفيا يطالبون ببحث أوضاع زملائهم المعتقلين فى رسالة مفتوحة لروحانى.. وإيران تحظر استيراد السيارات الأمريكية.. ونشطاء سياسيون يعلقون على تصريحات روحانى حول حرية التعبير

الأربعاء، 04 مايو 2016 01:22 م
الصحف الإيرانية: 230 صحفيا يطالبون ببحث أوضاع زملائهم المعتقلين فى رسالة مفتوحة لروحانى.. وإيران تحظر استيراد السيارات الأمريكية.. ونشطاء سياسيون يعلقون على تصريحات روحانى حول حرية التعبير الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، تصريحات الرئيس الإيرانى حسن روحانى التى شدد فيها على الحريات، واجتناب اعتقال ومضايقة منتقدى الحكومة، كما تناولت رسالة مفتوحة بعثها 230 صحفيا لروحانى لبحث أوضاع زملائهم المعتقلين.

فرهيختجان


230 صحفيا يطالبون ببحث أوضاع زملائهم المعتقلين فى رسالة مفتوحة لروحانى



بعث 230 صحفيا إيرانيا رسالة مفتوحة أمس للرئيس حسن روحانى، طالبه ببحث أوضاع زملائهم المعتقلين من الصحفيين والمصورين، وذلك بمناسبة اليوم العالمى لحرية الصحافة.

الصحف الإيرانية (1)

وكتبت صحيفة فرهيختجان التى يخضع رئيس تحريرها قيد الاعتقال منذ 7 أشهر دون محاكمة، قائلة مر ما يقرب من 200 يوم على اعتقال عددا من مدراء ومسئولين إعلاميين وصحفيين فى إيران، مطالبين رئيس السلطة التنفيذية بمتابعة أوضاعهم.

وفى إبريل الماضى حكم القضاء الإيرانى على أربعة صحفيين مؤيدين للإصلاح بالسجن لمدد تتراوح بين خمسة إلى 10 سنوات بعد إدانتهم بتهمة العمل ضد الأمن القومى.

وحث الرئيس الإيرانى حسن روحانى أمس على المزيد من حرية التعبير فى بلاده، قائلا إنه لا يجوز سجن منتقدى الحكومة، حيث قال روحانى إن "النقاد لا ينبغى أن يعتقلوا، لا ينبغى أن يرسل بالنقاد إلى السجن"، وكان روحانى يتحدث فى معرض طهران الدولى السنوى للكتاب.

آرمان


نشطاء سياسيون يعلقون على تصريحات روحانى حول حرية التعبير


علق الناشط السياسى الإصلاحى مصطفى درايتى على تصريحات روحانى لجلب المزيد من حرية التعبير فى بلاده، وعدم سجن منتقدى الحكومة، قائلا، "تصريحات روحانى من الممكن أن تمثل بداية لإنهاء التصدى للمنتقدين فى المجتمع الإيرانى".


الصحف الإيرانية (2)

ودعا إلى أن تنمو فى المجتمع ثقافة تحمل النقد، مشيرا إلى أنه لا أحد يعارض النقد، والجميع يعلم أن النقد سيؤدى إلى مواصلة التقدم فى المجالات المختلفة.

يأتى ذلك بعد تصريح روحانى للحث على المزيد من حرية التعبير فى بلاده، وقال إنه لا يجوز سجن منتقدى الحكومة، حيث قال روحانى إن "النقاد لا ينبغى أن يعتقلوا، لا ينبغى أن يرسل بالنقاد إلى السجن"، وكان روحانى يتحدث فى معرض طهران الدولى السنوى للكتاب.

ابرار اقتصادى


حظر استيراد السيارات الأمريكية



أعلن وزير الصناعة الإيرانى نعمت زادة حظرت استيراد السيارات الأمريكية، وحذف أسماء 24 نوع سيارات شيفروليه من أنواع السيارات الأمريكية، وذلك بعد انتقادات وجهها المرشد الأعلى آية الله على خامنئى بخصوص واردات السيارات من الولايات المتحدة، ومطالبته الحكومة بدعم الإنتاج المحلى.


الصحف الإيرانية (3)


ونقلت الصحيفة عن مسئول بوزارة الصناعة والمناجم والتجارة قوله، إن طلبية لعدد 200 سيارة شيفروليه قيمتها سبعة ملايين دولار تم إلغاءها. وأضاف أن الشحنة كانت ستأتى من كوريا الجنوبية.

واستنكر خامنئى الأسبوع الماضى استيراد منتجات أجنبية مثل السيارات الأمريكية، وقال إن على المستهلكين الإيرانيين أن يدعموا الصناعات المحلية. وقال "حتى الأميركيين أنفسهم غير مهتمين بشراء مثل تلك السيارات بسبب وزنها واستهلاكها المرتفع للوقود. لماذا نستورد السيارات من مصنع أمريكى مفلس؟ هذا غريب جدا".


موضوعات متعلقة..



- الصحف المصرية: الداخلية تلعب سراً لشق «عمومية الصحفيين» والنقابة: كرامتنا ودولة القانون خط أحمر.. مقتل إرهابيين وإصابة ثلاثة فى هجوم على كمين بالعريش..تزاحم وإغماءات لحجز شقق الإسكان الاجتماعى


- الصحافة الإسرائيلية: رئيس مجلس النواب الأردنى يرفض دخول الإسرائيليين إلى البرلمان.. خطة ضم الضفة الغربية لإسرائيل تثير عاصفة فى تل أبيب.. أزمة بين وزير التعليم الإسرائيلى ونتانياهو تهدد بإسقاط الحكومة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة