بالفيديو والصور.. أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم "الأرض" بشعار "الأرض عطشانة".. مزارع: غياب المياه تسبب فى تلف 150 فدانا.. وآخر: الرى الارتوازى يكلفنا الضعف.. وأحد الملاك: محصولى باظ

السبت، 16 يوليو 2016 12:12 م
بالفيديو والصور.. أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم "الأرض" بشعار "الأرض عطشانة".. مزارع: غياب المياه تسبب فى تلف 150 فدانا.. وآخر: الرى الارتوازى يكلفنا الضعف.. وأحد الملاك: محصولى باظ عبدالمجيد سلامة يشير إلى ارضه
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت أزمة نقص مياه الرى تضرب الأراضى الزراعية بالمحافظات، وسط شكاوى واستغاثات من المزارعين خوفا من بوار الأراضى، حيث يبحث أهالى قرى مدينة المراغة بسوهاج عن المياه ولم يجدوها، كما يعانون الأمرين فى رى أراضيهم الزراعية التى ضربت حرارة الشمس خضار زراعتها، حتى جفت أراضيها وتشققت بسبب ندرة المياه، وطالب المزارعون مسئولى الرى مرارا وتكرارا بتوفير المياه ولم يتحرك أحد، الأهالى ألقوا حبل غارب مطالبهم ورفعوا أيديهم إلى الله وسلموا الأمر له، حيث لا حيلة بيدهم للحد من مشكلتهم، فهم يقضون يومهم داخل أراضيهم فهى كالابن بالنسبة لهم يراعوه حتى يكبر فيرد لهم الجميل.

قال مراد رشاد، مزارع، من قرية بنى هلال مدينة المراغة بسوهاج، إن مياه الرى تغيب عنا بالشهرين، كما أن المشروع لا يوجد به مياه تمكننا من رى أراضينا، والترعة كلها يابسة والمياه لم تأت منذ أكثر من 25 يوما وزراعتنا باظت، وكلمنا كل المسئولين ومحدش سأل فينا، مضيفا: "المياه كانت بتيجى فى الترعة 10 أيام أو5 وحاليا تأتى 5 أيام فقط وتغيب بعدها لمدة 50 يوما، والكارثة أن حوالى 150 فدانا بالقرية اتحرق من العطش، والرى ولا هو هنا، كما أن الترعة ممتلئة بالنخيل والقمامة والشجر الأمر الذى أدى إلى سد الترعة أما المياه إذا أتت من الأساس".

وطالب مراد رشاد المسئولين بأن ينقذوهم ويوفروا لهم مياها للرى، مؤكدا أن الفلاحين تشكى وتلطم لا محصلين زرع ولا أكل وشقانا وتعبنا كله راح لله فى لله.

أما عبدالمجيد سلامة، مزارع، أكد أن الزرع مات من العطش وكثير من المزارعين لجأ لعمل طلمبات ارتوازى لتوفير المياه والبعض يلجأ إلى شراء المياه مرتين حيث تقوم طلمبات الرى الارتوازى بصب مياهها داخل الترعة ثم تقوم ماكينة الرى برفها مرة أخرى للأراضى العطشى وبذلك ندفع ثمن الرى الضعف والقيراط يتكلف أكثر من 20 جنيها، والمفروض أن يتكلف 4 جنيهات فقط، كما أن مياه الرى لها أكثر من شهر لم تأت، ولم أستطع رى الأرض والزرع عطشان ونشف واحنا عايزين الرى يتصرف والمياه الارتوازى بتملح الأرض وبيكلف الفلاح واحنا مش معانا حاجة غير الزرع بنعيش منه وعليه وعندى أرض أخرى أيضا لم أستطع ريها وعطشانة".

وأكد السيد مهاود، صاحب أرض: "الزرع كله نشف وألقيناه على جانب الطريق منها محصول البطيخ قلعناه والترعة ناشفة ولو وصلت شوية مية بننزل الترعة كل واحد أمام أرضه وبنضف زى فيلم "الأرض" علشان توصله الميه وبرضو ما بتوصلش، دا حرام والله نعمل إيه طب نعيش منين احنا بنعيش على المحاصيل اللى بنزرعها، ياريت يوفروا لنا الميه علشان بيوتنا ما تتخربش".



بالفيديو..مزارعو سوهاج:غياب مياه الرى تسبب فى... by youm7


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (1)
عبدالمجيد سلامة يشير إلى أرضه


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (2)
أفلاق نخيل تسد الترعة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (3)
أحد المزارعين ينظف الترعة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (4)
أرض تنتظر المياه


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (5)
عبدالمجيد يشير إلى زراعته العطشانة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (6)
القمامة تغطى الترعة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (7)
ترعة بدون مياه


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (8)
المزارع عبدالمجيد سلامة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (9)
أحد المزارعين يحاول تنظيف الترعة من القمامة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (10)
ترعة لا يوجد بها ماء


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (11)
فلاح ينظف أسفل فانوس ماكينة المياة


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (12)
مراد رشاد يشير إلى انسداد الترعة بالأشجار


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (13)
عطش الزراعات


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (14)
أحد المزارعين داخل الترعة فى محاولة لتنظيفها


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (15)
الأشجار تغطى الترعة وفراغها من مياه الرى


 أهالى سوهاج يعيدون تجسيد فيلم الأرض بشعار الأرض عطشانة (16)
ترعة بدون مياه




موضوعات متعلقة..


- بالصور.. أزمة مياه الرى تهدد ببوار آلاف الأفدنة.. انقطاع المياه عن أراضى بنجر السكر بالإسكندرية منذ 40 يوما.. والمزارعون: "اشتكينا لطوب الأرض دون استجابة".. وتلوث مياه الرى فى ترعة بالشرقية

- بالصور..مزارعو سوهاج:غياب مياه الرى تسبب فى تلف 150 فدانا بالمحافظة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة