الأثرياء يحترسون.. قاض بريطانى يحذر من تعرض الأغنياء لخداع شركات ظل بالخارج لتخزين الأصول بعد ضياع 30 مليون دولار من تركة دبلوماسى سعودى.. بلومبرج: شركتان أدارتا استثمارات منصورى وترفضان التعاون

الإثنين، 22 أغسطس 2016 06:00 م
الأثرياء يحترسون.. قاض بريطانى يحذر من تعرض الأغنياء لخداع شركات ظل بالخارج لتخزين الأصول بعد ضياع 30 مليون دولار من تركة دبلوماسى سعودى.. بلومبرج: شركتان أدارتا استثمارات منصورى وترفضان التعاون وثائق بنما
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن دعوى قضائية بشأن تركة دبلوماسى سعودى أظهرت المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها الأثرياء الذين قد يكونون ضحية شركات وهمية واتفاقيات غير موثقة لتخزين أصولهم.
 
وتضيف الوكالة أن عبد الرحمن منصورى، مساعد سابق لوزير الخارجية السعودى، حول استثمارات تقدر بـ30 مليون دولار لابنة شقيقه قبل وفاته عام 2010، وسعى القائم على إرث منصورى للحصول على معلومات بشأن عمليات نقل الأموال التى حولتها شركتان استثماريتان وهما " Acropolis Capital Partners Ltd"  و" Acropolis Capital Management Ltd"، إلا أنهما رفضتا، ولم يقدما أى سجلات لكيفية تحويل الأموال. 
 
 

حكم بالإفصاح عن المعلومات 

 
وحكم القاضى البريطانى روبين نوليز بأن شركة "Acropolis" عليها أن تفصح عن المعلومات، وقال فى حيثيات الحكم إن "هذه القضية توضح مدى ضعف الاتفاقيات عندما يستخدم الأفراد مجموعة من الشركات، والهيئات، والاتفاقيات غير الموثقة لإدارة أموالهم وثرواتهم، فعندما يموت الشخص، تكون هناك مخاطرة بعدم الكشف عن الحقائق التى لا يعرفها سوى هؤلاء الذين لا يريدون الكشف عنها". 
 
وأوضحت الوكالة أن الأشهر الأخيرة شهدت اهتماما بالهيئات البنمية التى تُستخدم فى إخفاء الأصول، وأظهرت وثائق مسربة من شركة "موساك فونسيكا" القانونية فى بنما كيف يستخدم السياسيون والمجرمون والمشاهير شركات ظل لإخفاء شئونهم المالية. ورغم أن الشركات بالخارج قانونية، إلا أن وثائق بنما تسببت فى غضب شعبى عارم، وبدأت على أثرها سلسلة تحقيقات حول العالم بشأن غسيل الأموال  والتهرب الضريبى. 
 

استئناف على الحكم 

 
وأشارت "بلومبرج" إلى أن شركة " Acropolis Capital Partners Ltd" هى مكتب عائلى يستثمر فى أصول التحوط، والعقارات والأسهم الخاصة، وقالت الشركة فى بيان لها إن سجلها نظيف ولطالما عملت بشكل سليم، وتدرس الاستئناف على الحكم. 
 
ونقلت الوكالة عن تاريس أحمد، محامى، قوله إن فريقه القانونى لم يستطع الربط قانونيا بين موكله وبين شقته فى لندن، والتى تم بيعها مقابل 6 ملايين جنيه إسترلينى، مضيفا "بالنسبة لى هذا أمر يدعو للدهشة، أن تملك شقة كبيرة فى وسط لندن، ولا تعرف من يملكها، وهذا يجب أن يتغير". 
 
ويسعى عزام فيصل خوج، المحامى المسئول عن استعادة تركة منصورى، لتتبع استثمارات الأسهم الخاصة والتى تقدر بـ29 مليون دولار، وعملية بيع شقة لندن، التى أدارتها شركات "Acropolis". 
 
ورفضت الشركة تقديم سجلات بشأن عمليات بيع استثمارات الأسهم وبيع الشقة، وقال خوج إن لديه واجب أمانة تجاه ابنة شقيق منصورى، شاهزمان كردى. 
 
ووفقا لحكم القاضى البريطانى، نقل منصورى أسهم تديرها شركة أكروبوليس مسجلة فى جزر الكايمان، تقدر بـ5 ملايين دولار. 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة