كيف تصبح مليونيرا من القلم؟

الأحد، 10 يوليو 2016 11:00 م
 كيف تصبح مليونيرا من القلم؟ شاعر المليون – أرشيفية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الفترة الأخيرة أصبحت الكتابة مصدر دخل للكتاب والمبدعين، خصوصا بعد انتشار جوائز عربية بقيمة مادية كبيرة للفائزين، وخصصت هذه المؤسسات جوائز تقدم بشكل سنويا فى مهرجانات ضخمة للفت أنظار العالم إليها، لذا إذا كنت موهوبا فى الكتابة فعليك أن تشارك فى الجوائز التالية كى تصبح مليونيرا.

جائزة كتارا


تنظمها المؤسسة العامة للحى الثقافى بقطر، وهى جائزة سنوية تهدف لتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين، وتحفيزهم للمضى قدماً نحو آفاق للإبداع والتميز، مما سيؤدى إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعى الثقافى المعرفى.

وقيمة الجائزة فى فئة "الروايات المنشورة"، يحصل عليها 5فائزين ويحصل فيها كل نص روائى فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار.

بينما فئة الروايات غير المنشورة لخمس جوائز للروايات أيضا والتى لم تنشر بعد، وتبلغ قيمة كل منها 30 ألف دولار، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار.

وترتفع قيمة جائزة الرواية إلى مبلغ 200 ألف دولار أمريكى إذا رأت إدارة الجائزة تحويل الرواية إلى عمل درامى من بين الروايات الفائزة: وترتفع من 60 ألف إلى 200 ألف دولار مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامى.

جائزة الشيخ زايد


تقيمها هيئة أبوظبى للثقافة والتراث، وتُمنح للمبدعين من الشباب المفكرين والناشرين والأدباء، وتبلغ القيمة الإجمالية المالية للجائزة سبعة ملايين درهم.

وتبلغ القيمة المالية لجائزة "شخصية العام الثقافية" مليون درهم، بينما يحصد كل فائز فى كل فرع من فئات مجالات " الآداب، الفنون والدراسات النقدية، الثقافة العربية فى اللغات الأخرى ، التقنيات الثقافية والنشر" جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم.

جائزة العويس للإبداع


وتدير هذه الجائزة مؤسسة مستقلة، وتتبع "مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية" وتحرص المسابقة على تشجيع الأدباء والكتاب والمفكرين والعلماء العرب وتكريمهم، تقديراً لدورهم فى مجالات الثقافة والأدب والعلم فى الوطن العربي.

وتبلغ قيمة الإجمالية لــ"جائزة العويس للإبداع" بــ600 ألف دولار، وتقسم إلى مبلغ 120 ألف دولار لكل فرع من مجالات " الشعر ، « القصة – الرواية – المسرحية» ، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية "، وتحدد إدارة الجائزة بجواز منح الجائزة مناصفة لفائزين من كلا الجنسين، فيما تبلغ قيمة جائزة الإنجاز الثقافى والعلمى وحدها بـ120 ألف دولار.

جائزة الملك فيصل


أسستها مؤسسة الملك فيصل الخيرية ، ومنحت الجائزة منذ إنشائها سنة 1979 إلى أكثر من 230 فائزاً من 40 دولة، والتى تهدف إلى العمل على خدمة الإسلام والمسلمين فى المجالات الفكرية والعلمية، الإسهام فى تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.

وتقدر قيمة الجائزة مبلغ 750 ألف ريال سعودى فى فئات والمجالات الأتية " خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، العلوم" ، بالإضافة إلى منح الفائزين ميدالية ذهبية عيار 24 قيراط، وزن 200 جرام.

جائزة البوكر العربية


وجائزة البوكر العربية، هو أسم يطلق على "الجائزة العالمية للرواية العربية" التى أثــرت الساحة الثقافية خلال السنوات الأخيرة، وتقيمها مؤسسة جائزة "بوكر" فى لندن، وبالتنسيق مع هيئةُ أبو ظبى للسياحة والثقافة بالإمارات العربية المتحدة.

وتمنح جائزة البوكر العربية بحيث يحصد الفائز بالمرتبة الأولى 50 ألف دولار بينما يمنح الخمسة الباقون 10 آلاف دولار لكل واحد منهم.، ويكون القيمة الإجمالية للجائزة 100 ألف دولار.

جائزة شاعر المليون


وهو شكل مختلف من المسابقات، وهى عبارة عن برنامج تليفزيونى متخصص فى مسابقة الشعر النبطى انطلق من امارة أبوظبى فى الإمارات، تنفذها شركة بيراميديا التى تملكها الإعلامية المصرية نشوة الرويني.

وتتولى لجنة التحكيم عملية تقيم الشعراء المتنافسين على جائزة البرنامج وهى مليون درهم إماراتى كما يدخل فى تقيم الشعراء أيضاً التصويت الجماهيرى لهم، ويعتمد نظام التحكيم على النقد الآنى للشعراء المقدمة على المسرح، وفى نهاية الحلقة يقومون بإعطاء درجة تقديرية لكل شاعر، تضاف على نتائج التصويت التى تعتمد على تصويت جمهور المسرح أو الرسائل النصية بمعدل يتراوح بين 10-70% من الدرجة النهائية بحسب المرحلة، وبدءاً من الموسم الثانى رفعت الجائزة إلى 5 ملايين درهم.

جائزة شاعر الرسول


جائزة شاعر الرسول أول نشاط ثقافى، دينى ينظم على مستوى الوطن العربى، ويهدف إلى اختيار أفضل 5 متسابقين، وهم المتسابقين الذين سيتألقون ويتجملون ويصدحون بأجمل القصائد وأعذب الكلمات والأبيات، والوصول إلى أبهى جماليات الشعر المتخصص فى مديح الرسول وسيرته النبوية العطرة ومن ثم الاستحواذ على أسماع وقلوب الجمهور العريض الذى يستمع بحيادية شديدة وينتقد نقداً موضوعياً.

وتبلغ قيمة جوائز المسابقة الخمس الإجمالية 675 ألف دولار، وتتمثل قيمة الجائزة الأولى 300 ألف دولار أمريكى، بينما الجائزة الثانية 200 ألف دولار أمريكى، والجائزة الثالثة 100 ألف دولار أمريكى، والجائزة الرابعة 50 ألف دولار أمريكى، والجائزة الخامسة 25 ألف دولار أمريكي.


موضوعات متعلقة..


- شباب الأدباء بالسويس يدشنون جمعية ثقافية وفنية لاكتشاف المواهب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة