أعضاء بالكونجرس يطالبون بمزيد من التقارب مع مصر

الأحد، 08 مايو 2016 11:36 ص
أعضاء بالكونجرس يطالبون بمزيد من التقارب مع مصر الرئيس السيسى مع وفد الكونجرس الأمريكى
كتبت ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك بوست، إن زيارة وفد الكونجرس للقاهرة، الأسبوع الماضى، تأتى فى إطار سلسلة من زيارات أعضاء الكونجرس لمصر، لتعكس جزءا من ترابط متزايد مع مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الأحد، أن أعضاء الكونجرس الأمريكى، الذين سعوا سابقا لتقييد المساعدات السنوية لمصر، أبلغوا الرئيس السيسى خلال زياراتهم أنهم أصبحوا الآن أكثر استعدادا للعمل معه، على الرغم من قلقهم حيال أوضاع حقوق الإنسان والحريات فى مصر.

ومن بين أولئك المشرعين ليندساى جراهام، رئيس اللجنة الفرعية لمخصصات المساعدات الخارجية بمجلس الشيوخ، الذى كان واحدا من أشد المنتقدين للرئيس السيسى بعد الإطاحة بحكم جماعة الإخوان الإرهابية وسعى للدفع بتشريع يشترط ربط المساعدات لمصر بالإصلاحات السياسية.

وتقول الصحيفة إنه بعد لقاء مع الرئيس السيسى استمر ساعتين، فإن جراهام قال إنه غير رأيه. ونقلت عن عضو الكونجرس قوله "أعتقد أن السيسى شخص يمكننا العمل معه. وأنه الشخص المناسب فى الوقت المناسب، لكن أفعاله سوف تحدد عما إذا كنت على صواب أم خطأ".

وأضاف جراهام "ربما لا يكون السيسى مثاليا، لكن فشل مصر سوف يكون كارثة للعالم كله". وتابع أن تراجع الوضع الأمنى فى مصر فى سنوات سابقة وحاجة مصر للمساعدة فى مكافحة الإرهاب، خاصة فى سيناء، غير الحسابات.

ويرغب عضو الكونجرس الأمريكى فى تنفيذ "خطة مارشال" للشرق الأوسط والتى سوف تزيد بشكل جذرى الدعم الأمريكى لمصر ولغيرها من دول المنطقة.

وتشير الصحيفة إلى أن أعضاء الكونجرس أثاروا خلال لقاءاتهم بالسيسى قضايا حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدنى، حيث قال بول ريان، المتحدث باسم مجلس النواب، فى حديثه للرئيس: "إن المعهد الجمهورى الدولى لا يقوضك".

وكانت قوات الأمن المصرية قد قامت فى 29 ديسمبر بمداهمة عدد من منظمات المجتمع المدنى والقبض على بعض الموظفين، ومن بينهم المعهد الجمهورى الدولى والمعهد الديمقراطى الوطنى، الأمريكيين.

وتقول الصحيفة، إن تحول انتقادات الكونجرس من العلنية إلى اللقاءات الخاصة مع السيسى يتماشى مع خط إدارة الرئيس باراك أوباما.



موضوعات متعلقة..



- رئيس وفد الكونجرس الأمريكى فى ختام زيارته للقاهرة: السيسى الرجل الأنسب لقيادة مصر.. وعلى المصريين الفخر بالإرادة العسكرية لجيشهم.. ويؤكد: بحثنا مع الرئيس الخلافات حول حقوق الإنسان ووعد بتحسين الملف








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة