بعد العثور على أكسجين بكوكب المريخ.. 4 أدلة تثبت صلاحية الحياة على الكوكب الأحمر.. يمتلك ماء سائلا وبحيرات وأنهارا.. والعلماء ينجحون فى زراعة محاصيل فى تربة مماثلة لتربته

الأربعاء، 29 يونيو 2016 10:46 م
بعد العثور على أكسجين بكوكب المريخ.. 4 أدلة تثبت صلاحية الحياة على الكوكب الأحمر.. يمتلك ماء سائلا وبحيرات وأنهارا.. والعلماء ينجحون فى زراعة محاصيل فى تربة مماثلة لتربته كوكب المريخ
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجرى العلماء حاليا العديد من الأبحاث حول كوكب المريخ، وذلك فى محاولة لمعرفة ما إذا كان صالح للحياة البشرية أم لا، وقد ظهرت العديد من الأدلة التى تؤكد هذا الأمر، بما فى ذلك اكتشاف وجود ماء سائل، واكتشاف الأكسجين، وفيما يلى نرصد أبرز مظاهر الحياة على المريخ كما يلى:

1- وجود أكسجين


كشف فريق من العلماء التابعين لوكالة ناسا للأبحاث الفضائية أن كوكب المريخ يحتوى على غاز الأكسجين بنسبة أكبر من الموجودة فى كوكب الأرض، حيث عثر المسبار الفضائى curiosity على مجموعة من الصخور الغنية بأكسيد المنجنيز، حيث أكد العلماء أن أكسيد المنجنيز يتطلب الأكسجين لتكوينه، وهو ما دفعهم للتساؤل حول طريقة تكون وتشكل أكاسيد المنجنيز على سطح المريخ، ووفقا لما نشره موقع engadget فلا يملك العلماء أى أدلة على وجود حياة سابقة على سطح المريخ، لكن لديهم نظرية أخرى وهى أن المريخ كان يمتلك ماء ومجالا مغناطيسيا واقيا تماما مثل الأرض.

كوكب المريخ، الحياة على كوكب المريخ، مياه على كوكب المريخ، اكسجين على المريخ (1)


2- وجود الماء


كما عثر العلماء أيضا على أدلة تشير إلى وجود ماء سائل على سطح المريخ، حيث أعلنت ناسا أنها حصلت على مجموعة من الصور تثبت وجود مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ، وهو ما يعنى صلاحية الحياة على سطح المريخ، حيث أكدت ناسا أن ما تم رصده من تغيير بواسطة المركبات الفضائية المختلفة يتم إجراؤه بواسطة الماء السائل الذى يتحرك عبر أو تحت سطح الكوكب، وهو ما يؤكد وجود حياة على كوكب المريخ.


كوكب المريخ، الحياة على كوكب المريخ، مياه على كوكب المريخ، اكسجين على المريخ (2)



3- زراعة المحاصيل على تربة مشابهة للمريخ


تمكن فريق من العلماء من جامعة فاجينينجين فى هولندا مؤخرا من التوصل إلى بعض الحقائق المتعلقة بالتربة على كوكب المريخ، حيث نجحوا فى زراعة أنواع مختلفة من النباتات فى تربة مماثلة للموجودة على سطح كوكب المريخ مثل البطاطس والبازلاء والجرجير والفول، وأكدوا أن هذه الأنواع يمكن أن تنمو على سطح المريخ دون استيعاب مستويات خطيرة من المعادن الثقيلة، وفقا لموقع Physorg الأمريكي.

كوكب المريخ، الحياة على كوكب المريخ، مياه على كوكب المريخ، اكسجين على المريخ (3)



- العثور على تكوينات تشبه القرنبيط


كما رصدت مجموعة من العلماء أشكالا تشبه القرنبيط على سطح المريخ، والتى تم اعتبارها دليلا على وجود حياة قديمة على الكوكب الأحمر، ولم يتوصلوا إلى السبب الرئيسى وراء تكون هذه الأشكال الغريبة، ويعتقد الباحثون "ستيفن راف" و"جاك فارمر" من جامعة ولاية أريزونا أن هذه التكوينات تم تشكيلها بواسطة الميكروبات. ويعتقد الباحثون تكون "القرنبيط" من قبل الحياة فى الماضى على سطح الكوكب الأحمر بطريقة مماثلة لكيفية تكون الميكروبات القديمة التى شكلت الأرض.

كوكب المريخ، الحياة على كوكب المريخ، مياه على كوكب المريخ، اكسجين على المريخ (4)

كوكب المريخ، الحياة على كوكب المريخ، مياه على كوكب المريخ، اكسجين على المريخ (5)


موضوعات متعلقة..


مسبار ناسا يعثر على أكسجين على كوكب المريخ.. وتوقعات بوجود حياة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة