بالصور.. "البرلمان" يبدأ مناقشة تعديلات الحكومة بشأن قانون المحال العامة

الأحد، 21 أغسطس 2016 02:13 م
بالصور..  "البرلمان" يبدأ مناقشة تعديلات الحكومة بشأن قانون المحال العامة على عبد العال
كتب : نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة د. على عبد العال، مناقشة  مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956 في شأن المحال العامة، حيث استعرض المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى شأن مشروع القانون المقدم من الحكومة. .
 
وعدلت اللجنة المادة الأولى من مشروع القانون ليصبح نصها على النحو الآتى: "كل من أدار محلا محكوما بإغلاقه أو إزالته، أو أغلق أو ضبط بالطريق الإدارى، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك فضلا عن إعادة إغلاق المحل، أو إزالته، أو ضبطه بالطريق الإدارى على نفقة المخالف".
 
 
وفى المادة الثانية انتهت اللجنة إلى أهمية وجود ضمان قضائى عند اتخاذ الجهة الإدارية قرارا بقطع المرافق عن المحال المخالفة،حيث قررت  إضافة عبارة (بعد موافقة قاضى الأمور الوقتية المختص) فى نهاية الفقرة الأولى من المادة رقم 29 مكرر فى مشروع القانون  لتصبح نصها كالتالى:"للجهة الإدارية المختصة، أن تطلب من الجهات القائمة على شئون تشغيل المرافق، قطع جميع المرافق أو بعضها عن المحال المخالفة بعد موافقة قاضى الأمور الوقتية المختص".
 
 
وقررت اللجنة الموافقة على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 195 فى شأن المحال العامة مع إضافة التعديلات التى توصى بها، مع قيامها عن طريق رئيس المجلس باستطلاع رأى كل من مجلس القضاء الأعلى والمجلس الخاص بمجلس الدولة إعمالا لحكم الفقرة الأخيرة من المادة (158) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب والتى تنص على أن يراعى أن يتم أخذ رأى الهيئات والجهات، التى أوجب الدستور أخذ رأيها فى مشروعات القوانين المنظمة لها أو التى تتعلق بمجال عملها، وذلك قبل المداولة بالمجلس".
 
 
 
وأوصت اللجنة وزارة العدل بإعداد مشروع متكامل يتضمن عقوبات يتحقق بها الردع وفقا لمقتضيات العصر وتتناسب مع الأفعال الواردة بمشروع القانون، وأن تتقدم الحكومة بمشروع قانون الإدارة المحلية متضمنا نصوصا منضبطة متكاملة لمكافحة الفساد ومزيدا من الضمانات بما يحول دون شطط أو إساءة الجهات الإدارية، حتى نكون أمام منظومة متكاملة تحقق العدالة الاجتماعية، لاسيما وأن هناك بعض العقوبات الواردة فى ذات القانون تتحدث عن الغرامة التى مقدارها 5 جنيهات فى المواد (32، 33، 34، 35) والغرامة التى مقدارها 10 جنيهات، ولا يستساغ أن تعدل إحدى المواد العقابية بزيادة قيمة الغرامة وتترك باقى العقوبات المالية على حالها.
 

علي عبد العال رئيس مجلس النواب بالجلسة العامة

احاديث جانبية بين النائب ايهاب عبد العظيم والنائب سعيد حسسين

احد النائبات تعترض علي تشويش التابلت الخاص بها

النائب بهاء الدين ابو شقة

جانب من الجلسة العامة

النائبة اليزابيث شاكر بمجلس النواب

النائب عصام بركات بالجلسة العامة

مجدي العجاتي وزير الشئون البرلمانية بمجلس النواب

النائب محمود الضبع بالجلسه العامة

سليمان وهدان وكيل مجلس النواب في حديق جانبي مع النائب عادل بدوي

جانب من الجلسة العامة

النائب عبد الهادي القصبي يظهر مبتسما بجانب النائب عبد الحميد الدمدرداش

علي عبد العال رئيس مجلس النواب

النائب محمود خميس بمجلس النواب

الجلسة العامة لمجلس النواب

النائب عبد الحميد الدمدرداش وكيل لجنة الزراعة والنائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن

احاديث جانبية بين النائبات 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة