لأول مرة.."الصحة" تبدأ زراعة الكبد للأطفال المصابين بفيرس سى أواخر 2016مجانا..معهد الكبد:الإصابات أقل من0.5 % والجراحات لمرضى الأورام والتليف المناعى..الوزارة: تطعيم الحوامل ضد فيرس بى بالجرعة الصفرية

الخميس، 16 يونيو 2016 04:03 ص
لأول مرة.."الصحة" تبدأ زراعة الكبد للأطفال المصابين بفيرس سى أواخر 2016مجانا..معهد الكبد:الإصابات أقل من0.5 % والجراحات لمرضى الأورام والتليف المناعى..الوزارة: تطعيم الحوامل ضد فيرس بى بالجرعة الصفرية أطفال مرضى – أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الفترة المقبلة ستشهد ولأول مرة عمليات جراحية لزراعة الكبد عند الأطفال بالمعهد القومى الكبد التابع لهيئة المستشفيات التعليمية بوزارة الصحة بالتعاون مع مستشفى أبو الريش الجامعى بنسبة 100% مجاناً للأطفال الذين يعانون من أورام الكبد وتليف الكبد المناعى أواخر 2016.

وقالت الوزارة، أن حالات الأطفال التى سيتم لها عمليات زرع الكبد ستتم بشكل مجانى، موضحة أن تكاليف العملية للطفل 200 ألف جنيه، وينبغى توفير متبرع "الوالد أو الوالدة" نسبة المرضى المصابين بفيرس سى أقل من 0.5 %، لافتة إلى أن العمليات ستكون قاصرة فقط على الأطفال الذين يحتاجون للزرع بشكل ملح.

من جانبة قال الدكتور محمد إسماعيل، عميد معهد الكبد، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه حتى الآن لم توفر وزارة الصحة أى علاج للأطفال المصابين بفيرس سى، كما أن الجهات البحثية الكبرى تجرى تجارب حالياً لعلاجهم بالأدوية الجديدة التى يعالج بها المصابين الكبار بالفيروس.

وأضاف أنه يتم حالياً التنسيق مع مستشفى أبوالريش الجامعى لتحضير حالات الأطفال التى تحتاج إلى زرع كبد، خاصة التى تعانى من أورام فى القنوات المرارية أو الأوردة الكبدية مما يؤدى إلى تليف مبكر للكبد، كما أن حالات تليف الكبد المناعى والتى يتسبب فيها قيام الجسم ببناء أجسام مضادة ضد خلايا الكبد الأمر الذى يتسبب فى تليفها.

وكشف عميد المعهد القومى للكبد بوزارة الصحة، أن نسبة نجاح عمليات زراعة الكبد تماثل نسب النجاح العالمية بـ 79 % مشيراً إلى أن تكلفة عمليات زراعة الكبد للكبار تتخطى الـ 225 ألف جنيه تتحمل فيها التأمين أو العلاج على نفقة الدولة الصحى 75 ألف جنيه والجمعية المصرية للكبد 100 ألف جنيه والمريض يتحمل 50 ألف جنيه.

وأوضح أن الأطفال المصابين بفيروس سى تنتقل إليهم العدوى من خلال العمليات الجراحية وعيادات الأسنان واستخدام الأجهزة غير المعقمة نهائياً مما يسهل الإصابة بالفيروس .

من جانبه قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن نسب الأطفال المصابين بالفيروس قليلة جداً فى مصر ولدينا خطة للتخلص من الفيروس نهائياً والوصول لمعدلات الإصابة العالمية، مشيراً إلى أنه يتم مكافحة العدوى فى جميع المستشفيات وتفعيل الرقابة للتأكد من قيام القطاع الخاص بتطبيقه.

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائى، أنه تم استحداث جرعات الطعم الصفرى للأمهات الحوامل للقضاء على فيرس بى فى 18 محافظة، مشيراً إلى أنه تم تعميم الجرعات الصفرية على جميع المحافظات.


نائب وزير الصحة: الإرتقاء بالخصائص السكانية يحد من زيادة المواليد










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة