بالصور.. "اقتراحات النواب" تؤجل مشروع قانون تحصين البرلمان من الحل لأخذ رأى الدستورية

الإثنين، 13 يونيو 2016 12:26 م
بالصور.. "اقتراحات النواب" تؤجل مشروع قانون تحصين البرلمان من الحل لأخذ رأى الدستورية لجنة الاقتراحات
كتب محمود حسين - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، تأجيل الاقتراح بمشروع قانون المقدم من النائب محمد أنور السادات بشأن تعديل بعض أحكام قانون المحكمة الدستورية العليا رقم 48 لسنة 1979، لحين أخذ رأى المحكمة الدستورية.

وقال المستشار الدكتور حسن بسيونى – عضو اللجنة "إن مشروع القانون المقدم لن نستطيع الحديث فيه إلا بعد الاستماع لرأى المحكمة الدستورية العليا مثل هذا التشريع يؤدى نتائج خطيرة جدا وإساءة للتشريع فى مصر".

وتناول التعديل المقدم المادة 49 من قانون المحكمة الدستورية العليا، بإضافة فقرة لنص المادة، حيث جاء نص المادة 49 كالتالى" أحكام المحكمة فى الدعاوى الدستورية وقراراتها بالتفسير ملزمة لجميع سلطات الدولة وللكافة..ويترتب على الحكم بعدم دستورية نص فى قانون أو لائحة عدم جواز تطبيقه من اليوم التالى لنشر الحكم..فإذا كان الحكم بعدم الدستورية متعلقا بنص جنائى تعتبر الأحكام التى صدرت بالإدانة استنادا إلى ذلك النص كأن لم تكن.. ويقوم رئيس هيئة المفوضين بتبليغ النائب العام بالحكم فور النطق به لإجراء مقتضاه".


وجاء نص الفقرة المطلوب إضافتها والمقترحة بمشروع "السادات" كالتالى: "بالنسبة للدعاوى التى قد يترتب عليها بطلان تشكيل مجلس النواب بسبب عدم دستورية نص أو أكثر من القوانين أو اللوائح المنظمة لذلك فلا يطبق أثر حكم المحكمة الدستورية العليا فى هذه الحالة إلا عند التشكيل التالى للمجلس، وذلك دون الإخلال بحق مقيم الدعوى فى التعويض".


لجنه الاقتراحات  (1)

لجنه الاقتراحات  (2)

لجنه الاقتراحات  (3)

لجنه الاقتراحات  (4)

لجنه الاقتراحات  (5)

لجنه الاقتراحات  (6)

لجنه الاقتراحات  (7)





موضوعات متعلقة..


لجنة الاقتراحات تناقش تعديل قانون المحكمة الدستورية لتحصين البرلمان من الحل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة