الرؤساء بعد انتهاء المدة بيشتغلوا إيه؟ تعرف على تفاصيل حياة رؤساء أمريكا بعد "المعاش".. من مكاتبهم بالبيت الأبيض للزراعة والمحاماة والصيد وإدراة الشركات.. تفتكر "أوباما" هيكون مصيره إيه؟

الأربعاء، 22 يونيو 2016 08:32 م
الرؤساء بعد انتهاء المدة بيشتغلوا إيه؟ تعرف على تفاصيل حياة رؤساء أمريكا بعد "المعاش".. من مكاتبهم بالبيت الأبيض للزراعة والمحاماة والصيد وإدراة الشركات.. تفتكر "أوباما" هيكون مصيره إيه؟ توماس جيفرسون
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع بدء العد التنازلى لانتهاء فترة رئاسته، بدأ الرئيس الأمريكى باراك أوباما الحديث بشكل جاد أحيانًا وبالمزاح أحيانًا أخرى عن تفكيره فى فترة ما بعد الرئاسة، كان آخرها تصريحه الساخر حول استخدامه موقع "ليكند إن" للبحث عن وظيفة بعد 7 أشهر من الآن .

حديث الرئيس الأمريكى يبدو مثيرًا للدهشة بالنسبة لنا فى مصر حيث اعتدنا أن الرؤساء السابقين يغادرون الرئاسة إما للقبر أو للسجن، ولم يحدث من قبل أن شغل رئيس سابق وظيفة أخرى بعد الرئاسة، إلا أن العكس حدث مرارًا لا سيما فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل رؤساؤها السابقون فى مجالات متنوعة، وبعيدًا عن العمل العام والنشاط الاجتماعى إليك أبرز اختيارات الرؤساء الأمريكيين السابقين لعمل ما بعد الرئاسة، وتنوعت بين الزراعة والمحاماة وإدارة الشركات.

جورج واشنطن


بعد أن ألقى على الشعب خطاب الوداع عام 1796 رفض الترشح لولاية رئاسية ثالثة، فتقاعد فى ماونت فيرنون حتى طلب منه "جون آدمز" رئيس الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك أن يكون قائدًا عامًا للجيش حال نشوب حرب مع فرنسا.


جورج-واشنطن

جون آدامز


بعد تقاعده تحول جون "آدامز" ثانى رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية إلى كاتب، حيث تفرغ "آدمز" لكتابة سيرته الذاتية وتقديم المشورة لجيل الشباب.


جون-ادامز

توماس جيفرسون


كان ثالث رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وكان فى الوقت ذاته متعدد الثقافات ويتحدث 5 لغات ويهتم بشدة بالعلوم والأديان والفلسفة وهو ما دفعه إلى تأسيس جامعة فرجينيا بعد انتهاء رئاسته، كما كان كاتبًا موهوبًا.


توماس-جيفرسون

رذرفورد هايز


رفض رذرفورد هايز الرئيس التاسع عشر للولايات المتحدة الأمريكية أن يترشح لولاية ثانية بعد انتهاء ولايته عام 1881، وانتقل إلى ولاية أوهايو حيث تقاعد وأقام بها وتولى إدارة عدد من المزارع العائلية إلى جانب الاهتمام بأنشطة إنسانية كإصلاح السجون وتعليم الأطفال السود فى الجنوب.


رذرفورد-هايز

تشستر آرثر


بعد انتهاء ولاية تشستر آرثر الرئيس الواحد والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية عاد إلى ممارسة مهنة المحاماة من جديد فى نيويورك.


تشستر-آرثر

جروفر كليفلاند


تولى كليفلاند رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية مرتين، واحتل الترتيب الثانى والعشرين والرابع والعشرين على قائمة رؤسائها، وبعد انتهاء ولايته الثانية انتقل كليفلاند إلى برينستون حيث أصبح محاضرًا فى جامعة برينستون، وبعد سنوات تم انتخابه رئيسًا لجمعية رؤساء شركات التأمين على الحياة.


جروفر-كليفلاند

ثيودور روزفلت


كان روزفلت الرئيس الخامس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انتهاء فترة ولايته الرئاسية كرس حياته لرحلات السفارى فى أفريقيا وقام بجولة فى أوروبا وحاول العودة للحياة السياسية فى عام 1912 إلا إنه فشل فى أن يحصل على ترشيح الحزب الجمهورى.

ثيودور-روزفلت

وليام هوارد تافت


بعد انتهاء ولايته تم تعيين تافت فى منصب رئيس قضاة المحكمة العليا من قبل الرئيس هاردينج، وقضى أكثر من 9 أعوام فى المنصب حتى تقاعد قبل شهر واحد من وفاته بمرض القلب.


وليام-هوارد-تافت


جيرالد فورد


كان فورد الرئيس الثامن والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، بعد انتهاء ولايته أتيحت له الفرصة ليدخل السياسة مرة أخرى وبعد اعتزاله السياسة خدم فى مجالس إدارة العديد من الشركات واستمتع بلعب الجولف والتزلج.


جيرالد-فورد


موضوعات متعلقة..


- باراك أوباما: سأبحث عن وظيفة على مواقع التواصل بعد مغادرة البيت الأبيض

- 5 طرق تساعد أوباما فى للاستفادة من "لينكد إن" بعد ترك الرئاسة



















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة