انتهاء قانون الهيئة الوطنية لتنظيم نتخابات المحليات نوفمبر المقبل.. الشباب والمرأة يمثلون 50 % من إجمالى المقاعد.. 6 وزراء يضعون ملامح قانون الإدارة المحلية.. وحركة محافظين محدودة سيعلن عنها بعد العيد

السبت، 02 يوليو 2016 02:03 ص
انتهاء قانون الهيئة الوطنية لتنظيم نتخابات المحليات نوفمبر المقبل.. الشباب والمرأة يمثلون 50 % من إجمالى المقاعد.. 6 وزراء يضعون ملامح قانون الإدارة المحلية.. وحركة محافظين محدودة سيعلن عنها بعد العيد شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة بوزارة التنمية المحلية، أن إجراء انتخابات المحليات لن يتم قبل الانتهاء من إعداد قانون الهيئة الوطنية للانتخابات المقرر الانتهاء منه شهر نوفمبر المقبل، لكى يتم عرضه على مجلس النواب، ومن ثم يتم إصداره رسمياً لتنظيم عملية انتخابات المحليات، مؤكداً أنه لن يتم تعيين مجلس محلى مؤقت خلال الفترة الحالية قبل الانتهاء من إصدار القانون.

الشباب والمرأة يمثلون 50 % من إجمالى مقاعد المحليات


وأوضحت المصادر لـ"اليوم السابع"، أن الدستور الجديد على تخصيص نسبة 25 % من المقاعد للشباب، وعددهم قرابة 14 ألف مقعد في المحليات القادمة بدءًا من القرية ومرورًا بالمراكز والمدن ونهاية بمجلس محلى المحافظة، مشيرا إلى أن القيادة السياسيه تولى الشباب اهتمامًا غير مسبوق باعتبارهم قاطرة التنمية.

وأضاف المصدر، أن انتخابات المحليات لعام 2016 ستتم وفقا لما نصت عليه المادة 180 من دستور 2014، حيث تنتخب كل وحدة محلية مجلسًا بالاقتراع العام السرى المباشر لمدة أربع سنوات، ويشترط فى المترشح ألا يقل سنه عن 21 عام، وينظم القانون شروط الترشح الأخرى، وإجراءات الانتخاب، على أن يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن 35 عاما، وربع العدد للمرأة، على ألا تقل نسبة تمثيل العمال والفلاحين عن خمسين بالمائة من إجمالى عدد المقاعد، وأن تتضمن تلك النسبة تمثيلًا مناسبًا للمسيحيين وذوى الإعاقة.

وأشار المصدر إلى أن المجالس المحلية تختص بمتابعة تنفيذ خطة التنمية، ومراقبة أوجه النشاط المختلفة، وممارسة أدوات الرقابة على السلطة التنفيذية من اقتراحات وتوجيه أسئلة وطلبات إحاطة، واستجوابات وغيرها، وفى سحب الثقة من رؤساء الوحدات المحلية، على النحو الذى ينظمه القانون.

وأوضح المصدر أن قانون الإدارة المحلية المقرر الانتهاء منه يعطى للمجالس المحلية صلاحيات كبيرة جدًا، بداية من الملكية واتخاذ القرار ورسم المستقبل، ولابد من إعداد الشباب بشكل قوى لتحمل هذه المسئولية، مشيرا إلى أن هناك تنسيق بين وزارة التنمية المحلية وبين 5 وزارات أخرى وهم التخطيط والشباب والرياضة والعدل والشئون القانونية والتضامن الاجتماعى وذلك لوضع الملامح النهائية للقانون استعدادا لعرضه على البرلمان.

حركة محافظين محدودة


وكشف المصدر، أنه قد يتم إجراء حركة محافظين محدودة بعد انتهاء أجازة عيد الفطر، تشمل 6 محافظات أبرزهم تعيين محافظا جديدا للقاهرة خلفا للدكتور جلال السعيد وزير النقل الحالى، والسويس والإسماعيلية والفيوم وسوهاج وأسيوط، وذلك بعد الانتهاء من تقييم محافظى هذه المحافظات.


موضوعات متعلقة


- مجدى العجاتى: اجتماع قبل عيد الفطر لوضع اللمسات النهائية لقانون الإدارة المحلية













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة