بالفيديو.. هجوم مسلح على مطعم بحى دبلوماسى ببنجلادش يسفر عن إصابة 30 شخصا بينهم شرطيون.. "داعش" يتبنى.. والشرطة تؤكد:مقتل ضابطين.. وسفير مصر ينفى لـ"اليوم السابع" وجود مصريين ضمن الرهائن

السبت، 02 يوليو 2016 01:11 ص
بالفيديو.. هجوم مسلح على مطعم بحى دبلوماسى ببنجلادش يسفر عن إصابة 30 شخصا بينهم شرطيون.. "داعش" يتبنى.. والشرطة تؤكد:مقتل ضابطين.. وسفير مصر ينفى لـ"اليوم السابع" وجود مصريين ضمن الرهائن شرطة بنجلادش
كتب محمود محيى – هاشم الفخرانى – سمر سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت وسائل إعلام فى بنجلادش، نقلا عن مصادر فى الشرطة، بأن مجموعة مسلحين فتحت النار قرب مدخل مطعم بحى دبلوماسى فى عاصمة البلاد داكا واحتجزت عشرات الرهائن.

وقالت صحيفة "دايلى ستار" البنجلادشية أن ما لا يقل عن 30 شخصا، بينهم شرطيون، أصيبوا بجروح جراء الهجوم على المطعم. وأوضحت صحيفة "داكا تريبيون" البنجلاديشية أن المسلحين أطلقوا النار على الناس عند مدخل مطعم "هولى أرتيسان" بحى جولشان، ما أدى إلى مقتل ضابط فى الشرطة إصابة 3 أشخاص، ومن بينهم مدنى وضابطان آخران فى الشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة رفيق الإسلام، إن الشرطة تعمل على تحرير الرهائن مع وحدات التدخل السريع، مضيفا أن قوات الأمن طوقت المطعم. وقال المدير العام لقوة الرد السريع بينازير أحمد فى تصريح صحفى إن قوات الأمن تسعى إلى "حل القضية بطريقة سلمية"، داعيا المسلحين إلى الكشف عن مطالباتهم.

بدورها، نقلت وكالة "رويترز" عن مدير شرطة بنجلادش قوله إن قوات الأمن فى داكا تخطط لاقتحام المطعم فى وقت قريب من أجل تحرير الرهائن المحتجزين.

من جانبها، أشارت صحيفة "تايمز أوف إينديا" إلى أن المجموعة، التى تضم 8 مسلحين، احتجزت من 40 إلى 60 شخصا، قد يكون من بينهم حوالى 20 مواطنا أجنبيا. ولم تحدد جهات رسمية حتى الآن هوية منفذى الهجوم، لكن مصادر فى الشرطة قالت إنه يشتبه فى أن تقف ميليشيات إسلامية وراءه، الأمر الذى تؤكده معلومات أفاد بها شهود عيان.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن مجموعة من 9 مهاجمين احتجزوا رهائن داخل مطعم يرتاده المحليون والأجانب فى منطقة دبلوماسية فى العاصمة بنجلاديش.
وذكرت محطات تلفزيون بنجلاديش ان المهاجمين دخلوا مطعم هولى أرتيزان الواقع فى منطقة غولشان فى دكا اليوم الجمعة واحتجزوا الزبائن والطاقم كرهائن. ولم تحدد التقارير التلفزيونية هوية المهاجمين الذين لم يتم التعرف عليهم بعد. وأضافت التقارير ان وحدة كبيرة من القوات الأمنية طوقت المنطقة والمطعم وتبادلت اطلاق النار مع المهاجمين الذين قاموا بتفجير قنابل.

وذكر تلفزيون جامونا، نقلا عن أحد العاملين فى مطبخ المطعم الذى فر من الهجوم، ان المسلحين كانوا يرددون "الله أكبر" وهم يشنون هجومهم.

فيما قتل المهاجمون ضابطى شرطة فى المطعم المتواجد بالحى الدبلوماسى بالعاصمة البنجالية دكا.

فيما أعلنت شرطة بنجلادش مقتل متطوع فى معبد هندوسى فى غرب البلاد الجمعة فى آخر هجوم يستهدف الأقليات الدينية ويرجح تورط إسلاميين فيه، وقالت الشرطة أن ثلاثة مسلحين على دراجة نارية قتلوا شياماناندا داس الذى يعمل فى معبد فى إقليم جنايده عندما كان يسير على الطريق أمام معبد رادامادان غوبال بيغارها ماثفى وقت مبكر من الجمعة.

وصرح مساعد قائد الشرطة غوبيناث كانجيلال لوكالة فرانس برس أن الرجل "أصيب بثلاث ضربات بآلة حادة فى الرقبة وهناك أثر طعن فى رأسه"، موضحا أنه "توفى بعيد وصوله إلى المستشفى".

واوضح كانجيلال أن داس المعروف باسم باباجى ايضا كان "كاهنا" فى المعبد، لكن كبير مفتشى الشرطة فى المنطقة حسن حفيظ الرحمن قال لفرانس برس ان الرجل البالغ من العمر خمسين عاما "كان متطوعا للمساعدة فى توجيه المصلين"، وأضاف "كان متطوعا متنقلا يسافر من معبد إلى آخر لخدمة المؤمنين الهندوس وجاء إلى هذا المعبد أمس"، موضحا انه "هوجم عندما كان يجمع ورودا للصلاة".

وتابع حفيظ الرحم ان "طريقة القتل مماثلة" لتلك التى يتبعها الإسلاميون فى البلاد، وكان كاهن هندوسى يبلغ من العمر 70 عاما قتل فى المنطقة نفسها الأسبوع الماضى وبالطريقة نفسها، وقال كانجيلال ان طالبا ناشطا فى اكبر حزب اسلامى البلاد الجماعة الاسلامية، اوقف فى اطار التحقيق فى هذا الهجوم واعترف بدوره فى القتل.

وتشهد بنجلادش سلسلة من عمليات القتل التى تستهدف الناشطين العلمانيين والأقليات الدينية وأدت إلى مقتل حوالى خمسين شخصا فى السنوات الثلاث الأخيرة.

بدوره قال السفير محمد عزت، سفير مصر لدى بانجلادش إنه لا يوجد أى مصرى ضمن حادث الرهائن فى بنجلاديش.

وأضاف عزت خلال تصريحات خاصة لليوم السابع من بنجلاديش إنه قام بالاتصال بعدد كبير من المصريين المقيمين فى بنجلاديش و الاطمئنان عليهم و طلب منهم اخباره اذا عرفوا بوجود أى مصرى فيما بعد، لكن حتى اللحظة لا وجود لمعلومات حول وجود مصريين ضمن الرهائن.

بدورها قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إنها تأكدت من سلامة كل طاقم الدبلوماسيين فى بعثتها فى دكا عاصمة بنجلادش عقب هجوم مسلحين على مطعم فى الحى الدبلوماسى بالمدينة. لكن المتحدث جون كيربى لم يتمكن من تأكيد ما إذا كان هناك مواطنون أمريكيون من بين الرهائن المحتجزين فى المطعم.

وقال كيربى فى إفادة صحفية "لقد تأكدنا من سلامة كل الأمريكيين الذين يعملون فى البعثة الدبلوماسية" فى داكا لكنه أضاف أن الموقف "متغير جدا".

وأضاف فى وقت لاحق "لازلنا نتأكد من سلامة المدنيين الأمريكيين."

وقالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش اليوم الجمعة أن عناصر من التنظيم المتشدد هاجمت مطعما يرتاده الأجانب فى عاصمة بنجلادش.




موضوعات متعلقة..


- سفير مصر ببنجلاديش: لا يوجد مصريين ضمن رهائن مطعم الحى الدبلوماسى


- بالفيديو.. إصابة 30 شخصا بينهم شرطيون فى هجوم على مطعم ببنجلادش








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة