وزير الكهرباء: لدينا فائض من الطاقة ولم نخفف أحمالا منذ يونيو 2015.. ويؤكد: خصصنا 16 مليار جنيه لتعزيز شبكات النقل.. وإنتاج الطاقة المتجددة يصل لـ55% بحلول 2050.. وطموحنا تصديرها خارجيا

الثلاثاء، 14 يونيو 2016 01:01 ص
وزير الكهرباء: لدينا فائض من الطاقة ولم نخفف أحمالا منذ يونيو 2015.. ويؤكد: خصصنا 16 مليار جنيه لتعزيز شبكات النقل.. وإنتاج الطاقة المتجددة يصل لـ55% بحلول 2050.. وطموحنا تصديرها خارجيا وزير الكهرباء
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض محمد شاكر وزير الكهرباء، إنجازات وآفاق تطور قطاع الطاقة المصرى، مؤكداً أن طموح مصر أن تصبح مصدرا للطاقة الكهربائية فى المنطقة، وكاشفا كواليس زيارته الأخير لموسكو، لافتاً إلى أنه تم مناقشة وتسوية النقاط العالقة بشأن تشييد محطة الضبعة النووية، التى تعد أول محطة نووية فى مصر.

خصصنا 16 مليار جنيه لتعزيز شبكات النقل


وأكد محمد شاكر - وزير الكهرباء، خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوى، عبر شبكة "RT"، أنه تم تخصيص 16 مليار جنيه لتعزيز شبكات النقل خلال عامى 2016 – 2017، كما تم التعاقد على إنشاء خط جديد بقدرة 500 كيلو فولت وبطول 1210 كيلومترات بما يمثل رقما هائلا، لافتا إلى أنه سيتم القضاء على كل مشكلات شبكات التوزيع خلال عامين.

وقال الوزير،: "نسعى لمضاعفة شبكات الجهد الفائق خلال سنوات قليلة لنقل القدرات لكل الأماكن، وهناك اهتمام بالمناطق الاستثمار لتقوية المناطق الخاصة بالاستثمارات كمنطقة قناة السويس".

وعن انقطاع الكهرباء فى الصعيد أرجع السبب لضعف شبكات النقل، مؤكداً أن الكهرباء حققت فائضا يصل فى بعض الأوقات لـ7 آلاف ميجاوات.

لدينا من الكهرباء ما يكفى احتياجاتنا ويزيد


وفى سياق آخر، قال الوزير:"تغلبنا على مشكلة الكهرباء خلال الفترة الماضية بصفة جذرية وأصبح لدينا من القدرات ما يكفى احتياجاتنا ويزيد، كما نسعى بشدة للوصول إلى أن تكون احتياطات القدرات الانتاجية تتوافق مع الاحتياطات العالمية التى تصل لـ 25% من القدرات ونسير على هذا الأساس بخطى ثابتة، حيث تم التعاقد مع شركة سيمنز لإنتاج قدرات تصل لـ 14400 ميجا وات، بما يعادل نصف القدرة المطلوبة وقت الذروة الحالية".

وأكد أنه سيتم إدخال قدرات إنتاجية من الكهرباء بنهاية العام الجارى تصل لـ 4400 ميجا وات، و 8800 ميجا وات بنهاية العام القادم، حتى الانتهاء من إدخال 14400 ميجا وات بحلول شهر مايو 2018، مضيفاً: "نعلم مشاكلنا جيدا ونعرف طريقة حلوها، ونتخذ طرقا حثيثة".

مصر لم تشهد تخفيف أحمال منذ يونيو 2015 حتى الآن


وأكد وزير الكهرباء، أن القطاع حقق نقلة هائلة فى إنتاج الكهرباء، بفضل جهود الصيانة للمحطات، وتوفر الغاز، والانتهاء من محطات كانت قيد الإنشاء، مضيفاً: " لم يكن هناك تخفيف أحمال منذ أول يونيو 2015 حتى الآن".

وقال: إن الحكومة قاربت على الانتهاء من توقيع العقود مع الجانب الروسى بشان مشروع الضبعة، مشيراً إلى أن الخبراء الروس متواجدون الآن بالضبعة ويقومون بأعمال الرفع والمساحة وأخذ عينات من التربة لتصميم مبانى المفاعل والمبانى الملحقة به، وفى انتظار قدوم سفينة ابحاث لإجراء عملية مسح فى البحر.

وأشار إلى أنه سيتم تدريب مصريين لإدارة المحطة وتشغيلها، بجانب نوع من ادعم الفنى للتشغيل والصيانة الروسية لفترة من الزمن.

إنتاج مصر من الطاقة المتجددة سيصل لـ 55% بحلول 2050


وكشف وزير الكهرباء، أن الخطة الاستراتيجية لمنظومة الطاقة الكهربائية فى مصر تتضمن إدخال الطاقة الجديدة والمتجددة بصورة كبيرة، وأبرزها إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات، قائلاً أن إنتاج مصر من الطاقة الجديدة والمتجددة سيصل لـ 20% من إنتاج الكهرباء بحلول 2022، كما سيصل لـ 30% بحلول 2030، و 55% بحلول 2050.

نسعى لتصدير الطاقة.. وسنفتح الباب للقطاع الخاص للاستثمار


كما كشف محمد شاكر وزير الكهرباء، عن أن طموح مصر أن تصبح مصدرًا للطاقة الكهربائية فى المنطقة، لما تمتلكه من شمس ورياح وآبار للغاز الطبيعى، قائلاً إن هدفنا تقديم طاقة كهربائية بجودة عالية دون انقطاعات، بجانب تصدير الطاقة الكهربائية الزائدة عن احتياجاتنا لدول الجوار.

وقال الوزير خلال حواره عبر فضائية "RT"، إن الطاقة النووية كان حلم لدى المصريين، والرئيس السيسى طالب بإدخالها واستخدامها سلميا، ولفت إلى أن سد النهضة قد يؤثر على إنتاج الطاقة الكهربائية حال انخفاض منسوب بحيرة ناصر.

وأوضح أن معدلات الزيادة فى الطاقة الكهربائية فى الوقت الحالى وصلت لـ7.5% وهذا معدل تطور هائل فى الطلب على الطاقة الكهربائية ما يستتبع استثمارات كبيرة، موضحًا: "نفتح الباب أم القطاع الخاص للمساهمة فى انتاج الكهرباء، ولدينا منظومة لتعريفة التغذية لإدخال الطاقة الجديدة والمتجددة تصل لـ 4300 ميجاوات فى المرحلة، والباب مفتوح القطاع الخاص للاستثمار، وسيسمح له بإنتاج الطاقة الكهربائية وبيعها للمستهلك، من خلال استخدام شبكات النقل كوسيلة للنقل، بما يحرر سوق الكهرباء".




موضوعات متعلقة:


-الكهرباء: نسعى لتصدير الطاقة.. وسنفتح الباب للقطاع الخاص للاستثمار

-وزير الكهرباء: إنتاج مصر من الطاقة المتجددة سيصل لـ 55% بحلول 2050









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة