الزراعة تصدر حزمة توصيات للنهوض بالنخيل فى مصر نظراً لقيمتة الاقتصادية العالية

الإثنين، 11 يوليو 2016 10:28 ص
الزراعة تصدر حزمة توصيات للنهوض بالنخيل فى مصر نظراً لقيمتة الاقتصادية العالية الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى،على أهمية الدور الذى تقوم به وزارة الزراعة للنهوض بزراعة النخيل فى مصر وتنميتها، نظراً لقيمتها الاقتصادية العالية، لافتاً الى أنه تم وضع خطة للنهوض بهذه الزراعة والصناعات القائمة عليها.

وقال وزير الزراعة،فى بيان له اليوم الاثنين،إن الوزارة ممثلة فى قطاع الارشاد الزراعى، والإدارة المركزية للبساتين، تصدر حزم دورية شهرية من التوصيات الفنية لمزارعى النخيل، لدعم المزارعين فنياً من خلال اتباع الممارسات الزراعية السليمة.

وأشار تقرير التوصيات الفنية التى أصدرتها الوزارة لمحصول النخيل خلال شهر يوليو، الى ضرورة الانتظام فى الرى للنخيل المثمر، وعدم تعطيش الفسائل المنزرعة حديثاً خلال نفس الشهر، فضلاً عن ضرورة إضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتى فى بداية الشهر،وإضافة الدفعة الأخيرة من السماد البوتاسى فى نهايته، وفى المناطق الحارة المبكرة فى المحصول.

وأكدت التوصيات على ضرورة إجراء خف لبعض الثمار لتحسين جودتها وسرعة إنضاجها، لافتة الى ان يتم الخف بإزالة من 10 الى 15% من عدد الشماريخ من وسط السباطة فى المناطق الباردة، أو تقصير من 10 الى 15% من طول الشماريخ من طرف "السباطة".

وعن طرق المكافحة، شدد تقرير التوصيات على ضرورة المرور الدورى المستمر للأشجار والفسائل لإكتشاف أى إصابة بسوسة النخيل الحمراء، على أن يتم العلاج بمجرد إكتشاف الإصابة، لافتة الى أنه لمكافحة "خنفساء نواة البلح"، يتم إزالة الثمار المتساقطة على الأرض، والمتعلقة بين إبط الأوراق، والتخلص منها خارج المزرعة لتقليل الإصابة والحد من إستخدام المبيدات.

وشمل التقرير طرق مكافحة أعفان الجذور خلال نفس الشهر، بأن يتم معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصى بها.


موضوعات متعلقة :



وزيرالزراعة: اعتماد 2000 عقد إبتدائى وتسليمها لمنتفعى الإصلاح الزراعى‏













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة