أردوغان يواصل التنكيل بالجيش.. الأمن يواصل حملات اعتقالات جديدة فى صفوف القوات المسلحة التركية.. ووزارة العدل تعلن اعتقال 6000 شخص على صلة بتحركات الجمعة.. مسئول يكشف تعاون رئيس الأركان مع المتمردين

الأحد، 17 يوليو 2016 01:16 م
أردوغان يواصل التنكيل بالجيش.. الأمن يواصل حملات اعتقالات جديدة فى صفوف القوات المسلحة التركية.. ووزارة العدل تعلن اعتقال 6000 شخص على صلة بتحركات الجمعة.. مسئول يكشف تعاون رئيس الأركان مع المتمردين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد و أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل السلطات التركية فرض قبضتها الحديدية على البلاد، وتمارس الاستبداد بذريعة قمع حركة الجيش التى خرجت مساء الجمعة مطالبة بالحرية والديمقراطية فى البلاد، ويواصل أردوغان الإشارة بأصابع الاتهام والتنكيل بمعارضيه ويتهمهم بالتعاون مع حركة الجيش للإطاحة به.

ووفقا لمواقع تركية، اليوم الأحد قامت السلطات باعتقال عقيدين اثنين شاركا فى حركة الجيش، كانا فى طريقهما إلى الهروب لمدينة ميتيلينى اليونانية.

وذكر موقع صحيفة "حريت" التركية أن السلطات اعتقلت الطيار فى سلاح الجو العقيد مراد قراقوش والعقيد أحمد أرجون، أثناء استعدادهما للفرار إلى مدينة ميتيلينى فى جزيرة ليسفوس اليونانية.

من جهتها، أفادت وكالة "الأناضول" نقلا عن مصدر أمنى بأن محكمة تركية أمرت باعتقال 52 ضابطا رفيع المستوى من الجيش التركى للاشتباه فى مشاركتهم فى حركة الجيش.

وأوضحت الوكالة أن الإجراءات القضائية جرت بحق 58 ضابطا من أصل 105 ضباط رفيعى المستوى، حيث تم اعتقال 52 منهم، أما الآخرون فتم الإفراج عنهم بشرط عدم مغادرة البلاد.

وأكدت الوكالة أن من بين المعتقلين قائد منطقة دنيزلى العسكرية وفوج القوات الخاصة الجنرال كامل أوزباكر، وتم نقل المعتقلين إلى سجن مدينة أزمير، وأن الإجراءات بحق العسكريين الآخرين مستمرة.

يشار إلى أن 8 عسكريين من الانقلابيين توجهوا أمس الأحد إلى اليونان على متن مروحية عسكرية وطلبوا اللجوء هناك، فيما أكدت وكالة "الأناضول"، الأحد، أن المروحية تم تسليمها إلى تركيا.

قبل ذلك بوقت وجيز أكد رئيس الوزراء اليونانى، أليكسيس تسيبراس، خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أن اليونان ستعيد إلى تركيا الانقلابيين الـ8 الفارين.

وطالت موجة الاعتقالات، وفق المعطيات الأخيرة، نحو 3 آلاف عسكرى تركى، بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية، متهمين بالتورط فى محاولة الانقلاب.

وأقيل أكثر من 2700 قاض فى مختلف المحاكم، بينهم ما لا يقل عن 10 قضاة فى المحكمة الإدارية العليا أوقفوا للاشتباه بتورطهم فى الانقلاب.

داهمت السلطات التركية قواعد عسكرية فى مختلف أنحاء البلاد بحثا عن أنصار حركة الجيش، ونقلت وكالة الأناضول الحكومية عن وزير العدل قوله إنه تم توقيف 6 آلاف شخص، مشيرا إلى أن العدد مرشح للارتفاع.

واعتقل قائد قاعدة عسكرية فى ولاية دنيزلى، جنوب غربى تركيا، وأكثر من 50 جنديا فى الساعات الأولى من صباح الأحد.

كما اتهم قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك المتهم الرئيسى بتنظيم حركة الجيش التركى رئيس هيئة الأركان الجنرال آكار خلوصى بالتواطؤ معه فى التحرك الذى قاده الجيش فى البلاد.

وقالت صحيفة "ميليت" التركية، صباح الأحد، أن اتهامات أوزتورك لخلوصى جاءت خلال اعتقاله، حيث قال: "أنا فعلت ذلك بالتعاون مع آكار خلوصى".

وأكدت وسائل إعلامية تركية اعتقال حوالى 3000 عسكرى، بينهم 34 من جنرالات الجيش من مختلف صنوف القوات المسلحة، مضيفة أنه تم توقيف اليوم الأحد قائد المنطقة العسكرية فى مدينة دنيزلى الجنرال عثمان أوزاباكر.

وأصدرت تركيا مذكرات اعتقال بحق 2754 من القضاة والنواب العامين، الذين أيدوا تحركات الجيش.


موضوعات متعلقة..


- اعتقال 11 عسكريا من بينهم قائد قاعدة إنجرليك العسكرية فى أضنة جنوبى تركيا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة