التحالف الشعبى الاشتراكى: نحتاج تعديل وزارى أساسه الحرية واحترام الدستور

الأحد، 19 يونيو 2016 01:18 م
التحالف الشعبى الاشتراكى: نحتاج تعديل وزارى أساسه الحرية واحترام الدستور مدحت الزاهد
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، أن يكون التغيير الوزارى المحتمل واسعا وشاملا، وأن يراعى المعايير الدستورية والقانونية، وأن تلتزم الوزارة ببرنامج وخطة محددة بجدول زمنى، ويتمتع أعضاؤها بالنزاهة والشفافية والهمة ووضوح الرؤية والحزم.

وقال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس الحزب، فى بيان اليوم، الأحد، إن أهم معيار فى تشكيل الوزارة هو انحيازها لمبادئ العدالة والكرامة وتمكين الفئات الفقيرة والمحرومة والكف عن الانحياز لرجال الأعمال والمستثمرين على حساب الفقراء والكادحين وإشاعة الحريات واحترام الدستور والقانون وحقوق الإنسان والالتزام بتوجهات العدل والحرية كأهم كسلاح فى مواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن هذه التوجهات تستوجب تعديل التشريعات السالبة للحريات وفى مقدمتها قانون التظاهر وإصدار عفو عام شامل عن سجناء الرأى.

وأضاف القائم بأعمال رئيس الحزب، أن التحالف الشعبى الاشتراكى يؤكد على أهمية التزام الحكومة بالكف عن الاستدانة والقروض وأن تكون على وعى كاف بأن الدين أصبح عبئًا ثقيلًا يهدد الحاضر والأجيال القادمة بعد أن بلغ 92% من الناتج الإجمالى وهى نسبة عالية المخاطر، مشيرًا إلى أنه على الدولة مع تعاظم الدين وتراجع الاحتياطى النقدى من العملات الصعبة أن تعمل على تحرير الطاقات العاطلة فى الاقتصاد وتطوير قدراته الإنتاجية ومراجعة المشروعات القومية كثيفة الاستثمارات، واستعادة المصانع، التى صدر بشأن بطلان إجراءات بيعها لشبهات الفساد أحكام القضاء، مع مواجهة حازمة لرأسمالية المحاسيب وبالوعة الفساد، مؤكدًا أن هذه المواجهات تتطلب تعزيز دور الأجهزة الرقابية فى استقلال عن السلطة التنفيذية وتطوير الرقابة الجماهيرية والشعبية والتأكيد على حرية الصحافة والإعلام وتنوع مصادرها فى البحث عن الحقيقة وفتح كل رئات المشاركة من خلال النقابات والأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى كافة.

وأشار إلى أن أهم واجبات الحكومة مواجهة الارهاب، والتصدى لمخاطر الهجمة الداعشية، وتجفيف كل ينابيعه الماثلة فى الثقافة الطائفية والفقر والبطالة وتخلف مناهج التعليم القائمة على الحفظ والتلقين، والتنمية المتكافئة لكل أقاليم مصر وعلى الأخص مناطقها الحدودية وإشاعة حقوق المواطنة الكاملة المتساوية وإدخال تعديلات على التشريعات لمواجهة الطائفية وفى مقدمتها إلغاء ما تسمى بمادة ازدراء الأديان والتى تستخدم فى الواقع لمحاربة التجديد والإصلاح والتنوير والإبداع، وكذلك اصدار القانون الموحد لدور العبادات وإلغاء خانة الديانة من بطاقات الهوية.

وشدد التحالف الشعبى الاشتراكى على ضرورة التزام الحكومة بتحقيق التوازن فى علاقات مصر الدولية، وبناء العلاقات على أساس مبادئ الشراكة والندية، والحفاظ على وحدة الدول وسيادتها على كل أراضيها، ورفض المحاور الإقليمية والدولية القائمة على الهيمنة أو تشجيع الصراعات الطائفية والعرقية، وتفتيت وتقسيم الدول وتقديم الدعم للجماعات التكفيرية والجهادية.


موضوعات متعلقة..



هل اقترب موعد إجراء التعديل الوزارى؟.. دعم مصر: نحتاج تغير سياسات وليس أشخاص.. سمير غطاس: الحكومة تجرنا لكارثة ويجب إقالتها.. وجون طلعت: نحتاج لتغيير ثلث الوزارة.. وعمرو كمال: "عايزين وزراء أقوياء"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة